التهاب السرة: أسبابها، وأهم طرق علاجها

السرة هي نتوء صغير يقع في منطقة البطن، وكغيرها من أعضاء الجسم تتعرض السرة للالتهابات، وعادة ما يكون الالتهاب ناتج عن عدوى بكتيريّة حيث تعتبر السرة مكاناً مناسباً لتكاثر البكتيريا وذلك لعمقها ورطوبتها، فمنطقة السرة من المناطق الحساسة في الجسم، وعدم الاهتمام بهذه المنطقة قد تنتج عنه مشاكل كالتهاب الصرة. تابع معنا المقال التالي لتتعرف على التهاب السرة وأسباب حدوثه وطرق علاج هذا الالتهاب.



أولاً: ما هو التهاب السرة؟

التهاب السرة هو حالة شائعة يحدث نتيجة التهاب في نسيج السرة. وهو التهاب شائع لدى الأطفال حديثي الولادة أكثر من الأشخاص البالغين، إلا أنه يصيب كل الفئات العمرية، وله عدة أنواع مختلفة تعود لأسباب مختلفة، كالفتق السري، وإفرازات السرة عند الكبار، وعيوب جدار البطن، والأورام الحميدة في السرة.

ثانياً: اسباب التهاب السرة

أسباب التهاب السرة عند الأطفال:

يصاب الأطفال حديثي الولادة بالالتهاب لعدة أسباب منها:

  • استخدام أدوات غير معقمة ومجرثمة خلال عملية الولادة.
  • ولادة الطفل بوزن أقل من 5 كغم.
  • الالتهابات البكتيرية.
  • ضعف الجهاز المناعي عند الطفل أو إصابته بنقص المناعة الوراثي.
  • عدم قطع الحبل السري مباشرة بعد الولادة.
  • ارتفاع نسبه كريات الدم البيضاء.
  • وصول الجراثيم والملوّثات إلى الجنين، بسبب تمزق الغشاء المحيط به، ويحدث نتيجة هذا التمزق نزول السائل الذي يحيط بالجنين.
إقرأ أيضاً: كيف يتم العناية بالطفل حديث الولادة؟

أسباب التهاب السرة عند النساء والرجال:

إن إفرازات السرة عند الكبار نادرة وناجمة في الغالب عن التهابات أو عدوى، بسبب قلة الاهتمام بالنظافة الشخصية أو بسبب حك منطقة السرة بقوة، كما ويسبب ضعف الجهاز المناعي والسمنة بالإصابة بالالتهاب، ويلعب ارتفاع السكري دوراً في حدوث التهاب السرة عند الكبار.

ثالثاً: أعراض التهاب السرة

عند الإصابة بالتهاب السرة تظهر مجموعة من العوارض ومن أهم الأعراض التي قد تظهر على المصاب بـ التهاب السره:

  • حكة أو شعور بالوخز أو التنميل في منطقة السرة.
  • خروج رائحة كريهة من منطقة السرة ناتجة عن الإفرازات القيحية التي تخرج منها.
  • غثيان ودوار وتقيؤ.
  • دفء غير معتاد في منطقة السرة.
  • ألم في سُّرَّة البطن عند لمسها أو الضغط عليها.
  • احمرار في منطقة السرة.

إن عدم معالجة التهاب السرة قد ينجم عنه مضاعفات تؤدي الى انتشار الالتهاب إلى باقي أنحاء الجسم ليشمل انسداد الأمعاء والتهاب في العظام والبطن والتهاب الأوردة وتسمُّم الدم.

