الذكاء الاصطناعي...

الذكاء الاصطناعي هو أحد تطبيقات علم الحاسوب الحديثة و هو تكنولوجيا حديثة ذكية قائمة على جعل الحاسوب يفكر كما يفكر الإنسان، وقد أصبحت في السنوات الأخيرة الذكاء الاصطناعي الذكاء الاصطناعي هو أحد تطبيقات علم الحاسوب الحديثة و هو تكنولوجيا حديثة ذكية قائمة على جعل الحاسوب يفكر كما يفكر الإنسان.



وقد أصبحت في السنوات الأخيرة واسعة الانتشار و كثيرة التطبيقات حيث استخدمت في عدة مجالات و تقنيات تساعد الإنسان على حل المشاكل و تخفيف الثقل عنه، فطبقت في مجالات كثيرة جدا منها العسكرية و الطبية و الزراعية و قيادة السيارات و الطائرات و الألعاب ايضا ، فمن تطبيقاته الأنظمة الخبيرة و التي تحوي معلومات هائلة جدا في مجال معين من مجالات المعرفة .

 فالأنظمة الخبيرة المستخدمة في التطبيقات العسكرية مثلا تساعد على معرفة امكانيات و قوة العدو، و تعطي خطة محكمة لمواجهته، فتعطي نوع الأسلحة التي يجب ان تستخدم و عدد الأشخاص الذين يحتاجونهم لمثل هذه المهمة و القيام بعمليات الرصد و المراقبة و العمليات الاستخبارية . و من النظمة الذكية ايضا ما استخدم في لعبة الشطرنج، و الذي تغلب على بطل العالم فيها ، وما استخدم ايضا في قيادة السيارات و الوصول الى المكان المطلوب بدون حوادث او اي اخطاء .

و من الأنظمة الذكية ما استخدم في مجال الطب، فمن تطبيقاته MedPAge agent حيث يساعد في عملية ترتيب المرضى في المستشفيات و تنسيقهم حسب الاقسام المطلوبة و هو يضيف تكاملية بين الاقسام فهو نظام مرن جدا قابل للتعامل مع التغيرات التي تحدث في الاقسام . و من التقنيات الواسعة و المهمة جدا في مجال الذكاء الاصطناعي هو الروبوت ،الذي اصبح انجازا كبيرا في مجال التقنية و الذي ساعد كثيرا في امور عدة منها المنزلية و العملية و الطبية و العلوم الفضائية، فقد اخترع الروبوت لاكتشاف سطح القمر و تصويره و أخذ عينات منه و حتى لابعد من ذلك مثل ارساله الى المريخ.

و قد انجز حديثا الروبوت شكله كفتاة حقيقية و قريبا قد يصنع الروبوت يحاكي مشاعر الانسان و دراسة سلوكه و معرفة تحركاته و يشعر مثله ، فقد صنع جهاز استشعار يمكنه ان يحس الأجسام باللمس كاليد تماما، و ربما في المستقبل يمكنه ان يساعد في عمليات جراحية للجسم و بنسبة خطأ معدومة. و بما أنه اصبح من الممكن صناعة ايدي آلية تحس كما الانسان فإنه ليس من الغريب أن يتم تطويرها في السنوات المقبلة الى الروبوت تشعر مثل الانسان فتشعر بالفرح و الحزن و الغضب، فقد قال البروفوسور " ساراف " الذي شارك في صنع الجهاز أنه يتطلع لمعرفة إن كان بالإمكان أن يحس درجة الحرارة و يحاكي احساس الانسان . و بما أن تطبيقات الذكاء الاصطناعي تتزايد فمن الممكن في السنبن المقبلة أن يكون انتشاره واسعا جدا اثر استخدامه في المصانع و الستشفيات و غيرها كما سبق و ذكرنا، و على الرغم من فوائده الكثيرة و المتعددة فإن هذا يبدي تأثيرا واضحا و خطرا على حياة الانسان الإجتماعية و العملية، حيث تكون اليدي العاملة هي أيدي آلية ، فتقوم الروبوتات بإدارة الأعمال مما يستدعي الاستغناء عن الأيدي العاملة البشرية مما يزيد من البطالة، و من هنا تتضح خطورة الموقف فعلى الرغم من أهمية الذكاء الاصطناعي و تطبيقاته فإنه بالنهاية ذكاء من صنع الإنسان و تبقى الأهمية الأولى للإنسان نفسه الذي يشكل ذكائه تحديا واضحا فدور الآلة هنا يجب أن يبقى محدودا و لا يجب أن يؤثر على حياتنا اليومية .