الرموز الوطنية لدولة الكويت

لكلِّ دولةٍ عددٌ من الرموز الوطنيَّة الخاصَّة بها، والتي تتَّخذ تصاميمها شكلاً بصريَّاً أو سمعيَّاً أو أيقونيَّاً يُمثِّل تاريخ الدولة وتُراثها، كما يُمثِّل كلَّاً من: شعب هذه الدولة، وقيمه التي يعتزُّ بها، وأهدافه التي يسعى إلى تحقيقها؛ حيث تُرفَع هذه الشعارات والرموز في الاحتفالات الوطنية والمحافل الدولية، لتمثِّل الدولة والشعب، فقد وُضِعَت لتشمل وتمثِّل كلَّ أبناء الوطن من كافَّة الأعراق والأصول والأديان دون استثناء، وقد تشمُل الرموز الوطنية: علم الدولة، والنشيد الوطني، وشعار أو رمز الدولة، والألوان الوطنية، وغيرها.



سنتعرَّف في مقالنا اليوم على الرموز الوطنية التي تُمثِّل دولة الكويت وشعبها، وتحكي تاريخ هذه الدولة العريقة، وتعكس لنا تُراثها؛ ولتعرفوا أكثر، تابعوا معنا.

متى تمّ تأسيس دولة الكويت؟

تم تأسيس دولة الكويت في عام 1961، بعد استقلالها عن المملكة المتحدة. وقبل ذلك، كانت الكويت تحت الحماية البريطانية منذ عام 1899 وكانت جزءاً من الإمبراطورية العثمانية قبل ذلك.

رموز بلادي الكويت:

رموز بلادي الكويت عناصر مميزة وفريدة تمثل ثقافتها وتاريخها، وسنعدد فيما يلي أهم رموز دولة الكويت:

  • العلم الكويتي: وهو أول وأهم الرموز الوطنية لدولة الكويت، فهو الرمز الذي يشير إلى دولة الكويت في كل أنحاء العالم. يتكون من ثلاثة ألوان هي الأخضر والأبيض والأحمر، ويوجد في المنتصف شكل مركزي يمثل الأسلحة القديمة للكويت.
  • النخلة: تعتبر النخلة رمزًا مميزًا للكويت، حيث تمثل الثراء الطبيعي والزراعي للبلاد، ويوجد في الكويت العديد من النخيل في المناطق الريفية والحضرية.
  • برج الكويت: يمثل برج الكويت الذي يعرف باسم "برج الكويت الأعلى"، رمزًا للحداثة والتقدم والازدهار الاقتصادي للكويت. ويعد برج الكويت أيضًا أحد أبرز المعالم الحديثة في البلاد.
  • الشعار الوطني: الشعار الوطني للكويت يتكون من صورة النخلة والشمس والسفينة، والتي تمثل الثراء الطبيعي والازدهار الاقتصادي والتجارة الحرة.
  • النشيد الوطني الكويتي أيضاً أحد الرموز الوطنية لدولة الكويت ولا يقل أهمية عن ما سبقه من رموز دولتي الكويت.

وبذلك نكون قد عددنا أهم رموز دولة الكويت.

1. عَلَم الكويت:

عَلَم الكويت

خضع عَلَم الكويت للعديد من التغييرات حتَّى وصَلَ إلى شكله الحالي، وقد رُفِعَ العلم الوطني لدولة الكويت في 24 نوفمبر/ تشرين الثاني من عام 1961م، وذلك بعد إعلان الاستقلال عن بريطانيا في 19 يونيو/ حزيران 1961م.

ويتَّخذ تصميم العلم الكويتي الحالي شكل مُستطيلٍ أُفقيٍّ يُساوي طوله ضعفي عرضه، وهو مُقسَّم إلى ثلاثة أقسامٍ أُفقيَّةٍ مُتساويةٍ ومُلوَّنةٍ بالترتيب التالي: من الأعلى اللون الأخضر، وفي الوسط اللون الأبيض، وأسفلهما اللون الأحمر؛ كما ويحتوي على شبه مُنحرفٍ أسودَ قاعدته الكُبرَى جهة السارية ومُساويةٌ لعرض العَلَم، والقاعدة الصُغرَى مُساويةٌ لعرض اللون الأبيض، وارتفاعه يُساوي ربع طول العَلَم.

