الذكاء الاصطناعي في السينما

هل تساءلت عن الذكاء الاصطناعي في السينما؟ هل شاهدت فيلماً من تأليف الذكاء الاصطناعي وتحركه خوارزمية التعلم العميق؟ الحقيقة أنه تم دمج الذكاء الاصطناعي في عدة جوانب صناعة السينما للتنبؤ بنجاح الأفلام وكتابة النصوص وتصميم الرسومات واختيار فريق التمثيل وحتى الترويج لمشاريع الأفلام. نستعرض أدناه كيفية استخدام الذكاء الاصطناعي في مختلف مراحل عملية صناعة الأفلام.



ما هو الهدف الأساسي من الذكاء الاصطناعي في السينما؟

ما هو الهدف الأساسي من الذكاء الاصطناعي في السينما

يستخدم الذكاء الاصطناعي في السينما لعدة أهداف مثل برامج التحرير والتسجيل وتقنية الأفلام 4K و3D والطائرات بدون طيار وأدوات كتابة السيناريو القائمة على الذكاء الاصطناعي؛ إضافة إلى التقنيات المرئية وتجارب مشاهدة الأفلام الأكثر إبداعاً، والمؤثرات الصوتية المحسّنة، وواجهات العرض الجديدة، بحيث تتجلى استخدامات الذكاء الاصطناعي في السينما في ما يلي:

1. كتابة النصوص:

عند إنشاء فيلم يجب اختيار نص يحقق تأثيراً وإيرادات عالية، إذ يساعد استخدام الذكاء الاصطناعي في إنشاء نصوص جديدة صانعي الأفلام على التعامل مع هذه المهمة بكفاءة أكبر.

إذ تُغذَّى بكميات كبيرة من البيانات على شكل نصوص أفلام، ثمَّ تقوم خوارزميات التعلم الآلي بتحليل البيانات والتعلم منها والتوصل إلى نصوص فريدة؛ مما يجعل عملية كتابة النصوص أسرع وتوفر وقتاً وموارد كبيرة لصانعي الأفلام.

2. تحليل النصوص:

كما يستخدم الذكاء الاصطناعي لتحليل النصوص التي سيتم تحويلها إلى فيلم، حيث يمكن للخوارزميات دراسة قصة السيناريو، وطرح الأسئلة المحتملة والشكوك والاقتراحات بالتالي تصبح عملية تحليل النص أسهل وأسرع.

3. المساعدة في مرحلة ما قبل الإنتاج:

يتمتع الذكاء الاصطناعي بإمكانيات كبيرة لتبسيط عملية ما قبل الإنتاج؛ فهو يساعد في تخطيط الجداول الزمنية وإيجاد المواقع التي تتناسب مع الوقائع المنظورة والدعم في العمليات التحضيرية الأخرى بشكل أفضل.

كما يؤدي تطبيق الذكاء الاصطناعي في أتمتة تخطيط جداول التصوير بحسب توافر الممثلين الذين سيوفرون الوقت ويزيدون الكفاءة. كما تستطيع أنظمة الذكاء الاصطناعي تحليل المواقع الموضحة في السيناريوهات والتوصية بالمواقع الفعلية لتصوير المشهد، مما يوفر الكثير من الموارد في استكشاف الموقع.

شاهد بالفديو: وظائف لا يمكن للذكاء الاصطناعي القيام بها

4. توقع نجاح الفيلم:

يساعد استخدام الذكاء الاصطناعي في تحليل سيناريو الفيلم للتنبؤ بالإيرادات التي قد يحققها الفيلم، رغم أن التنبؤات الخوارزمية قد لا تكون دائماً دقيقة تماماً، لكنها تجذب اهتماماً متزايدًا من استوديوهات الأفلام الكبرى.

5. اختيار الممثلين:

تساعد حلول الذكاء الاصطناعي في السينما في تسريع عملية اختيار الممثلين عبر إجراء الاختبارات تلقائياً بالاعتماد على معايير محددة وأوصاف الصور النصية، إذ تبحث منصات الذكاء الاصطناعي عن الجهات الفاعلة في قاعدة البيانات. فعندما تُغذَّى بكميات هائلة من البيانات التي تصف ملامح وجه الممثلين في عدة مشاعر، يمكن استخدام الخوارزمية لتراكب الوجه الرقمي للممثل على جسم مزدوج للاحتفاظ بالتعبيرات الطبيعية للفنان الأصلي.

بالتالي يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي لإضافة ممثلين في الأفلام رقمياً بمشاعر مختلفة، وحتى ممثلين للتخلص من الأدوار المحددة. كما قد يستفيد صانعو الأفلام أيضاً من تطبيق الذكاء الاصطناعي لإنشاء شخصيات رقمية متنوعة كالشرير الخيالي ثانوس لـ Avengers: Infinity War الذي صُمّم باستخدام التعلم الآلي.

إقرأ أيضاً: أفضل 7 أدوات لكتابة المقالات بواسطة الذكاء الاصطناعي - الجزء الأول

6. الترويج للأفلام:

تستخدم استوديوهات الأفلام الذكاء الاصطناعي للإعلان والترويج الفعالين من خلال تحليل عدة عوامل، كقاعدة الجمهور وشعبية الممثلين في مختلف أرجاء العالم، قد تخطط استوديوهات الأفلام لحملاتهم وفقاً لمواقع معينة يتوقعون فيها أكبر قدر من الاهتمام من الجمهور.

