السيرة الذاتية لرجل الأعمال الإماراتي خلدون المبارك

سنتناول في مقالنا اليوم السيرة الذاتية لرجل أعمالٍ إماراتي، وواحدٍ من الشخصيات القيادية البارزة في أبوظبي، وأحد أهمِّ الشخصيَّات الموجودة فيها؛ إنَّه: "خلدون المبارك"، الذي يُعَدُّ أحد المستشارين الموثوقين لولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد"، والذي يتولَّى مناصبَ أساسيَّةً في القطَّاعين العام والخاص في دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك من خلال الأدوار القيادية التي يتولَّاها في كلٍّ من: جهاز الشؤون التنفيذية، وشركة "مبادلة" للاستثمار، حيث يشغل عضوية المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، ورئاسة جهاز الشؤون التنفيذية التابع لحكومة أبوظبي.



مَن هو خلدون المبارك؟

خلدون خليفة أحمد المبارك، رجل أعمالٍ إماراتي، والرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لـ "شركة مبادلة للاستثمار" في الإمارات العربية المتحدة، ورئيس مجلس إدارة "بنك أبوظبي التجاري"؛ بالإضافة إلى كونه رئيس "جهاز الشؤون التنفيذية" في إمارة أبوظبي، وعضو "المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي"، ورئيس مجلس إدارة "نادي مانشستر سيتي" لكرة القدم؛ كما اختير عام 2016 ضمن قائمة أكثر 50 شخصيةً عربيةً تأثيراً.

ولادة ونشأة خلدون المبارك:

وُلِدَ خلدون المبارك في عام 1975م في إمارة أبوظبي (عاصمة الإمارات العربية المتحدة)، وهو نجل السفير الإماراتي السابق "خليفة أحمد عبد العزيز المبارك" الذي كان معيَّنًا في فرنسا، والذي اغتيل عام 1984م عن عمرٍ يناهز الـ 38 عاماً، بعد أن تلقَّى رصاصةً من الخلف استهدفت رأسه، لتُنهي حياته بعد أربع ساعاتٍ صارع فيها الموت، وكان خلدون وقتها قد أتمَّ الـ 8 سنوات.

أدَّى ذلك إلى تربية خلدون على يد جدِّه، وهو أوَّل رئيس قضاةٍ في الإمارات، ومن ثمَّ أصبح خلدون مقرَّباً من العائلة الحاكمة في أبوظبي.

لخلدون 3 أخوات، منهنَّ الدكتورة "رزان خليفة المبارك"، وهي العضو المنتدب لجمعية الإمارات للحياة الفطرية.

إقرأ أيضاً: 6 مبادئ أساسية لتحقيق أهدافك والسعي نحو النجاح

المؤهلات العلمية لخلدون المبارك:

يحمل خلدون إجازةً جامعيةً في الاقتصاد والمالية من "جامعة تافتس" القريبة من مدينة بوسطن في ولاية ماساتشوستس، في الولايات المتحدة الأمريكية.

بداية حياته العملية، وإنجازاته، والمناصب التي شغلها:

خلدون المبارك

عمل عقب تخرُّجه من الجامعة كمديرٍ للمبيعات في شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" عام 1998م، وانتقل بعدها إلى مكتب برنامج المبادلة، والمعروف حالياً بـ "مجلس التوازن الاقتصادي"، وتقلَّد العديد من المناصب لدى "مجموعة أوفستس" الإماراتية، منها: منصب مديرٍ للمشاريع في المجموعة. 

يشغل عضوية المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، ورئاسة جهاز الشؤون التنفيذية التابع لحكومة أبوظبي، حيث يُقدِّم الجهاز استشاراتٍ حول السياسات الاستراتيجية العامَّة لرئيس المجلس التنفيذي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، ولي عهد أبوظبي، ونائب القائد الأعلى للقوات المسلَّحة، ورئيس المجلس التنفيذي.

تولَّى منصب الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لمجموعة "مبادلة" في أكتوبر/ تشرين الأول عام 2002م، وشغل منصب الرئيس التنفيذي للمجموعة والعضو المنتدب في شركة "مبادلة للاستثمار" في عام 2017م، وهي الكيان الاقتصادي الذي انبثق عن عملية اندماج شركة المبادلة للتنمية (مبادلة) مع شركة الاستثمارات البترولية الدولية (آيبيك)، والذي تُقدَّر قيمة أصوله بــ 232 مليار دولارٍ أمريكي.

