الزلازل والهزات الارضية

عبارة عن هزات سريعة تنتاب بعض أجزاء القشرة الأرضية في فترات متقطعة ، وقد تكون هذه الهزات قوية نشعر بها ، أو ضعيفة فلا يشعر بها سوى آلات الرصد الدقيقة ( السيسموجراف ) . ومن أهم أسباب حدوث الحركات الزلزالية حدوث انشقاقات وتصدعات تصيب قشرة الأرض وتؤدي إلى احتكاك الكتل الصخرية - التي تكون الغلاف الصخري - بعضها ببعض مما يولد هزات موجبة تختلف في سرعتها وشدتها حسب اختلاف طبيعة الطبقات الصخرية التى تخترقها . ويختص علم الزلازل  Seismology بدراسة جميع الظاهر المصاحبة للهزات الأرضية . أصل مصطلح مأخوذ من اللغة اليونانية Seismos   .
وكثيراً ما يطلق على الزلازل أسم الهزات الأرضية ، وذلك لأن الزلزال هو إهتزاز يصيب القشرة الأرضية. أما من حيث الشدة فإن قوة الزلزال العظمي تكون عند مركزه السطحى وتتناقص كلما إبتعدنا عن هذا المركز ، ويمكن تمثيل ذلك بالقاء حجر وسط بحيرة راكدة حيث تتشكل حلقات متحدة المركز تضعف قوتها تدريجيا بالابتعاد عن مكان سقوط الحجر.




أنواع الزلازل ...
تقسم الزلازل على أساس القوى التى تسببها إلى :
1.    الزلازل البنائية ( التكونية )  :
تكثر هذه الزلازل فى المناطق التى تحدث فيها حركة مفاجئة للقشرة الأرضية كالفوالق والانكسارات الهامة، وهذا النوع من الزلازل شائع وكثير الحدوث ويشمل نحو 95% من إجمالى الهزات الأرضية. تمتاز هذه الهزات بعمقها الضحل ، حيث تتمركز فى طبقة السيال على عمق يبلغ فى المتوسط  حوالى 70 كم، وتؤدى هذه الزلازل إلى إحداث تغيرات على سطح القشرة الأرضية تتمثل فى التأثير على مورفولوجية المجارى المائية،  وتكوين البحيرات  فى كثير من الحالات ، كما تتسبب الهزات الأرضية فى حدوث كثير من مظاهر التخريب مثل تدمير المنشآت العمرانية وخاصة الأبنية وخطوط السكك الحديدية والطرق والكبارى ، واندلاع الحرائق ، بالاضافة إلى حدوث الانزلاقات الأرضية ، وتشقق سطح الأرض ، وتغير مناسيب سطح الأرض ، ومن أمثلة هذا النوع زلزال فرنسيسكو الذى حدث على طول صدع سان أندرياس فى كاليفورنيا سنة 1906.
2.    الزلازل البركانية :
يرتبط حدوث هذه الزلازل بالنشاط البركانى ؛ فحينما ثار بركان كراكاتو الواقع فى خليج سندا بين جزيرتى سومطره وجاوا فى عام 1883 مثلاً أحدث الكثير من التدمير والتخريب ؛ وقد أدى الإنفجار إلى إحداث هزات عنيفة أثارت مياه البحر على شكل أمواج ضخمة غمرت السهول القريبة منها ودمرت المنازل ، ومع ذلك فإن معظم الهزات الزلزالية الناجمة عن أسباب بركانية هى هزات محلية وذات قوة ضعيفة ومحددة المساحة والتأثير نسبياً .
3.    الزلازل الجوفية ( البلوتونية ) :
وهى أقل الزلازل دراسة لأنها تنشأ فى الأعماق السحيقة من باطن الأرض ، على أعماق تصل إلى نحو 800 كم كما هو الحال فى الزلازل التى سجلتها محطات الرصد فى نطاق بحر أخوتسك شرق أسيا ، ولا يوجد تعليل مؤكد لحدوث هذا النوع من الزلازل .
4.    الزلازل الانهيارية  :
يحدث هذا النوع من الزلازل بسبب الانهيارات التى تحدث فى الفراغات الموجودة ضمن القشرة الرضية ، نتيجة حركة الماجما داخل القشرة الأرضية ، فعندما تتحرك مواد الماجما حركة رأسية لأسفل ، تعمل على  حدوث بعض الانهيارات للكتل والطبقات التى تعلوها ، مسببة إهتزاز الصخور المجاورة ، وقد دلت الدراسات المختلفة على أن هذا النوع من الهزات لا ينتشر بعيداً عن مكان نشوئه الأولى .
5.    الزلازل الصناعية :
ينجم هذا النوع من الزلازل نتيجة التفجيرات التى يقوم بها الإنسان فى مناجم الفحم والمحاجر ، أو التفجيرات النووية التى تتم فى باطن الأرض .       

كيف تتصرف في حالات الزلازل والهزات الأرضية:
إذا رأيت الأرض ترجف والأشياء تتساقط من حولك فتيقن بأن هذه هي هزة أرضية وعليك التصرف بهدوء وعدم الارتباك وحاول أن تطبق هذه التعليمات :
1. إذا كنت في المنزل أو المدرسة أو في المكتب فاخرج إذا كانت المسافة لا تزيد عن ( 50 متر ) وإلا فأبق في مكانك ولا تحاول اخذ أي شيء من ممتلكاتك الشخصية .
2. إذا كنت في المدرسة فاحتمى تحت الطاولة مباشرة وابتعد عن النافذة أو أستند تحت أو إلى حائط أساسي .
3. إذا كنت في فناء المدرسة أو في الشارع فعليك الابتعاد عن حواف المبنى  .
4. إذا كنت في حافلة المدرسة أو في السيارة ابق في مكانك حتى يقف السائق وإذا كنت تقود السيارة فبادر إلى الوقوف واستمع إلى المذياع .
5. إذا بقيت في المنزل فاستند إلى حائط أساسي ( تحت الأعمدة ) ويجب تحديد هذا الموقع مسبقاً لك ولأسرتك  .
6. إذا كنت خارج المنزل أو المدرسة أو المكتب فابتعد عن المباني العالية وتوجه إلى المناطق الفسيحة .
7. حاول ما أمكن قطع الكهرباء والغاز عن المنشأة حتى لا تكون سبباً في حدوث حريق  .
8. لا تحاول التجول بعد الهزة مباشرة فقد يعقبها هزات أخرى تابعة والأفضل أن تبقى هادئ لفترة بعد الهزة الأولى .
9. استمع إلى إرشادات الدفاع المدني ونفذها وتعاون معه لسلامتك ولا تجعل الخوف والفزع والهلع يسيطر عليك لكي لا تحدث إرباكا قد يؤدي إلى إصابتك  .
10. لا تحاول البحث في الأنقاض عن أغراض شخصية فقد يتسبب ذلك في إصابتك نتيجة انهيارات لاحقة .

إن هذه التعليمات هامة جدا ومبسطة في ذات الوقت وهي تعليمات إحترازيه فقط نهدف من خلالها إلى حمايتك وحماية أسرتك ومجتمعنا بعد الله فلا تقلق  .