الرأرأة

تعكس الرأرأة خللاً في توازن شبكة عصبية معقدة تشمل سبل البصر وتأثيرات حس الاستقبال التيهي في العنق ، والنوى الدهليزية والنوى المخيخية ، والتشكلات الشبكية في الجسر والنوى المحركة للعينين .



وتكون على نمطين :

·         الرأرأة النفضية Jerk Nystagmus وتتألف من طورين : الأول بطيء يبتعد عن الهدف الرئيسي يتبعه طور سريع يعيده إليه . والحركة السريعة هي التي تعين اتجاه الرأرأة . والرأرأة النفضية السليمة Benign Jerk Nystagmus في نهاية الحملقة الجانبية شائعة وليس لها دلالة مرضية . وتظهر خاصة في التعب وفي الإضاعة السيئة .

·         والرأرأة الثانية هي التي تظهر عند الحملقة . والتي تتثبط بتثبيت النظر ، ولها مكونتان : أفقية ودائرية ، وتوحي بآفة محيطة . بينما الرأرأة العمودية ولا سيما التي لا تتثبط بتثبيت النظر فتوحي بآفة مركزية .

ومن الرأرآت الارتدادية :

الرأرآت التي تظهر بالحملقة الجانبية ، والتي إما أن تزول أو أن تعكس اتجاهها عند توقف الحملقة أو عند عودتها للوضعية الأولى ثم ترتد للجهة المقابلة عندما تعود العينان إلى وضعيتهما الأولى ، ويعتقد أن الشكل الوحيد من الرأرأة الذي يدل على مرض مخيخي .

والرأرأة النواسة Pendular Nystagmus

رأرأة بطيئة وخشنة ومتساوية في الاتجاهين هي عادة خلقية وتظهر بعد الولادة بسبب ضعف شديد في البصر . ولكنها قد تكون أحياناً عرضاً لمرض في المخيخ أو مضيق الدماغ .

والرأرأة الأفقية الناعمة في أقصى الحملقة شائعة دون دلالة مرضية ، وتظهر بالخاصة في التعب والإنارة الضعيفة . وعندما تكون الرأرأة شدية وتظهر بالاتجاه الأفقي والاتجاه العمودي بدرجة واحدة ، يكون سببها في الغالب الإفراط بالمركنات أو بمضادات الصرع.

وهناك أشكال نادرة من الرأرأة ذات دلالة عصبية موضعة :

فالرأرأة المفترقة Dissociated Nystagmus وهي رأرأة غير متساوية في العينين ، تشير إلى آفة في مضيق الدماغ .

والرأرأة الدورية المتناوبة Periodic Alternating Nystagmus تتألف من رأرأة نفضية أفقية تغير اتجاهها دورياً ؛ وتتشارك مع آفات مختلفة في الحفرة الخلفية وبالخاصة تلك التي تصيب منطقة الوصل القحفي الرقبي .

ورأرأة النفضات للأسفل Nystagmus - beat Down تحدث في وضعية الحملقة الأولية وتعكس غالباً شوهاً قحفياً رقبياً كتشوه أرنولد – كياري ، كما يمكن أن تحدث في الآفات المتنية كالتصلب العديد .

ولبعض الأشخاص القدرة على إحداث رأرأة إرادية Voluntary Nystagmus وتكون عادة سريعة جداً وتحدث بهبات قصيرة 10 – 15 ثانية وتظهر في أقصى الحملقة وقد لا تكون متساوية في العينين.

ومن شذوذات حركات العينين المقترنة الأخرى:

اهتراز العينين Ocular Bobbing ويتألف من نفضات سريعة مقترنة نحو الأسفل يعقبها عودة بطئة إلى وضعية الحملقة الأولية ويرافق انضغاط الجسر الشديد أو تخربه ، وقد يشاهد بنسبة أقل في خمود الجملة العصبية المركزية الاستقلابي .

 

ويتألف الرمع العضلي العيني Ocular Myoclonus من اهتزازات نواسية رتيبة متمادية غالباً عمودية بمعدل 2 – 5 ضربة في الثانية ، وتشارك غالباً رمع شراع الحنك وله نفس الإمراض .

والرفرفة العينية Flutter Ocular تتألف من اهتزازات أفقية قصيرة متقطعة تنشأ عن وضعية الحملقة الأولية وتختلط مع رمع البصر Opsu Clonus وهو نمط من حركات العينين المقترنة الارتجاجية السريعة المشوشة المتكررة العينان الراقصتان Dancing eyes  ويعكس كلاهما خللاً في وظيفة المخيخ أو مضيق الدماغ ولكنهما قد ينشآن عن التأثرات البعيدة للأورام ولا سيما ورم الأرومات العصبية في الأطفال . أما اضطراب القياس العيني Ocular Dysmetria فيتألف من حركات ارتجاجية طويلة أو قصيرة أثناء متابعة النظر السريعة بشيء متحرك ويعكس خللاً في وظيفة المخيخ .

 

 

المصدر: البوابة الصحية