الزلازل: أسبابها وأشهر الزلازل في التاريخ

أسوأ ما واجهته الكرة الأرضية على مر الزمن وغيَّر من طبيعتها كان في الغالب الزلازل، هذه الزلازل التي يمكن أن ترمي بثقلها على مناطق معينة في الأرض فتغير من طبيعتها باستمرار أو تصيب مناطق معينة فجأة، وفي كل من الحالتين تسبب الدمار والخراب الكبيرين.



الزلازل واحدة من الظواهر الطبيعية شديدة التعقيد التي لا يعلم أحد متى يمكن أن تحدث مهما بلغ من العلم والمعرفة، كما لا يمكن لفرد ما أو دولة ما مهما بلغت درجة تطورها منع حدوثها، لكن يحاول الإنسان دائماً البحث عن سبل التخفيف من آثارها عن طريق استخدام عمليات التخطيط والتصميم والتنفيذ والمتابعة، إضافة إلى إجراءات التنسيق بين المؤسسات المعنية على مستوى الدولة ككل.

لا طاقة لأيَّة دولة لتحمُّل الآثار المدمرة التي تسببها الزلازل على خططها، لا سيما في الدول النامية التي تسير في خططها التنموية، فالزلازل تسبب الانهيارات في المباني كما تسبب الحوادث والحرائق والانزلاقات الأرضية وانهيار طرق المواصلات وغير ذلك من الآثار السلبية.

على الرغم من درجة التطور التي بلغها العالم، إلا أنَّه حتى الآن ما زال يقف عاجزاً عن التحكم بالزلازل أو منع حدوثها أو حتى تحديد موقعها، ولذلك يجب أن يتعلم الناس كيف يواجهون مخاطرها، فأي إجراء وقائي سوف يخفف من الآثار محتملة الحدوث عند وقوع الزلازل؟

أولاً: ما هي الزلازل؟

الزلازل هي ظاهرة جيوفيزيائية معقدة بشدة تظهر بصفة حركات عشوائية للقشرة الأرضية على شكل ارتعاش وتموج عنيفين؛ ويعود السبب في ذلك إلى إطلاق كميات هائلة من الطاقة من باطن الأرض.

بتعبير أبسط هي حركة فجائية في طبقات الغلاف الصخري للأرض نتيجة الانطلاق الفجائي والكبير للطاقة المخزونة داخل الصخور المكونة لهذه الطبقات التي تجمعت خلال مئات السنين وشكلت ما يسمى الموجات الزلزالية.

تتراوح شدة الزلازل بين هزات خفيفة قد تُحدث أضراراً بسيطة أو قد تمر بسلام دون أثر وبين هزات عنيفة تؤدي إلى تشقق الأرض محدثة أضراراً جسيمة منها الانزلاقات الأرضية وتحطم المباني العمرانية وتشقق الأرض وتحطمها ودمار شبكات الكهرباء والاتصالات وغير ذلك.

 

يختلف تأثير الزلازل تبعاً لمجموعة من العوامل أهمها:

1. قدر الزلازل:

كلما كان القدر أكبر كان حجم الدمار الذي يسببه الزلزال أكبر.

2. عمق بؤرة الزلازل:

كلما قل عمق البؤرة كان الدمار أكبر.

3. مكان وقوع الزلازل:

كلما وقع الزلزال في مناطق عمرانية وذات كثافة سكانية كان حجم دماره أكبر.

4. طبيعة الأرض:

تسبب التربة الرسوبية تضخماً في الاهتزازات أكثر من التربة الصخرية المتماسكة.

5. مدة الزلزال:

كلما امتد زمن الزلزال كان حجم الدمار المتوقع منه أكبر.

ثانياً: أنواع الزلازل

تختلف أنواع الزلازل بحسب بؤرها ومقدار درجة الزلازل وبالبعد عن المركز السطحي للزلزال، كما تختلف الأنواع باختلاف جيولوجية المنطقة ونظام الصدوع الأرضية، إضافة إلى نوع تربة المنطقة ونوع المنشآت العمرانية الموجودة، فتوجد:

1. الزلازل السطحية:

يصل عمق بؤرتها إلى 10 كم.

