الجهاز العضلي

الجهاز العضلي

يحتوي الجسم البشري على أكثر من 600 عضلة فردية مرتبطة بالهيكل العظمى، والتي تزود الجسم بالقوة اللازمة لسحب الأشياء أو رفعها أو تحريكها، وكذلك تحريك أجزاء الجسم المختلفة. هذه العضلات تكون حوالي 40% من الوزن الكلى للجسم.



إن نقاط ارتباط العضلة بالعظام أو العضلات الأخرى تعين كأصل أو إدخال.

إن نقطة الأصل هي نقطة الارتباط بالعظم الذي ترسو عليه العضلة. إن نقطة الإدخال هي نقطة الارتباط بعظم العضلة المتحرك.

عموما، العضلات تربط بالتراكيب الليفية الصلبة. إن الجسم يتحرك بمجموعة العضلات، هذه العضلات تعمل كل الأعمال.

لو أمعنت النظر في أحد المتاحف على أحد الهياكل العظمية الموجودة به، لوجدته مشدوداً بعضه ببعض بأسلاك معدنية صناعية، لكي يبدوا كالواقف و تجده مستنداً إلى عدد من الأعمدة، وإذا ما حاولت رفعه عن الأرض تهاوى ( سقط ) على الأرض.

ونحن لا نتهاوى على الأرض في الواقع لأن هيكلنا العظمى تتصل أجزاؤه بعضها ببعض بمفاصل وأربطة، و مدعم بعضلات. و قد يتهاوى الشخص في بعض الأحيان إذا أجهد نفسه إلى حد كبير أو إذا استمر مدة طويلة يقظا. عند ذلك يضطر إلى الجلوس أو النوم، فقد تعبت العضلات التي تدعم هيكله وأصبحت في حاجة إلى الراحة.

ويحتوى الجسم الإنساني على أكثر من 600 عضلة، تزن في الشخص البالغ وزن عظامه مرتين ونصف. فالعضلات هي اللحم الذي يكسب الجسم شكله الرئيسي ويكسبه القدرة على الحركة . والعضلات، مثلها في ذلك مثل سائر أعضاء الجسم المختلفة، تتكون من خلايا إلا أنها خلايا من نوع خاص فهي طويلة ورفيعة، وفى العادة يتجمع عدد كبير منها لتكوين وحدة العضلة التي تسمى الليفة العضلية.

ومن أغرب صفات الألياف العضلية قدرتها على الانقباض أو القصر والانبساط.