7. تحرير الأفلام:

يستفيد محرري الأفلام من الذكاء الاصطناعي في إنشاء مقاطع دعائية للأفلام، كما يمكن لأنظمة الذكاء الاصطناعي تحديد مشاهد الأفلام عالية الحركة والعاطفية وإخراجها لمساعدة المحررين في إنشاء مقاطع دعائية جذابة.

كما يمكن أن يكون الذكاء الاصطناعي رائعاً لتحرير الأفلام كاملة الطول، حيث تستخدم خوارزمية الذكاء الاصطناعي التعرف على الوجه لتحديد الشخصيات والمشاهد الرئيسية التي تتضمن خط الرسم الأساسي، كما يساعد المحررين في عملية تحرير الأفلام الطويلة الكاملة.

إقرأ أيضاً: أفضل 7 أدوات لكتابة المقالات بواسطة الذكاء الاصطناعي (الجزء الثاني)

8. تأليف الموسيقى:

أصبحت أدوات التأليف الموسيقي القائمة على الذكاء الاصطناعي حقيقة واقعة، وفي بعض النقاط، يمكن استخدامها أيضاً لإنشاء تركيبات موسيقية للأفلام. باستخدام التعلم المعزز، يمكن للذكاء الاصطناعي تحليل البيانات من التراكيب المختلفة وتطوير أنماط موسيقية تتكيف مع بيئة الفيلم، اعتماداً على نوع الفيلم والمواقف المتوقعة في الفيلم.

تتبنى العديد من شركات التكنولوجيا تقنيات الذكاء الاصطناعي لتطوير أنظمة يمكنها تعلم أنماط الموسيقى المختلفة من قاعدة بيانات كبيرة للأغاني وإنشاء موسيقى جديدة.

9. إنتاج الأفلام:

كما يصنع الذكاء الاصطناعي أيضاً أفلامه الخاصة فقد أنشأ Benjamin AI فيلم الخيال العلمي “Zone Out” خلال 48 ساعة فقط بالتعاون مع Ross Goodwin. صحيح أنه من غير المتوقع أن يفوز الفيلم بجوائز، لكنه يمثل تجربة مثيرة للإعجاب وصعبة وخطوة إلى الأمام نحو أتمتة إنشاء الفيديو باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي.

ومع وجود عدة تطبيقات مبتكرة في صناعة الأفلام يقدم الذكاء الاصطناعي العديد من الفوائد لصناعة الأفلام كتحسين عملية صناعة الأفلام بشكل عام، وتوفير الوقت والموارد، وتحقيق إيرادات أعلى.

من هي الشركات التي تستخدم تطبيقات الذكاء الاصطناعي في السينما؟

من هي الشركات التي تستخدم تطبيقات الذكاء الاصطناعي في السينما

استخدمت بعض الشركات تقنية الذكاء الاصطناعي في السينما في شتى المجالات الترويج للأفلام وإنشاء سيناريوهات ومن هذه التطبيقات:

  1. تحولت شركة Warner Bros إلى منصة Cinelytic القائمة على الذكاء الاصطناعي للتنبؤ بنجاح أفلامها وإيصالات شباك التذاكر.
  2. كما قامت شركة 20th Century Fox بدمج نظام Merlin الذي يستخدم الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي لمطابقة الأفلام مع أنواع وجماهير معينة، بالإضافة إلى توفير التركيبة السكانية الكاملة لأي فيلم.
  3. ScriptBook هو نظام آخر للتنبؤ بالأفلام قائم على الذكاء الاصطناعي، والذي استخدمته Sony Pictures لتحليل 62 فيلماً من أفلامها.
  4. كما طورت شركة 20th Century Fox شبكة Merlin Video العصبية للتنبؤ بنجاح مقاطع الفيديو الترويجية، كما استخدم استوديو الأفلام كمبيوتر IBM الفائق لعمل مقطع إعلاني لفيلم Morgan.
  5. كما استخدمت شركة التكنولوجيا اليابانية العملاقة Sony برنامجاً للذكاء الاصطناعي يسمى Flow Machines لإنشاء أغنية AI بأسلوب فرقة البيتلز. رغم أن هناك هناك بعض الشكوك حول الموسيقى التي أُنشئَت بواسطة الذكاء الاصطناعي لكن الذكاء الاصطناعي يدعم البشر في إنشاء تركيبات أصلية، يمكن استخدام بعض القطع منها لإنشاء سيناريوهات أفلام مختلفة.
  6. برنامج IBM Watson الذي استخدم لإنشاء مقطع دعائي لفيلم الخيال العلمي "Morgan".

في الختام:

الجدير بالذكر أن الذكاء الاصطناعي في السينما قد فتح المزيد من التطبيقات المبتكرة في كل أنحاء الصناعة، إضافة إلى عدة فوائد يوفرها لعالم صناعة الأفلام. فهو يساعد البشر في اتخاذ قرارات مؤتمتة تعتمد على البيانات، وتبسيط عملية صناعة الأفلام الشاملة لتمكين الشركات من زيادة كفاءة العمليات وتقليل تكاليف العمالة وتحقيق المزيد من الإيرادات.




مقالات مرتبطة