2. الزلازل قليلة العمق:

يتراوح عمق بؤرتها بين 10 و60 كم.

3. الزلازل المتوسطة:

يتراوح عمق بؤرتها بين 60 و300 كم.

4. الزلازل العميقة:

ما يزيد عمق بؤرتها عن 300 كم.

ثالثاً: أسباب الزلازل والهزات الأرضية

تتنوع أسباب الهزات الأرضية بين نوعين من الأسباب؛ السبب الأول لا دخل للإنسان فيه وهي الأسباب الطبيعية، والسبب الثاني يكون من صنع الإنسان نتيجة للنشاطات التي يمارسها على كوكب الأرض وهي الأسباب الصناعية:

1. الأسباب الطبيعية:

1. الزلازل التكتونية:

تنقسم إلى نوعين؛ الأول الزلازل الواقعة على الصفائح التكتونية وهو النوع لأغلب الزلازل؛ إذ يمثل نحو 90% من الزلازل الواقعة حول العالم، والنوع الثاني هو الزلازل القارية وهي التي تقع داخل الصفائح التكتونية وما تزال أسبابها الحقيقية مجهولة حتى الآن، كما لا توجد دراسات حالية كثيرة عنها.

يحدث هذا النوع من الزلازل نتيجة لتحرك الصفائح التي تشكل القشرة الأرضية؛ وذلك نتيجة لتراكم الإجهادات الداخلية في الصخور الواقعة على حدود الصفائح، وعندما تصبح هذه الإجهادات أكبر من قيمة الإجهادات القصوى التي يمكن للصخور تحملها تتشكل الفوالق (الصدوع).

مع استمرار الإجهادات تتكاثر الشقوق في السطح القريب حتى تؤدي بدورها إلى تحرك الصخور بشكل فجائي وانطلاق كمية كبيرة من الطاقة محدثة الزلازل، والزلازل التكتونية تمتاز بشدتها؛ إذ تُحدث دماراً وخراباً كبيرين جداً، ومن أشهر الأمثلة زلزال "سان فرانسيسكو" في عام 1906م الذي أدى إلى تشكل فالق "سان أندرياس".

2. الزلازل البركانية:

تندفع الصخور المنصهرة التي تعرف بـ "الماغما" أو "الصهارة" أو "المهل" باتجاه الطبقات الخارجية؛ إذ تتراكم الإجهادات على هذه الطبقات وتزيد من احتمال حدوث صدوع وحركات اهتزازية في القشرة، ويرافق هذا النوع من الزلازل تدفق الصهارة إلى الخارج، وهذه الزلازل محدودة المساحة، كما يمكن أن تحدث بشكل متواصل لفترات طويلة نسبياً، ومثال هذا النوع هو بركان "باندائي سان" في "اليابان" عام 1888م الذي حدث نتيجة ثوران بركان ضخم.

3. الزلازل الانهيارية:

تحدث نتيجة الانهيارات الداخلية في عمق الأرض ويكون تأثيرها محدوداً ومحلياً وصغيراً مثل انهيار الكهوف.

2. الأسباب الصناعية:

التفجيرات النووية والكيميائية، الضجيج، الحفريات واستخراج المياه الجوفية والسوائل والنفط.

رابعاً: المناطق الزلزالية في العالم

1. حزام حلقة النار (حزام حول المحيط الهادي):

يتسبب هذا الحزام بنسبة 70% من زلازل العالم.

2. حزام الألب (هيمالايا):

يمتد هذا الحزام من جنوب شرق آسيا ويمر بأندونيسيا وسومطرة وهيمالايا وإيران وتركيا واليونان وإيطاليا، ويتسبب هذا الحزام بنحو 20% من زلازل العالم ويكون تأثيره شديداً في أندونسيا ويقل في المناطق الأخرى.

3. الحزامين على طول السلاسل المحيطية:

يمتد الأول على طول المحيط الأطلسي، ويمتد الثاني من جنوب شرق المحيط الهادي باتجاه المحيط الهندي، والفاعلية الزلزالية لهما ضعيفة إذا ما تمت مقارنتها بحزام حلقة النار وحزام الألب.

