السياحة في الكويت وأشهر معالمها السياحية بالصور

هل فكرت يوماً أن تذهب إلى دولة الكويت بقصد السياحة؟ وهل سمعت من أحد أصدقائك أنَّها ليست خياراً موفقاً؟ إن كنت ما تزال حتى الآن في مرحلة الشك ولم تتخذ بعد القرار وإن كنت تحتاج إلى مزيد من المعلومات والنصائح عن السياحة في الكويت، فتابع القراءة فهذا المقال مخصص لك لتقطع الشك باليقين.



أين تقع دولة الكويت؟ وبماذا تتميز؟

دولة الكويت هي إحدى الدول العربية التي تبلغ مساحتها 17818 كيلومتراً مربعاً، وتقع في جنوب غرب القارة الآسيوية في الجزء الشمالي الغربي للخليج العربي، ويحدها من الشرق الخليج العربي ومن الشمال والغرب العراق ومن الجنوب المملكة العربية السعودية.

تضم دولة الكويت 9 جزر ويمتد شريطها الساحلي على طول 500 كم، وتتمتع هذه الدولة بعوامل عديدة وميزات كثيرة لجذب السياح بشكل يجعلها أفضل دول الخليج لقضاء الإجازات والسفر، كما أنَّها تُعَدُّ خياراً مناسباً لقضاء العطلة فلن تجد صعوبة باختيار أماكن الترفيه المنتشرة بكثرة هناك.

فدولة الكويت دولة حديثة وعصرية بامتياز، تنتشر فيها الحدائق البديعة والشواطئ المميزة والأسواق العصرية وحتى القديمة والمعارض والمتاحف والمراكز العلمية، وإضافةً إلى كل هذا ففي الكويت لن يكون البحث عن مكان الإقامة عائقاً؛ إذ تمتلك هذه الدولة عدداً كبيراً من الفنادق المتنوعة والمناسبة لكل الميزانيات والمخدَّمة من جميع النواحي.

لماذا سأختار الكويت بقصد السياحة؟

الكثير من الأسباب تدفعك لاختيار مدينة أو دولة ما بقصد السياحة، فبعض الناس يبحث عن الأماكن الأثرية وبعضهم عن الترفيه وبعضهم الآخر عن المناظر الطبيعية، وفي حال كنت تفكر بالكويت بقصد السياحة فتوجد العديد من الأماكن الجميلة والمميزة التي تستحق مشاهدتها، والتي لا يمكن بالطبع حصرها في مقال واحد، ولكنَّنا حاولنا فيما يأتي إعداد قائمة مميزة لك تضم أفضل ما يمكنك زيارته في دولة الكويت:

إقرأ أيضاً: مقومات السياحة في الوطن العربي وأشهر الأماكن السياحية فيه

الأماكن الترفيهية في الكويت:

الترفيه أحد الأسباب الرئيسة التي تدفع أي شخص للقيام بالسياحة، وحقيقةً هذا الأمر سهل التحقيق جداً في دولة الكويت، فالملاهي والأماكن الترفيهية لها حصة كبيرة في هذه الدولة، وسنذكر منها:

1. مدينة ملاهي كويت ماجيك الكويت:

مدينة ملاهي كويت ماجيك

إن كنت بصحبة أطفالك فلا تضيع وقتك بالبحث عن مدينة ملاهٍ؛ وذلك لأنَّ "كويت ماجيك الكويت" هي الخيار الأفضل للعائلات؛ حيث تتوفر في هذه المدينة أجمل وسائل المتعة، إضافةً إلى العديد من الألعاب الفريدة والمشوقة والنشاطات المثيرة التي صُممت واختيرت بعناية فائقة لتناسب كل الأعمار والميول، فما ستجده هناك لن تجده بأيَّة مدينة ملاهٍ أخرى.

2. أكوابارك:

أكوابارك الكويت

أكبر حديقة مائية في الخليج العربي، وتبلغ مساحتها 60 ألف متر مربع، وتقع في شارع الخليج العربي بجانب أبراج الكويت، وتُعَدُّ من أجمل الأماكن السياحية بالكويت؛ نظراً للنشاطات والألعاب الكثيرة التي تقدمها والتي تضمن قضاء وقت ممتع لجميع أفراد العائلة.

3. قرية المسيلة المائية:

قرية المسيلة المائية

تتضمن هذه القرية الكثير من الألعاب المائية المناسبة لكل الأعمار، وإضافةً إلى ذلك تم تخصيص أيام في الأسبوع لاستقبال النساء فقط، ليتمكنَّ من الاستمتاع بالخصوصية التي يحتجنها لقضاء أجمل الأوقات في فصل الصيف.