أسباب حكة السرة عند النساء:

تعتبر النساء أكثر عرضة للإصابة بالحكة في منطقة السرة بسبب بعض العوامل النسائية المحتملة، ومن أسباب احمرار السرة عند النساء:

  1. تعد العدوى الفطرية في منطقة السرة من أكثر الأسباب شيوعًا للحكة عند النساء، وتتضمن العدوى الفطرية الأكثر شيوعاً الإصابة بفطريات من نوع الكانديدا التي تعرف باسم "عدوى المهبل الخميرية"، ويمكن علاج هذه الحالة بالمضادات الفطرية.
  2. تشمل التهابات الجلد في منطقة السرة التهاب الجلد التأتبي والتهاب الجلد النخامي.
  3. قد تحدث حكة في منطقة السرة بسبب الحساسية لبعض المواد المهيجة، مثل المنظفات أو مستحضرات التجميل.
  4. قد يسبب التهاب المثانة أو التهاب الجهاز البولي الحاد حكة في منطقة السرة.
  5. العدوى الجرثومية: قد يؤدي الإصابة ببعض العدوى الجرثومية إلى حكة في منطقة السرة.
  6. قد تحدث حكة في منطقة السرة بسبب الاحتكاك المستمر بين الجلد والملابس.

رابعاً: طرق علاج التهاب السرة عند النساء والرجال

تستخدم بعض الأدوية أو المضادات الحيوية لعلاج الالتهاب، كما يمكن استخدام بعض الوصفات المنزلية كطرق طبيعية قد تساعد على علاج الالتهاب، ويتم مسح المنطقة المصابة بالقطن. ولا تنسى أنّ الحفاظ على نظافتها وبقائها جافة هو أساس الوقاية والعلاج حتى لا يتفاقم الالتهاب.

من الطرق الطبيعية في علاج الالتهاب نذكر لكم ما يلي:

1. الكمادات الدافئة

تعتبر الكمادات الدافئة من الطرق التقليدية لعلاج الالتهاب، وتستخدم الكمادات الدافئة في مكافحة الالتهابات الميكروبية وتخفيف الألم أيضًا.

ضع كمادات دافئة شبه جافة على منطقة السرة كما يمكنك الاستعانة بمنشفة أو شاش قم بتغميسها بالمياه الدافئة وضعها على السرة حوالي 3 دقائق، كرر العملية على مدار اليوم ستلاحظ التحسن بعد عدة أيام.

2. تطبيق الزيوت على سُّرَّة الجسم

يمكن أن تكون الزيوت مُسكّن مثالي لمقاومة الجراثيم والبكتريا، مما يجعلها علاجاً فعالاً للالتهابات ومنها التهاب السُّرَّة ومن أهم هذه الزيوت:

  • زيت شجرة الشايزيت شجرة الشاي علاج طبيعي لمئات من الأمراض البكتيرية والفطريات الجلدية حيث يحتوي زيت شجرة الشاي على خصائص مضادة للجراثيم والبكتيريا. امزج بضع قطرات من زيت شجرة الشاي مع بضع قطرات من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند. استخدم القطن وضعه على المنطقة المصابة. اتركه لمدة 10 دقائق، ثم أزلها مع تنظيف المنطقة. اتبع هذا العلاج 2 أو 3 مرات يوميا حتى تبدو السرة بصحة جيدة.    
  • زيت جوز الهند: يمتلك زيت جوز الهند خصائص مضادة للالتهابات ويساعد على تخفيف الحكة والألم والالتهاب. يمكنك تطبيق بعض من زيت جوز الهند الدافئ على سُرة البطن المصابة باستخدام القطن، وبذلك تمنع العدوى بشكل فعّال وتمنع نمو البكتريا والفطريات.

3. هلام الصبار

يحتوي هلام الصبار على فيتامين E الذي يساعد على التئام الجلد ويقلل الالتهاب، كما لديه خواص مهدئة تساعد في الحد من الألم والحكة لذلك يمكن استخدامه في علاج التهاب السرة. يتوفر هلام الصبار في الصيدليات أو يمكنك استخراج جل طازج من أوراق الصبار.

ضع جل الصبار على المنطقة المصابة واتركه حتى يجف، ثم امسح المنطقة بقطعة قماش نظيفة ومبللة وجفف السرة بعد ذلك، وقم بتكرير العملية عدة مرات في اليوم.

4. الكركم

يستعمل الكركم للطعام كما وله خواص علاجية هامة. فهو يحتوي على مضادات حيوية، ومواد مطهرة تمنع العدوى وتقلل الحكة والطفح الجلدي، حيث يمكن تطبيقه على الجلد ويفيد في علاج الكدمات والتهاب السرة.