وتُعبِّر ألوان العلم عن الوحدة العربية، وهو مزيجٌ من الألوان التي تُستَخدَم في غالبيَّة أعلام دُوَل الوطن العربي، وقد استُخدِمت هذه الألوان للتعبير عن القومية العربية بعد الثورة العربية الكُبرى.

كما استُوحيَت الألوان الأربعة التي يتكوَّن منها العلم الكويتي من بيت شعرٍ عربيٍّ لصفي الدين الحلي، وهو:

وإنَّا لقومٌ أبت أخلاقنا كرماً                 أن نبتدي بالأذى من ليس يؤذينا

بيضٌ صنائعنا سودٌ وقائعنا                 خضرٌ مرابعنا حمرٌ مواضينا

وقد خُصِّص يوم 24 نوفمبر/ تشرين الثاني من كلِّ عام، يوماً للعلم الوطني لدولة الكويت، وذلك لرفع علم الكويت الوطني الحالي في اليوم ذاته لرفعه أوَّل مرَّة من عام 1961م، وتطبيقاً للقانون رقم 1961/‏26 وتعديله رقم 1961/‏31، واحتفالاً بهذا الرمز الوطني العظيم الذي يُمثِّل تاريخ واستقلال وديمقراطية دولة الكويت.

إقرأ أيضاً: الرموز الوطنية للمملكة العربية السعودية

2. النشيد الوطني الكويتي:

النشيد الوطني الكويتي

اعتُمِدَ النشيد الوطني الكويتي الحالي وأُذيع لأوَّل مرَّة في 25 فبراير/ شباط عام 1978م، وهو من تأليف الشاعر (أحمد العدواني)، وألحان (إبراهيم الصولة)، وتوزيع (أحمد علي). 

وقد عمل مجلس الوزراء في دولة الكويت على فكرة وضع نشيدٍ وطنيٍّ للبلاد، والذي كان يترأسه الشيخ (جابر الأحمد الصباح) إبان ولايته للعهد، وبإشرافٍ مُباشر منه، حيث تشكَّلت لجنةٌ من مجلس الوزراء برئاسة الشيخ جابر الأحمد، والتي أعلَنت عن قيام مُسابقةٍ مفتوحةٍ لتقديم كلمات وألحان النشيد الوطني بدلاً من السلام الأميري الذي كان مُستخدماً سابقاً منذ استقلال الكويت عام 1961م، وقد خَلَصَت اللجنة إلى اختيار النشيد الحالي كي يكون نشيد الكويت الوطني، وحُدِّد يوم العيد الوطني في ذلك العام كي يكون اليوم الأوَّل لاستخدام النشيد.

ولم يُستخدَم النشيد في عهد الشيخ (صباح السالم الصباح) بسبب وفاته في تاريخ 31 ديسمبر 1977، حيث كان مُقرَّراً بَدء استخدامه في يوم الاحتفال بالعيد الوطني للكويت، ووقتها كانت قد انتهت فترة الحداد على الأمير الأسبق الشيخ صباح السالم الصباح.

3. شعار دولة الكويت:

شعار الدولة الوطني 

تم اعتماد شعار دولة الكويت من قبل الشيخ عبد الله السالم الصباح في 22 يناير 1956، وهو قبل استقلال الكويت من بريطانيا. يتكون الشعار من قاعدة زرقاء سماوية تشبه الترس، ويظهر في نصف القاعدة السفلي أمواج البحر الفضية الزرقاء. وتتصاعد فوق الأمواج سفينة بوم كويتية باللون الطبيعي، وفوق القاعدة في الوسط خوذة تحمل صقرًا مرتفع الجناحين باللون الطبيعي، وخلف القاعدة يتقاطعان علمان كويتيان.

شعار دولة الكويت الجديد:

تم اعتماد هذا الشعار وهو الثالث في تاريخ الكويت، حيث تم إلغاء الشعار الأول الذي اعتمد في عام 1921، والشعار الثاني الذي اعتمد في 1940. وبقي هذا الشعار من عام 1963، عندما قرر مجلس الوزراء اعتماد شعار جديد يمثل صقراً يحتضن سفينة بوم مستقرة فوق الأمواج البيضاء والزرقاء، تخليداً لماضي الكويت البحري القديم. يتكون الشعار من عدة أجزاء ترمز إلى ماضي الحضارة الكويتية، حيث يتضمن الشعار:

  • البوم الكويتية  وهي السفينة الكويتية التي ترمز إلى تاريخ الكويت وصيد اللؤلؤ.
  • الصقر الذي يعد رمزاً مهماً في الحضارة الكويتية، إذ يتواجد في دول الخليج العربي ويهاجر إلى شبه الجزيرة العربية في غرب آسيا.
  • علم الكويت الذي يعد رمزاً للوطن،
  • أمواج البحر: حيث يرمز البحر إلى الخليج العربي الذي تطل عليه الكويت، حيث تقع الدولة ساحلياً قرب الحدود البحرية مع العراق وإيران شمالاً، ومع السعودية جنوباً.