4. ملاهي تك زون الكويت:

ملاهي تك زون الكويت

هذه الملاهي من أكثر الملاهي شهرة في الكويت وهي مخصصة للعائلات، وتقدم الكثير من النشاطات المتنوعة والمشوقة والمناسبة لكل الفئات العمرية، وإذا كنت من الأشخاص الذين يبحثون عن المتعة والإثارة فإنَّ "تك زون الكويت" خيار ممتاز لا بد من زيارته.

5. أكواريوم الكويت:

أكواريوم الكويت

إياك في حال زرت الكويت أن تفوِّت الجولة الساحرة داخل "أكواريوم الكويت" الذي سيجعلك تحظى بتجربة مذهلة بين الكائنات البحرية المختارة بعناية من كل بحار ومحيطات العالم؛ إذ ستتعرف هناك إلى عالم مدهش وإلى أسرار لم تعتقد يوماً أنَّك ستقترب منها على أرض الواقع، ويصنَّف "أكواريوم الكويت" بوصفه أحد أفضل الأماكن الترفيهية في الدولة.

جزر الكويت:

التعرف إلى أماكن جديدة والعودة إلى بلادك بتجربة غريبة ومميزة وذكريات لا تُنسى أيضاً من أهم الأسباب التي ستدفعك لتختار الكويت للسياحة، وخاصةً مع إمكانية الذهاب في رحلة لاستكشاف جزر الكويت؛ ستجد مزيجاً رائعاً وأثراً من جمال الطبيعة والشواطئ الرائعة والنشاطات اللطيفة.

فهذه الجزر الثلاث الخيار الأفضل لك لقضاء رحلة لا تُنسى:

1. الجزيرة الخضراء:

الجزيرة الخضراء

صُنفت هذه الجزيرة بوصفها أفضل جزيرة صناعية في الخليج العربي، وهذا ليس غريباً؛ نظراً لما تتمتع به الجزيرة من ميزات تجعلها الأفضل، فهناك ستعثر على كل ما يرغب فيه سائح يقصد بلاداً جديدة.

2. جزيره فيلكا:

جزيره فيلكا

أيضاً على أرض هذه الجزيرة ستجد الكثير من الخيارات لقضاء أوقات لا تُنسى سواء على الشاطئ أم في المنتزهات والمقاهي والمطاعم الجميلة والمسلية.

3. جزيرة بوبيان:

جزيرة بوبيان

فسحتك للهدوء وأخذ قسط من الراحة بعيداً عن أجواء الصخب في أماكن أخرى، وهذه الجزيرة هي الأكبر في الخليج العربي، وأكثر ما يميزها شواطئها الساحرة.

شواطئ الكويت المميزة:

في حال قصدت الكويت للسياحة في فصل الصيف، سيكون للشواطئ النصيب الأكبر من زيارتك، وسنعرفك فيما يأتي إلى أفضل شواطئ الكويت:

1. شاطئ مارينا الكويت:

شاطئ مارينا الكويت

لا أعتقد أنَّ أحداً منا لم يسمع مرة باسم هذا الشاطئ الذي يُعَدُّ الأكثر شهرة، وبذلك سيكون من أفضل الخيارات لك، فهذه الشهرة ليست عن عبث فما ستجده على شاطئ "مارينا الكويت" لن تجده في أي مكان آخر؛ متعة وترفيه واسترخاء وسباحة واستجمام ورياضة بحرية وركوب دراجات مائية الذي يشتهر بها الشاطئ وتُعَدُّ عامل جذبٍ كبير له.

2. شاطئ العقيلة:

شاطئ العقيلة

الذي يُعَدُّ من أفضل شواطئ الكويت، وهو شاطئ رملي، وعلى هذا الشاطئ يمكنك الاسترخاء والاستمتاع بمياهه النقية والسباحة وأيضاً ممارسة النشاطات والرياضات البحرية المختلفة، ولن تجد أكثر من المطاعم والمقاهي الموزعة على طول الشاطئ لتضمن بذلك العديد من الخيارات بما يناسب ذوقك.

3. شاطىء المهبولة الكويت:

شاطىء المهبولة الكويت

لا يقل هذا الشاطئ شأناً عن شاطئ "العقيلة" ويُعَدُّ مقصداً للعديد من الزوار والسياح.

أبراج الكويت:

في العاصمة الكويتية ثلاثة أبراج بُنيت على رأس جرف ناتئ في الخليج العربي، وتُعَدُّ هذه الأبراج الثلاثة إحدى أهم المعالم السياحية في دولة الكويت، وقد تم افتتاحها عام 1979. فالبرج الأول يُستخدم لتخزين المياه، والثاني للمعدات الكهربائية، أما الثالث فهو مخصص لاستقبال الزوار والسياح؛ إذ يمكنك الاستمتاع بمشاهد رائعة للعاصمة والخليج العربي من المرصد الكروي، ويمكنك تناول وجبة مميزة جداً؛ وذلك لأنَّ مطاعم الأبراج تعلو أفق المدينة، عداك عن العديد من النشاطات الثقافية والفنية والمهرجانات التي تقام هناك كمهرجان المثلجات.

