الدليل الشامل للتدريب على المهارات الناعمة

ما أهمية المهارات النَّاعمة؟ وهل تتجاهَل مؤسستك المهارات النَّاعمة، مثل التواصل، على حساب المهارات الصلبة، كالمؤهلات والخبرة الخاصة بمجال العمل؟ تدرك معظم الشركات الآن أهمية المهارات النَّاعمة في مكان العمل، وتنشئ مزيجاً مناسباً من المهارات الصلبة والنَّاعمة لبناء فِرق فعالة وتعاونية وحيوية؛ إذ تحدد المهارات النَّاعمة للموظف كيفية تطبيق مهاراته الصلبة والعمل مع الآخرين، فكيف يمكنك بصفتك رب عمل أن توفر لموظفيك الفرصة لتنمية المهارات النَّاعمة؟ تابع القراءة للحصول على دليل التدريب على المهارات النَّاعمة.



ما هي المهارات النَّاعمة؟

المهارات النَّاعمة هي مهارات غير تقنية يمكنها تحديد كيفية تفاعلنا مع الآخرين وبناء العلاقات، كما أنَّها قابلة للتطبيق في جميع أماكن العمل، وتتعلق بمهارات، مثل التحدث أمام الجمهور أو القيادة، وتُعرف المهارات النَّاعمة أيضاً بالمهارات الجوهرية والمهارات الشائعة.

ما هو التدريب على المهارات النَّاعمة؟

التدريب على المهارات النَّاعمة هو تدريب يركز على تنمية مهارات، مثل التواصل والعمل الجماعي وحل المشكلات، كما تشمل المهارات النَّاعمة الأخرى: الذكاء العاطفي واتخاذ موقف إيجابي وأخذ زمام المبادرة، وغالباً ما يُقلَّل من شأن تطوير المهارات النَّاعمة في مكان العمل، إلا أنَّها لا تقل أهمية عن المهارات الصلبة.

بخلاف المهارات الصلبة، لا تختص المهارات النَّاعمة بمجال عمل أو منصب محدد؛ بل هي مهارات تتعلق بالشخصية والسلوك، ومع أنَّ المهارات الصلبة، مثل تحليل البيانات أو إعداد التقارير أو القدرات الرياضية، يمكن تعليمها بسهولة نسبية، لكنَّ التدريب على المهارات النَّاعمة يمكن أن يكون أكثر صعوبة؛ لأنَّه يتضمن تعليم سلوكات وطرائق تفكير جديدة.

كما يمكن أن يكون قياس فاعلية التدريب المهني على المهارات النَّاعمة أكثر صعوبة؛ لأنَّه أقل ارتباطاً بالكم بشكل عام، ويمكن أن يؤثر إنشاء خطة تطوير فعالة للتدريب على المهارات النَّاعمة واختيار أفضل منصة للتعليم الإلكتروني، في نجاح التدريب أو فشله.

شاهد بالفيديو: 9 عناصر تجعل برامج تدريب الموظفين ناجحة للغاية

فوائد التدريب على المهارات النَّاعمة؟

يمكن أن تكون المهارات النَّاعمة مرغوبة للغاية في الشركات، وهي عوامل هامة لإنشاء قوة عاملة مرنة ومتعاطفة ومندفعة، وتشمل الفوائد الرئيسة لدورات المهارات النَّاعمة والتدريب عليها ما يأتي:

1. تحسين العمل الجماعي والألفة:

يمكن أن يساعد تطوير المهارات الهامة، مثل التواصل والعمل الجماعي على بناء علاقات أقوى وأكثر فاعلية في مكان العمل وتعزيز التعاون، وهذا يؤدي إلى تحقيق مستويات أعلى من إنتاجية الفريق.

2. القيادة بتعاطف:

تُعد المهارات النَّاعمة المهنية أمراً هاماً جداً على كل المستويات، ويشمل ذلك القيادة؛ إذ من المرجح أن يحصل القادة الذين يتمتعون بـ الذكاء العاطفي ومهارات التعامل مع الآخرين، على أفضل النتائج من موظفيهم من خلال فهم احتياجاتهم وبناء علاقات ذات قيمة.