تولَّى في عام 2008م منصب رئاسة مجلس إدارة نادي "مانشستر سيتي" لكرة القدم، واستطاع النادي أن يفوز -على الأقلِّ- لمرَّةٍ واحدةٍ في جميع بطولات بريطانيا منذ تولِّيه منصبه؛ كما يترأس أيضاً مجموعة سيتي لكرة القدم، وهي شركةٌ قابضةٌ تأسَّست في عام 2013م للاستثمار وإدارة أنديةٍ عالميةٍ لكرة القدم، ومنها: نادي "مانشستر سيتي"، ونادي "نيويورك سيتي"، ونادي "ملبورن سيتي"؛ وتفوق قيمة أصول المجموعة 3 مليار دولارٍ أمريكي.

إقرأ أيضاً: قصة نجاح مؤسس سلسلة مطاعم كنتاكي

لم تتوقَّف إنجازات خلدون المبارك عند هذا الحد، إذ اتجه أيضاً إلى قطَّاع التعليم الذي يُعدُّ من أهمِّ القطَّاعات التي يسعى خلدون إلى تطويرها، حيث أشرف على تأسيس (جامعة نيويورك - أبوظبي) التي احتفلت في مايو/ أيار عام 2014 بتخريج أول دفعةٍ من طلبتها؛ كما يشغل خلدون منصب عضوٍ في مجلس أمناء الجامعة.

عُيِّن "مبعوثاً خاصاً" لرئيس الدولة لدى جمهورية الصين الشعبية في عام 2018.

يشغل أيضاً عضويَّة المجلس الأعلى للبترول التابع لحكومة أبوظبي، ويتولَّى منصب رئيس مجلس إدارة مؤسَّسة الإمارات للطاقة النووية، وهي المؤسَّسة المخوَّلة بامتلاك وتشغيل محطَّات الطاقة النووية في إمارة أبوظبي؛ كما يتولَّى أيضاً منصب رئيس مجلس إدارة شركة الإمارات العالمية للألمنيوم (EGA) منذ عام 2014م، والتي تُعَدُّ أكبر شركةٍ صناعيةٍ في دولة الإمارات العربية المتحدة خارج قطَّاع النفط والغاز.

يشغل أيضاً منصب سفير "المجلس العالمي للخدمات الصحية الإلكترونية"، وشغل سابقاً منصب نائب رئيس مجلس إدارة "أبوظبي للتخطيط العمراني".

عُيِّن في منصب رئيس مجلس بنك أبوظبي التجاري في مارس/ آذار من عام 2020م، والذي يُعَدُّ ثالث أكبر مؤسَّسةٍ مصرفيةٍ في الإمارات؛ كما كان عضواً في مجلس إدارة "بنك أبوظبي الأول بين عامي 2017م و2020م.

شارك في تأسيس "مجلس الأعمال الأمريكي - الإماراتي"، و"مجلس الأعمال الإماراتي الكوري"، و"لجنة الحوار الاستراتيجي الإماراتي - الفرنسي"؛ كما شارك في رئاسة (ملتقى أبوظبي - سنغافورة) المشترك.

نال "وسام نجمة التضامن" برتبة قائد عام 2007، تقديراً لإسهاماته في تعزيز سمعة إيطاليا وتقوية علاقاتها الاقتصادية مع الإمارات، وحصل في عام 2013م على "وسام الإمبراطورية البريطانية" برتبة قائد، ونال في العام ذاته "جائزة ليوناردو الدولية" من إيطاليا، وحاز في عام 2014م على "وسام الاستحقاق للخدمة الدبلوماسية" (جراند جوانجا) من كوريا.

كُرِّمَ في عام 2019م بجائزة "الشخصية الرياضية المحلية" تقديراً لجهوده فى العديد من الملفات الرياضية الهامَّة، وذلك خلال حفل توزيع "جائزة محمد بن راشد للإبداع الرياضي"، وبحضور الشيخ "حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم"؛ حيث كُّرِّمَ صنَّاع المستقبل الرياضي بدرع الجائزة الأكبر من نوعها في العالم من حيث قيمة جوائزها وتنوُّع فئاتها، والأولى على الإطلاق التي تُعنَى بمجال الإبداع الرياضي.

خلدون المبارك

احتلَّ المرتبة الرابعة في قائمة الشخصيات العربية العشر الأولى، وذلك ضمن قائمة "أكثر 50 شخصيةً عربيةً تأثيراً" لعام 2016، التي نشرتها مجلة "The Middle East".

اختارته مجلة "أريبيان بزنس" ضمن قائمة "أبرز 100 شخصيةٍ ملهمةٍ في عالم الأعمال"، كما اختارته المجلة ذاتها ضمن قائمة "أقوى 100 شخصيةٍ عربية" لعام 2018م.

 

المصادر: 1، 2، 3، 4، 5، 6




مقالات مرتبطة