4. الأحزمة القارية الداخلية:

هي الأحزمة الزلزالية الأقل فاعلية يمتد واحد منها في أمريكا الشمالية.

خامساً: أشهر الزلازل في التاريخ

1. زلزال شانشي عام 1556م:

يسمى أيضاً بزلزال "هاو" الذي وقع في يوم 23 من شهر كانون الثاني/ يناير في عام 1556م في مقاطعة "شانشي" في "الصين"، وذهب ضحيته أكثر من 83 ألف ضحية.

2. زلزال وتسونامي المحيط الهندي عام 2004م:

يعرف بزلزال سومطرة، وقد سجلت قوَّته بـ 9.3 على مقياس العزم، وسبب موجات تسونامي وصلت حتى 30م، وقد تسببت هذه الأمواج بقتل نحو 227 ألف إنسان من 14 دولة.

3. زلزال تانغشان:

المعروف بزلزال "تانغشان" العظيم الذي وقع في "تانغشان" في "الصين"، وذلك في يوم 28 من شهر تموز/ يوليو في عام 1976م، وسبب وفاة 665 ألف ضحية، وذكرت مصادر أنَّ قوَّته بلغت 8.2 على مقياس ريختر وتبعته هزة أرضية بشدة 7.1.

أما عن التحذيرات التي سبقت حدوث هذا الزلزال، فقد تم الإبلاغ عن ارتفاع منسوب المياه في بئر خارج مدينة "تانغشان" ثلاث مرات قبل يوم واحد من وقوع الزلزال، كما اندفع الغاز من بئر آخر في يوم 12 من شهر تموز/ يوليو، وأخذت قوَّته تزداد في يومي 26 و27 من شهر تموز/ يوليو، والجدير بالذكر أنَّ "وانج تشينجمين" (Wang Chengmin) الذي كان يعمل في مكتب الرصد الزلزالي بالدولة توقع حدوث زلزال في منطقة "تانغشان" قبل نصف شهر تقريباً.

4. زلزال حلب عام 1138م:

وقع في مدينة "حلب" في "سورية" في يوم 11 من شهر تشرين الأول/ أكتوبر في عام 1138م، وصُنف رابع أخطر زلزال عبر التاريخ وفقاً لهيئة المساحة الجيولوجية الأمريكية؛ إذ بلغ عدد الضحايا الذين سقطوا بسبب هذا الزلازل 230 ألف ضحية، وقُدرت شدته بـ 8.5 درجة على مقياس ريختر.

5. زلزال سومطرة - أندونيسيا:

وقع في يوم 26 من شهر كانون الثاني/ يناير في عام 2004م، وقد أدت الموجات المائية إلى تشريد أكثر من 200 ألف شخص، فقد دمرت آلاف المنازل على شواطئ سومطرة والهند وتايلاند والمالديف وسيريلانكا، كما وصل تأثير هذا الزلزال إلى شواطئ عمان؛ إذ بلغت شدة الزلزال 9 درجات.

6. زلزال كشمير:

وقع في يوم 8 من شهر تشرين الثاني/ نوفمبر في عام 2005 وقتل أكثر من 87 ألف إنسان وأصيب ما يقارب 187 ألفاً، وقد ألحق أضراراً جسيمة بكل من "الهند" و"باكستان".

7. زلزال وتسونامي توهوكو في اليابان:

وقع في يوم 11 من شهر آذار/ مارس في عام 2011، وتسبب بمقتل أكثر من 197 ألف إنسان وفُقد أكثر من 2556 إنساناً وإصابة 6242 آخرين.

8. زلزال هايتي عام 2010:

تسبب زلزال "هايتي" الذي وقع في يوم 12 من شهر كانون الثاني/ يناير في عام 2010م بقتل ما يقارب 316 ألف ضحية ونزوح نحو 1.3 مليون إنسان.

9. زلزال تركيا وسوريا عام 2023:

وقع في يوم 6 من شهر شباط/ فبراير في عام 2023م، وذهب ضحيته نحو 40 ألف إنسان بين سورية وتركيا، وتركز الدمار تركيزاً أساسياً في مدينة "كهرمان مرعش" و"غازي عنتاب" وفي كل من المدن السورية "حلب" و"إدلب" و"اللاذقية".

