السيرة الذاتية لأحمد بن سعيد آل مكتوم

مَن هو الرجل الذي وضع دبي على خريطة الطيران العالمية؟ وما سيرته الذاتية؟ وما إنجازاته التي حقَّقها؟ وما الجوائز التي نالها؟ سنعرِّفكم على كلِّ ذلك أعزائي القُرَّاء في السطور القليلة القادمة.



الولادة والنشأة والتحصيل العلمي:

وُلِد سمو الشيخ "أحمد بن سعيد آل مكتوم" في دبي - الإمارات العربية المُتحدة، وذلك في الأول من شهر ديسمبر من عام 1958، وهو الابن الأصغر لحاكم دبي السابق سمو الشيخ "سعيد بن مكتوم آل مكتوم"، وعمُّ حاكم إمارة دبي سمو الشيخ "محمد بن راشد بن سعيد آل مكتوم".

التحق سمو الشيخ "أحمد" من عمر الخمس سنوات -أي في عام 1963- بالمدرسة الأحمدية، وتعلَّم فيها اللغتين العربية والإنكليزية، والجغرافيا، والتاريخ، والرياضيات؛ ومن ثمَّ انتقل في عمر الـ 10 سنوات إلى مدرسة الشعب، والتحق بعد ذلك بمدرسة دبي الثانوية، وتخرَّج منها حاصلاً على الشهادة الثانوية في عام 1973، وسافر بعد حصوله على الثانوية إلى الولايات المُتحدة الأمريكية ليُكمل المرحلة الجامعية هناك، حيثُ درس العلوم السياسية والاقتصادية في جامعة "دوفر"، وتخرَّج حاصلاً على شهادة البكالوريوس.

إقرأ أيضاً: تحديد الأهداف طريقك للنجاح

الحياة المهنية وأهمُّ الإنجازات لأحمد بن سعيد آل مكتوم:

أحمد بن راشد

  1. بدأ حياته المهنية بعد التخرُّج والعودة إلى الإمارات العربية المُتحدة في عام 1985، حيثُ عُيِّن رئيساً لـ "دائرة الطيران المدني في دبي - الهيئة الحكومية"؛ والتي تتضمَّن مهامها: الإشراف على جميع أنشطة "مطار دبي الدولي" و"السوق الحرَّة في مطار دبي".
  2. استلم رئاسة "طيران الإمارات" بعد تأسيسها سنة 1985، وهي الناقل الدولي الرسمي لإمارة دبي، والتي تضمُّ شركة "دناتا"، وعدداً من شركات الطيران الأخرى؛ وقد تحوَّل مطار دبي الدولي بفضل إدارته تحوُّلاً كبيراً ولافتاً، حيثُ أصبح المطار يتعامل مع أكثر من 130 شركة طيران، وينقل المسافرين من وإلى أكثر من 220 وجهة عالمية، ووصل عدد المسافرين في العام 2010 نحو 47 مليون مُسافر، بعد أن كان مطار دبي يتعامل مع 45 شركة طيران فقط، وينقل المسافرين من وإلى 80 وجهة مُختلفة في العالم، وكان عدد المسافرين عبره في عام 1983 نحو 8.3 مليون مُسافرٍ سنوياً.
  3. أُنشِئت هيئة الطيران المدني في دبي في عام 2007، وذلك بعدما أعادت دائرة الطيران المدني هيكلة مؤسساتها؛ وتولَّى سمو الشيخ أحمد رئاستها أيضاً.
  4. عُيِّن رئيساً لشركة دبي العالمية، وذلك في عام 2010.
  5. شغل منصب رئيس مجلس دبي التنفيذي، حيثُ كان هو الشخص المسؤول عن وضع وصياغة السياسات والاستراتيجيات الخاصَّة بإمارة دبي.
  6. شغل عضوية مجلس إدارة مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية.
  7. عُيِّن رئيساً للجنة التنمية الاقتصادية في إمارة دبي.
  8. يشغل منصب رئيس اللجنة العُليا للسياسة المالية في إمارة دبي.
  9. يشغل منصب نائب رئيس "مركز دبي التجاري العالمي".
  10. يشغل منصب عضو إدارة مجلس دبي الاقتصادي.
  11. يشغل منصب رئيس اللجنة العُليا لمهرجان دبي للتسوق، ومفاجآت صيف دبي.
  12. يشغل منصب عضو الهيئة العامَّة للطيران المدني في دولة الإمارات العربية المُتحدة.
  13. عُيِّن رئيساً لدائرة شؤون البترول في إمارة دبي، وذلك منذ شهر أيلول من عام 2009.
  14. شغل منصب رئيس المجلس الأعلى للطاقة.
  15. شغل منصب رئيس "مجلس المناطق الحرة" في إمارة دبي منذ شهر أغسطس من عام 2015.
  16. يشغل منصب رئيس مجلس إدارة كلٍّ من "بنك الإمارات دبي الوطني"، و"شركة فلاي دبي"، و"مؤسسة الإمارات للآداب"؛ وذلك منذ شهر يونيو من عام 2011.
  17. عُيِّن رئيساً لمجلس إدارة "مؤسسة سوق دبي الحرة".
  18. عُيِّن رئيساً لمجلس إدارة "شركة اللاينس للتأمين" منذ أبريل من عام 2018.
  19. يشغل منصب رئيس "الجامعة البريطانية" في دبي.
  20. يشغل منصب رئيس لجنة مياه وكهرباء إمارة دبي.
  21. عُيِّن بمنصب المفوَّض العامِّ على "اقتصاد دبي" منذ عام 2020.
  22. قائد اللجنة العُليا المُكلَّفة بالإشراف على استضافة معرض "أكسبو 2020" العالمي.
  23. يترأَّس عدداً من الهيئات الخيرية، والتي تضمُّ: "نادي روتاري دبي"، و"مركز راشد لعلاج ورعاية الطفولة"، و"مؤسسة تيري فوكس ران" في إمارة دبي، و"مؤسسة طيران الإمارات الخيرية".
إقرأ أيضاً: الرموز الوطنية لدولة الإمارات العربية المتحدة

الجوائز التي نالها أحمد بن سعيد آل مكتوم:

  1. كرَّمته "الجمعية الملكية البريطانية للطيران" في معرض "فارنبورة" في المملكة المُتحدة، وذلك بمنحه عضويتها منذ عام 1994.
  2. كُرِّم في عام 2008، وتحديداً في ألمانيا، وخلال حفل استقبالٍ أقامه "مجلس الشيوخ"، حيثُ نال وسام "فيرفاسانغ بورفوغاليسيه".
  3. أطلقت الصحافة العالمية عليه لقب "أمير الفضاء"؛ تقديراً لدوره في صناعة الطيران.
  4. كُرِّم خلال احتفالية "جائزة محمد بن راشد للأداء الحكومي المُتميِّز 2019"، حيثُ نال "وشاح محمد بن راشد"، وذلك تقديراً لإسهاماته التي دامت على مدى أكثر من 30 عاماً في تعزيز مكانة دولة الإمارات العربية المُتحدة -وإمارة دبي على وجه الخصوص- في قطاع الطيران، والدور المُتميِّز والكبير في جعل مطار دبي من أكبر وأهمِّ المطارات في العالم.

المصادر: 1، 2




مقالات مرتبطة