كل ما عليك فعله هو أن تخلط الكركم ببضع قطرات من الماء لتصبح عجينة، ثم ضع الكركم على منطقة السرة واتركها لتجف، بعدها قم بمسحها بشاش معقم واستخرج بقايا الكركم، وقم بتكرير العملية عدة مرات في اليوم.

5. الخل الأبيض

يعد الخل الأبيض من المطهرات الطبيعية الآمنة ويتمتع بخواص علاجية عديدة. فهو فيحتوي على حمض الخليك الذي يعطيه الخصائص المطهرة مما يساعده على محاربة الميكروبات المسببة للعدوى، ويمكن استخدامه كعلاج طبيعي لالتهاب السرة فهو يعقمها ويمنع انتشار العدوى.

بلل شاش معقم أو قطعة من القطن بالخل الأبيض ممزوج مع الماء الدافئ وضعه على السرة. اتركه لمدة 10 الى 20دقيقة ثم اغسل المنطقة بالماء الدافئ وبعدها جفف المنطقة جيداً. يتم تكرار العملية عدة مرات في اليوم حتى يزول الالتهاب.

إقرأ أيضاً: 7 استخدامات مذهلة للخل الأبيض

6. الماء والملح

يمكن علاج التهاب السرة بالماء الدافئ والملح الذي يعتبر بمثابة مطهر. حيث أن الماء الدافئ يساعد على زيادة تدفق الدم إلى المنطقة المصابة، والملح يساعد على امتصاص الرطوبة داخل زر البطن والذي يساعد على الشفاء.

قم بتذويب ملعقة من ملح الطعام في كوب من الماء الدافئ، ثم امسح سُّرَّة البطن بقطنة مبللة بهذا السائل وجفف المنطقة جيداً، وبعد ذلك ادهن المنطقة بكريم مضاد للبكتيريا وكرر العملية مرتين في اليوم.

7. الآذريون

وهي عشبة لها خصائص مضادة للالتهابات وخصائص ترطيب عالية، كما أنّها مطهر يساعد على تخفيف الحكة والتهاب السرة، وتساعد هذه العشبة على تسريع عملية الشفاء.

قم باستخراج عصير الآذريون عن طريق سحقها واستخدام العصير موضعياً على السرة، وكرر العملية عدة مرات يومياً.

8. النيم

لأوراق النيم خصائص مطهرة ومضادة للالتهابات. فهي تساعد على تقليل الألم والحكة، وتمنع انتشار العدوى، ويمكن استخدامها في معالجة التهابات السرة.

يمكنك صنع عجينة من بضعة أوراق من النيم ووضعها على منطقة السُّرَّة. كما يمكنك أيضا إضافة القليل من مسحوق الكركم اليها وتركها لمدة 20 دقيقة ثم شطفها بالماء الدافئ وترك المنطقة حتى تجف تماماً. كرر هذه العملية عدة مرات يومياً.

علاج احمرار السرة ورائحتها:

  1. يجب تنظيف منطقة السرة يومياً باستخدام الماء والصابون اللطيف، وتجفيف المنطقة جيداً بعد الاستحمام.
  2. يجب تجنب استخدام المنتجات المهيجة مثل الصابون القوي أو المنظفات الكيميائية الحادة.
  3. يجب تجنب ارتداء الملابس المصنوعة من الألياف الصناعية، واختيار الملابس المصنوعة من الأقمشة الطبيعية مثل القطن.
  4. يمكن استخدام المرهم الملطف المتاح في الصيدليات لتخفيف الحكة والاحمرار وتهدئة الجلد الملتهب، مثل كريم هيدروكورتيزون.
  5. إذا كانت الأعراض تشير إلى وجود مشكلة صحية أكبر، مثل العدوى الفطرية، أو التهاب الجلد، أو التهاب المثانة، أو التهاب الجهاز البولي، يجب استشارة الطبيب لتحديد العلاج المناسب.
  6. يجب تجنب تناول الأطعمة المهيجة للجهاز الهضمي والتي يمكن أن تؤدي إلى تفاقم الأعراض، مثل الأطعمة الحارة، والتوابل والكحول والقهوة.