سادساً: هل يمكن التنبؤ بحدوث الزلازل؟

حتى الآن لم يستطيع الإنسان التنبؤ بحدوث الزلازل ولم يبتكر أيَّة آلة تمكِّنه من ذلك، وكل ما تمكَّن من فعله هو دراسة النشاط الزلزالي للمنطقة ورسم الخرائط الزلزالية لها، كما أنَّه قام باستخدام بعض المؤشرات للاستدلال على وقوع الزلزال منها ظهور تشققات دقيقة، نمو شقوق سابقة، حدوث تغيرات في الحقل المغناطيسي الأرضي، حدوث تغيرات في نسبة المياه الجوفية، حدوث تغيرات في الحرارة، حدوث تغيرات في التركيب الكيميائي للمياه، حدوث تغيرات في الموجات السيسمية.

سابعاً: ما هي الإجراءات الوقائية التي يمكن اتخاذها للتخفيف من أضرار الزلزال؟

1. قبل حدوث الزلزال:

  1. يجب مناقشة موضوع الزلزال مع العائلة والأشخاص المحيطين بك من أجل معرفة طبيعته وكيفية التصرف خلاله لتجنب خطره.
  2. يجب ترتيب المنزل وأثاثه بالشكل الذي يسمح لك بسرعة الحركة والتنقل.
  3. يجب تثبيت قطع الأثاث والزينة بشكل يمنع سقوطها.
  4. تعلُّم كيفية فصل التيار الكهربائي وغلق أسطوانة الغاز.
  5. يجب حفظ كافة الأوراق الثبوتية الهامة في مكان آمن.
  6. ينبغي على كافة المؤسسات لا سيما التعليمية تدريب أفرادها على كيفية التصرف في أثناء الزلزال.

2. في أثناء الزلزال:

  1. يجب ترك الأبواب مفتوحة ويفضل عدم الخروج إلى الخارج.
  2. يجب إغلاق مصدر الكهرباء الرئيس وكذلك الغاز والماء.
  3. عدم استخدام المصعد؛ بل السلم.
  4. لا يجب استخدام الولاعة أو أعواد الكبريت للحصول على الضوء؛ بل يجب إبقاء مصباح صغير في متناول اليد للضرورة.
  5. عدم الوقوف تحت أشياء قابلة للسقوط أو القابلة للاهتزاز مثل النوافذ والمرايا.
  6. يجب اختيار الوقت المناسب لمغادرة المنزل.
  7. يجب الابتعاد عن الأسلاك الكهربائية.
  8. إذا كنت تسير في الشارع يجب أن تمشي باتجاه مكان مفتوح مثل ساحة أو حديقة.
  9. إذا كنت تقود سيارة يجب أن تقوم بحذر بركن السيارة على جانب الطريق بعيداً عن الأسلاك الكهربائية.
إقرأ أيضاً: هل تصمد الجبال إلى الأبد؟

3. بعد حدوث الزلزال:

  1. يجب التأكد من سلامة الجميع.
  2. يجب ارتداء الأحذية للحماية في حال وجود زجاج مكسور.
  3. التحقق من سلامة التمديدات الكهربائية والمائية.
  4. مغادرة الأبنية بهدوء وطلب مساعدة اللجان المتخصصة للتأكد من سلامة البناء قبل العودة إلى الإقامة فيه.
  5. مساعدة عناصر الإنقاذ.
إقرأ أيضاً: تأثير الكوارث الطبيعية على البيئة

في الختام:

الزلازل ظاهرة كونية معقدة لا يعلم الإنسان متى يمكن أن تقع، وكل ما يمكن فعله هو اتخاذ بعض من الإجراءات الوقائية قبل حدوثها من أجل محاولة تجنُّب الأضرار ممكنة الحدوث؛ لذا يجب على الناس جميعاً التدرب على مواجهة الزلازل وكيف يجب أن يتصرفوا عند وقوعها، فكل إجراء وقائي يمكن أن يُتخذ يخفف على الفرد وعائلته الوقوع في خطر كبير.




مقالات مرتبطة