السموم و كيفية الوقاية منها

السموم هي مواد كيميائية من أصل نباتي أو حيوني أو معدني أو مواد مستخلصة من البترول أو مواد مشيدة كيميائيا و هي المواد المصنعة.
وقد يتعرض الإنسان لخطورة هذه السموم إما في المنزل أو في مقر العمل , و خاصة إذا كان مقر العمل مصنعا من المصانع التي تنتج المواد الكيميائية أو تستعملها في أغراض صناعية , و قد يكون مقر العمل حقلا زراعيا أو حديقة معرضة للتلوث بالمبيدات الحشرية , أو يكون معملا كيميائيا في إحدى الكليات أو المعاهد أو الهيئات العلمية أو التجارية. و تعتبر البيئة مصدرا من مصادر التسمم للإنسان و الحيوان و النبات , حيث تسبب المواد الكيميائية السامة تلوثا للهواء و الماء و الغذاء.
و تنتج حوادث التسمم إذا وجدت هذه السموم سبيلا إلى الوصول إلى جسم الإنسان أو الحيوان , فقد يتعرض الجلد بطريقة عفوية للتلوث بأحد هذه السموم التي قد تحدث إصابات بالغة الخطورة في أنسجة الجلد , و قد تصل السموم إلى الجهاز الهضمي عن طريق الفم , حيث تتسرب إلى الدم و منها إلى أجهزة الجسم المختلفة التي تضطرب وظيفتها و تتوقف بعض الأنشطة الحيوية داخل خلاياها. و قد يحدث التسمم نتيجة لاستنشاق الغازات السامة أو أبخرة السوائل السامة , أو الهواء الذي يحتوي على غبار أو أتربة تحتوي على مواد كيميائية ضارة.



الإجراءات الوقائية لمنع حوادث التسمم :
 

  1. وضع الأدوية و المواد الســامة ( مثل المنظفات و المواد البترولية و المبيدات الحشرية ...الخ ) بعيداَ عن متناول الأطفال وذلك في أماكن مرتفعة أو أماكن مغلقة .
  2. عدم تخزين المواد السامة في نفس المكان الذي تحفظ فيه مواد الطعام.
  3. عدم وضع المواد السامة في الأكواب المخصصة للشرب أو في زجاجات المشروبات الغازية أو في أواني الطعام.
  4. مراعاة لصق ورقة مبين عليها اسم المادة الموجودة داخل كل إناء أو زجاجة.
  5. عدم إعطاء الطفل الدواء على أنه نوع من الحلوى , حتى لا يـُقـبل الطفل على تناول الدواء إذا تصادف وجوده في متناول يده.
  6. التأكد من إغلاق أنابيب الفرن و خاصة قبل الخروج من المنزل.
  7. الاحتفاظ بأرقام هواتف المستشفيات و الطبيب و مركز معلومات الأدوية و السموم.
  8. حفظ المواد الكيميائية في الأماكن المناسبة لها و ذلك على النحو التالي:

أ- المطبخ و حجرة الغسيل: يحفظ في هذه الأماكن بعض المواد مثل النشادر و مســحــوق إزالة الألوانوالمواد الكاوية و المواد المطهرة و مواد التلميع و النفثالين و منظفات الفرن و السوائل المزيلة للبقع.
ب- جراج السيارات : يحفظ فيه المواد الخطرة مثل الكيروسين و المبيدات الحشرية ومبيدات القوارض و مواد الطلاء و المذيبات الدهنية.
ج- الحمام و غرفة النوم: يفضل حفظ الأدوية في غرفة النوم حتى لا تتأثر برطوبة و حرارة الحمام ، ويوضع في الحمام صبغات الشعر و ماء الأكسجين و مزيل طلاء الأظافر.

  1. تجنب استنشاق المبيدات الحشرية أو مواد الطلاء.
  2. التخلص من المواد الكيميائية غير اللازمة أو الأدوية التي أنتهي مفعولها, و ذلك بإلقائها في دورة المياه و غمرها بالماء.
  3. توعية جميع أفراد الأسرة بخطورة الأدوية و المواد الكيميائية الموجودة بالمنزل.
  4. لصق أوراق مميزة على جميع الأدوية و المواد الكيميائية الخطرة.
  5. تحذير الأطفال في المراحل الأولى من أعمارهم بخطورة لمس أو تناول الأدوية أو المواد الكيميائية.
  6. الاحتفاظ في كل منزل بقائمة للمواد السامة المحتمل وجودها في المنزل و خاصة إذا كان في المنزل أطفال صغار و تحتوي هذه القائمة على :

أ- مواد تستعمل في أغراض منزلية و تشمل هذه المواد المبيدات الحشرية و مبيدات القوارض و المواد القابلة للاشتعال و الكيروسين و الكحول المستعمل في الوقود و المنظفات و المواد التي تستعمل في إطفاء الحريق.

ب- الأدوية و تشمل المسكنات مثل البنادول و الأسبرين , و المنومات , و المهدئات و أدوية الصرع , و الحساسية , و الإسهال , و السمنة , والقلب,و نقط الأنف و الأذن و العين , و صبغة اليود و زيوت و مراهم الروماتيزم.

ج- مستحضرات التجميل.