كما تضاء هذه الأبراج الثلاثة بأجمل الألوان ليلاً، أما عن السؤال الذي قد يشغل تفكيرك قليلاً ستجد إجابته هنا، فأسعار الدخول عادية نسبياً وليست باهظة، فهي لا تتجاوز 10 دولارات للكبار فوق 9 سنوات و5 دولارات للأطفال بين 4و9 ومجانية للأطفال دون 4 سنوات.

إضافةً إلى الأبراج الثلاثة السابقة لا بد من الحديث عن برج الحمراء الذي يبلغ ارتفاعه 414 متراً ويُعَدُّ أطول برج في الكويت، ويحتل المرتبة 23 على مستوى العالم، كما يتميز بشكله وتصميمه المميز والفريد، فهو يأخذ شكلاً مخروطياً مفتوحاً ويمكنك أن تراه من أي مكان بالكويت.

يُعَدُّ هذا البرج من أهم المعالم السياحية في الكويت ومنطقة الخليج، ويتميز بأقسامه العديدة من المجمعات التجارية إلى المسارح والمطاعم والنوادي وملاعب الأطفال.

إقرأ أيضاً: 8 فوائد تجنيها من السفر للخارج

متاحف الكويت:

1. متحف السيارات:

متحف السيارات

تم افتتاح متحف السيارات عام 2010، ويقع في منطقة "شويخ" الصناعية، ويتم فيه عرض مجموعة كبيرة من السيارات الكلاسيكية القديمة والفاخرة، وأكثر ما يميز هذا المتحف وجود منطقة مخصصة للأطفال؛ حيث يمكنهم تجربة قيادة السيارات.

2. متحف الفن الحديث:

متحف الفن الحديث

يقع هذا المتحف أمام شارع الخليج العربي، وقد تحول عام 1980 إلى متحف بعد أن كان في البدء مدرسة من أعرق مدارس الدولة، ويضم هذا المتحف العديد من الأعمال التشكيلية الرائعة والموضوعة بشكل جذاب وساحر داخل المتحف، كما يُقسم المتحف إلى قسمين أحدهما مصنوع من الطين والآخر من الإسمنت.

لا يمكنك زيارة الكويت دون الذهاب إلى المسجد الكبير، وهو أكبر مسجد في الكويت وتبلغ مساحته 45000 متر مربع، ويُعَدُّ مسجد الكويت الرسمي، وأيضاً عليك ألا تنسَ زيارة متحف الكويت الوطني وأسواق الكويت ومولاتها وحدائقها كحديقة إشبيلية العامة وحديقة جمال عبد الناصر وحديقة النافورة وحديقة الحيوان.

ما هو الفصل المناسب للسياحة في الكويت؟

السفر خلال فترة الصيف إلى الكويت غير مستحب؛ وذلك نظراً للارتفاع الشديد في درجات الحرارة خلال هذا الفصل؛ لذلك خلال الفترة من شهر نيسان/ أبريل إلى شهر أيلول/ سبتمبر لا تفكر في السفر إلى الكويت؛ وذلك لأنَّ ضربات الشمس والحروق والجفاف سيمنعونك من القيام بما ترغب به.

الفترة المناسبة للسياحة في الكويت هي من شهر تشرين الثاني/ نوفمبر إلى شهر آذار/ مارس، ومن الجدير بالذكر إذا قررت الذهاب إلى الكويت بقصد السياحة أن تعلم أنَّ حافلات المواصلات في الكويت غير مكلفة، فبإمكانك استخدامها للتنقل داخل الدولة، إضافةً إلى سيارات الأجرة.

في الختام:

شهد قطاع السياحة في الكويت تطوراً كبيراً خلال السنوات القليلة الماضية، ويرجع هذا إلى الاهتمام المتزايد من قِبل الحكومة بهذا القطاع، وقد ظهرت آثار هذا الاهتمام مباشرةً فأصبحت الكويت خلال فترة قصيرة مقصداً للسياح سواء من دول الخليج أم من الدول العربية الأخرى وحتى من دول العالم؛ إذ توفر هذه المدينة للسائح كما رأينا كل الخيارات التي قد يبحث ويرغب فيها، وإضافةً إلى كل هذا فالمعروف عن شعب الكويت بأنَّه شعب مضياف وكريم، وهذا ما يشكل عامل جذب إضافي وهام.




مقالات مرتبطة