ويمكن الإشارة إلى أنه توجد صور سابقة لشعارات الكويت التي تم إلغاؤها، حيث اعتمد الشعار الأول في عام 1921 وكان يتضمنه نخلة وأسدٌ، بينما اعتمد الشعار الثاني في عام 1940 وكان يضم علم الكويت مع سيف وخنجر. ومع ذلك، فقد بقي الشعار الحالي هو الشعار الرسمي للكويت حتى اليوم، ويمثل بفخر تاريخ وحضارة الدولة البحرية القديمة.

4. قلادة مبَارك الكبير:

قلادة مبَارك الكبير

وهي عبارةٌ عن وسامٍ يُمنَحه أمير دولة الكويت للملوك ورؤساء الدول والحكومات، وقد أُنشئِت قلادة مبارك الكبير بموجب القانون رقم 20 لعام 1974م، ومن ثمَّ صَدَرَ مرسومٌ أميريٌّ يُنظِّم أُمور هذا الوسام بعد سنةٍ من إنشائه.

يُعدُّ هذا الوسام أعلى وسامٍ مدنيٍّ في الكويت، ويُمنَح للملوك ورؤساء الدوَل والحكومات، وقد سُمِّي بهذا الاسم نسبةً إلى الحاكم السابع للكويت "مبارك الصباح"، لكونه المؤسِّس الفعلي لدولة الكويت.

إقرأ أيضاً: العيد الوطني للإمارات وتاريخ الاحتفال به

5. وسام الكويت:

وسام الكويت

نُظِّمَ هذا الوسام بموجب القانون رقم 20 لعام 1974م، والمعني بإنشاء "قلادة مبارك الكبير"، ويُمنَح وسام الكويت بدرجاته الثمانية لرؤساء الوزارات والسفراء وأبناء الكويت والأجانب الذين يُقدِّمون خدماتٍ جليلةً للكويت، ولمن أظهر شجاعةً فائقة.

6. العطل الرسمية في دولة الكويت لعام 2020:

  • يناير 1 رأس السنة الميلادية
  • فبراير 18 - 19 الإسراء والمعراج
  • فبراير 25 - 27 العيد الوطني - عيد التحرير
  • أبريل 21 - 25 عيد الفطر
  • يونيو 6 عطلة بناء على قرار مجلس الوزراء بتعطيل العمل في جميع الوزارات والجهات الحكومية والهيئات والمؤسسات العامة
  • يونيو 27 يوم الوقوف بعرفه
  • يونيو 28 -2 يوليو عيد الأضحى
  • يوليو 19 رأس السنة الهجرية
  • سبتمبر 28 يناير 1 رأس السنة الميلادية
  • فبراير 18 - 19 الإسراء والمعراج
  • فبراير 25 - 27 العيد الوطني - عيد التحرير
  • أبريل 21 - 25 عيد الفطر
  • يونيو 6 عطلة بناء على قرار مجلس الوزراء بتعطيل العمل في جميع الوزارات والجهات الحكومية والهيئات والمؤسسات العامة
  • يونيو 27 يوم الوقوف بعرفه
  • يونيو 28 -2 يوليو عيد الأضحى
  • يوليو 19 رأس السنة الهجرية
  • سبتمبر 28 المولد النبوي المولد النبوي

رمز الاتصال الدولي للكويت:

رمز الاتصال الدولي للكويت هو +965. يتم استخدام هذا الرمز عند الاتصال بالكويت من خارج الدولة، حيث يتم إضافته قبل رقم الهاتف المحلي، على سبيل المثال، إذا كنت ترغب في الاتصال برقم هاتف في الكويت من خارجها، يجب أن تضيف الرمز +965 قبل الرقم المحلي للهاتف.

المصادر: 1، 2، 3، 4، 5، 6




مقالات مرتبطة