خامساً: نصائح وقائية للعناية بالسُّرَّة

  • العناية بنظافة السرة بشكل يومي بالماء الدافئ والصابون.
  • إزالة أي أوساخ قد تعلق في السرة خلال اليوم باستخدام أعواد قطنية والقليل من الصابون بحركات دائرية لطيفة.
  • استخدام القطنة المعقمة بعد غمسها بالماء والكحول الذي بدوره يعقم السرة من الداخل دون الإضرار بها أبداً، وينصح بتكرار هذه العملية مرة أسبوعياً.
  • القيام بتجفيف السرة من الماء بشكل جيد بعد الاستحمام.
  • تجنب القيام بحك منطقة السرة.
  • ارتداء ملابس ذات أنسجة طبيعية، وتجنب ارتداء الملابس الضيقة غير المريحة.
  • عدم استخدام مرطبات البشرة والكريمات العادية على منطقة السرة. حيث لا يجوز تطبيقها على السرة فهي ليست مخصصة لها.
  • تجنب ثقب السرة، أو الحفاظ على تعقيم وتطهير المنطقة باستمرار بعد ثقب السرة بغسل اليدين جيدًا بصابون مضاد للبكتيريا والماء قبل لمس الثقب حيثيمكن أن تنتقل الزيوت والوسخ من يديك إلى الثقب (وهو جرحٌ مفتوح) وتسبب الالتهاب المحتمل.

لهذا يجب عليك العناية بسرتك بشكل جيد ودوري وتنظيفها كبقية أجزاء الجسم الأخرى وعدم إهمالها كي لا تعرض نفسك للروائح الكريهة التي قد تصدر منها والتي قد تتسبب لاحقاً لإصابتك بالتهابات غير مرغوب بها.

ما سبب احمرار سرة الطفل؟

يمكن أن يكون احمرار سرة الطفل علامة على وجود مشكلة صحية، مثل التهاب الجلد الحاد، الإصابة بعدوى فطرية، التهاب المثانة أو التهاب الجهاز البولي. ومن الأسباب الشائعة لاحمرار سرة الطفل:

  1. يمكن أن يؤدي عدم تغيير الحفاضات بشكل منتظم إلى تراكم البول والبراز في منطقة السرة، مما يؤدي إلى احتقان وتهيج الجلد والاحمرار.
  2. يمكن أن تسبب بعض المنتجات مثل الصابون أو المنظفات المهيجة الحساسية والتهيج في منطقة السرة لدى الأطفال.
  3. يمكن أن يؤدي العرق المفرط في منطقة السرة إلى تهيج الجلد والاحمرار.
  4. يمكن أن تسبب العدوى الفطرية في منطقة السرة احمرار وتهيج الجلد، وتشمل العدوى الفطرية الأكثر شيوعاً عند الأطفال عدوى المهبل الخميرية.
  5. يمكن أن تسبب التهابات الجلد في منطقة السرة احمرار وتهيج الجلد، مثل التهاب الجلد التأتبي والتهاب الجلد النخامي.

هل التهاب السرة خطير؟

غالباً ما يكون التهاب السرة عبارة عن حالة بسيطة وغير خطيرة، ومن أعراضها الحكة والاحمرار والتورم والتهيج والتقشر، وعادة ما يمكن علاج التهاب السرة منزلياً مثل تنظيف السرة بلطف وتطبيق كريم مرطب وتجنب استخدام المواد المهيجة.

وأحياناً قد يكون التهاب السرة علامة على وجود مشكلة صحية أكبر، مثل عدوى أو التهاب أو نزيف، وفي هذه الحالات يجب على الشخص الاتصال بالطبيب لتشخيص الحالة ووصف العلاج المناسب.

في الختام:

أشرنا لك عزيزي القارئ بهذا المقال إلى التهاب السرة وسلطنا الضوء بشكل مبسط عنها وذكرنا بعض الطرق الطبيعية لعلاج الالتهاب ونتمنى أن تكون قد استفدت بما قدمناه لك. وأخيراً لا تنسى أن تستشير الطبيب في حال لم تلاحظ أي تحسن.




مقالات مرتبطة