3. تعزيز سعادة الموظفين والاحتفاظ بهم:

يوضِّح الاستثمار في تدريب الموظفين على اكتساب المهارات النَّاعمة، أنَّك تهتم بتطورهم وتعمل على تزويدهم بمهارات مفيدة يمكن أن تجعلهم أفضل في وظائفهم وأكثر رضى، كما يمكن أن يساعد تطوير المهارات النَّاعمة الهامة على إنشاء بيئة عمل أكثر متعة، وهذا يعزز فرص الاحتفاظ بالموظفين.

4. تقديم خدمة أفضل للعملاء وتحقيق رضى العميل:

يُعلِّم التدريب على المهارات النَّاعمة الموظفين كيفية التواصل بفاعلية ومعالجة المشكلات بثقة أكبر، كما يمكن أن يساعد التدريب على المهارات النَّاعمة في مكان العمل على تطوير مهارات الإصغاء والتعاطف، والتي تُعد أساسية عند التعامل مع العملاء أو الزبائن، لا سيما إذا واجهتهم مشكلة معقدة.

5. تعزيز مهارة حل المشكلات:

يمكن للموظفين الاستفادة من التدريب على المهارات النَّاعمة في تعزيز مهارات حل المشكلات؛ فيمكن أن تساعدهم على التعامل مع المشكلات بطرائق جديدة، والتعامل مع التحديات بصورة أكثر فاعلية وتطبيق حلول بديلة.

أفضل المهارات النَّاعمة لتطوير أداء الموظفين:

لا تقتصر فائدة التدريب على المهارات النَّاعمة على جعل الموظفين أكثر سعادة ورضى، بل ويمكن أن يكون له تأثير إيجابي في أداء الموظف، إليك فيما يأتي بعض المهارات النَّاعمة المرغوبة لتحسين أداء الموظف:

1. التواصل:

يُعد التواصل الفعال من بين أهم المهارات النَّاعمة للمحترفين؛ فسواء أكان الأمر يتعلق بالتواصل اليومي مع الفريق، أم التفاعل مع العملاء أو الزبائن، فامتلاك مهارات تواصل رائعة أمر ضروري للعمل بكفاءة وفاعلية، وبناء علاقات جيدة مع مَن حولك.

2. العمل بروح الفريق الواحد:

العمل الجماعي هو مهارة هامة لجميع أعضاء الفِرق، وخاصة في بيئة الأعمال؛ لذا يمكن أن يساعد التدريب على المهارات النَّاعمة الموظفين على فهم نقاط قوتهم وضعفهم ضمن الفريق، وتعلُّم أفضل طريقة للتواصل مع الآخرين لتحقيق أفضل النتائج.

3. إدارة الوقت:

إدارة الوقت بفاعلية مهارة هامة لتنفيذ العمليات بفاعلية وتوفير التكاليف؛ إذ يمكن أن يؤدي قضاء كثير من الوقت في مهمة أو إهمال أخرى إلى عدم الكفاءة والتسبب في غضب العملاء؛ لذا يُعد نشر دورة للمهارات النَّاعمة لتعليم الموظفين أفضل السبل لإدارة وقتهم والتوفيق بين المهام المختلفة أمراً مفيداً للغاية للموظفين.

شاهد بالفيديو: 5 عناصر لإدارة الفصول التدريبية بنجاح

كيفية إجراء تدريب على المهارات النَّاعمة:

كما هو الحال مع أي برنامج تعلُّم وتطوير، يُعد التحقق من الفجوات في المهارات الحالية بداية جيدة؛ فلتحديد فرص تطوير المهارات النَّاعمة، تحدَّث مع الموظفين من جميع مستويات المؤسسة لتحديد ما إذا كانت هناك مجالات واضحة للتحسين، وتشاور مع المديرين لتحديد ما إذا كانت هناك أي مهارات ناعمة شائعة تظهر غالباً في التقييمات، كالتواصل أو التنظيم.

الخطوة التالية هي تحديد شكل وطريقة تقديم تدريب المهارات النَّاعمة، فهل ترغب في إجراء التدريب وجهاً لوجه، أم تقديم دورات تفاعلية عبر الإنترنت عبر نظام إدارة التعلُّم (LMS)، أم تقديم نهج تعليمي مُدمَج؟

إذا قررت استخدام التعلُّم الرقمي، فالخطوة التالية هي اختيار أداة تأليف تقدم كل ما تحتاجه لتطوير المهارات النَّاعمة للمحترفين بفاعلية، واعتماداً على تجربتك مع أدوات التأليف الإلكتروني وميزانيتك ومدى تعقيد مشروعك، قد تكون بعض أنواع دورات المهارات النَّاعمة مناسبة أكثر من غيرها؛ لذا تأكد من تجربة بعضها للعثور على أفضل حل.

ما إن تختار أداة التأليف، يمكنك الاستمرار في إنشاء المحتوى الخاص بك، باستخدام قوالب مسبقة الصنع أو إنشاء قوالب جديدة، وتأكَّد من إشراك الخبراء المتخصصين من جميع فِرق البحث والتطوير والموارد البشرية لضمان تحقيق الهدف من المحتوى الخاص بك، ولكي تحصل على أفضل النتائج، اختر التنسيقات التفاعلية، مثل الاختبارات والسيناريوهات المتفرعة والفيديو للحفاظ على اندماج الموظفين.

إلى جانب دورات المهارات النَّاعمة الرقمية، يمكنك أيضاً إجراء جلسات كوتشينغ فردية وورش عمل ومنتورينغ بين الأقران.

إقرأ أيضاً: 7 خطوات لتقديم كوتشينغ ناجح للموظفين

استخدام التعلُّم الإلكتروني للتدريب على المهارات النَّاعمة:

يمكن أن يكون التعلُّم الإلكتروني في الشركات طريقة فعالة للغاية لتنمية المهارات النَّاعمة؛ إذ يتيح للموظفين إجراء التدريب وفق وتيرتهم الخاصة، إلى جانب القدرة على اختبار مهاراتهم النَّاعمة في أثناء العمل على التدريب القائم على السيناريوهات.

فيما يأتي بعض الفوائد الرئيسة للتدريب على المهارات النَّاعمة عبر التعلُّم الإلكتروني:

1. دورات تعلم سهلة الإدارة والفهم:

لا يمكن لأي شخص تعلُّم المهارات النَّاعمة بين عشية وضحاها؛ بل هي سلوك مكتسب يتطور بمرور الوقت من خلال الممارسة والتدريب المستمر، ويتيح إنشاء دورة تدريبية مخصصة للمهارات النَّاعمة للموظفين الوصول إليها بانتظام، وتكون على شكل أجزاء تعلُّم صغيرة، يمكنهم الوصول إليها من الكمبيوتر المحمول أو الهاتف الذكي؛ فبهذه الطريقة، لا تتعارض مع عملهم اليومي ومن المرجح أن يتحول التعلُّم إلى عادة دائمة لديهم.

2. صيغ تعلُّم مبتكرة وجذابة:

بخلاف التعلُّم وجهاً لوجه أو مجرد قراءة مواد تعليمية، يسمح التعلُّم الإلكتروني للموظفين بالمشاركة في سيناريوهات قائمة على المحاكاة والإجابة عن الأسئلة في وقتها واختبار مهاراتهم النَّاعمة، كما أنَّه يمكِّنهم من تلقي تغذية راجعة فورية وتحليل أدائهم لفهم المهارات التي يمكنهم تحسينها أكثر.

3. التعلُّم عبر الملاحظة:

يُعد الفيديو صيغة مفيدة لتعليم المهارات النَّاعمة؛ لأنَّه يسمح للمتعلمين بملاحظة تلك المهارات في سيناريوهات تحاكي الحياة الواقعية، ليتمكنوا من تطبيقها في الحياة اليومية، وهذا يعزز تركيز الموظفين على الموقف والتفكير في رد فعلهم.

إقرأ أيضاً: أهم فوائد التعليم الإلكتروني للموظفين

تكلفة التدريب على المهارات النَّاعمة:

تعتمد تكلفة التدريب على المهارات النَّاعمة على حجم وتعقيد مشروعك، إضافةً إلى طريقة التقديم التي تختارها؛ فإذا كنت بحاجة إلى إنشاء محتوى تعليمي إلكتروني قابل للتطوير، أو كنت بحاجة إلى تعديل تدريبك ليتناسب مع متدربين من حول العالم، فتأكد من أنَّ أداة التأليف التي اخترتها تشمل إمكانية توطين مدمج للتدريب، فهذا سيوفر الوقت ويقلل التكاليف.




مقالات مرتبطة