التخلص من المشاعر السلبية

ملاحظة : هذه الطريقة لا تستعمل في حالة المخاوف المرضية أو الانفعالات الشديدة (

الطريقة:ـ



·         أود أن اطلب من عقلك الباطن أن يسمح لك أن ترتفع إلى أعلى فوق خط الزمن وترجع إلى الماضي إلى أن تنزل بالحدث الأول في موقع رقم ( 4 )    (ونلاحظ ملامح وجه العميل، عندما يبدأ بالتغير، فنقول ) عندما تصل إلى هناك لاحظ المشاعر الموجودة في ذلك الحدث. "

·         ارتفع فوق خط الزمن الآن واذهب إلى موقع ( 3 ) بفترة ومسافة كافية قبل الحدث الأول وقبل أي حدث أدى لهذا الحدث، ثم انظر باتجاه المستقبل. وأسال عقلك الباطن ماذا تحتاج أن تتعلم من هذا الحدث، بحيث ما تتعلمه يجعلك تتخلص من تلك المشاعر بكل سهولة ويسر. عقلك الباطن يستطيع أن يحتفظ بالتعلم وستكون قادراً على تذكر واسترجاع ما تعلمت في المستقبل عندما تكون بحاجة لذلك. "

·         الآن أين اختفت المشاعر ؟ أين ذهبت ؟ ... نعم اختفت. "

·         الآن أنزل في الحدث مرة أخرى ( موقع 4 ) ولاحظ أن تلك المشاعر قد   اختفت، اختفت المشاعر بالكامل أليس كذلك ! حسناً، انتقل الآن إلى موقع رقم ( 3 (

·         الآن و أنت فوق خط الزمن ارجع إلى اتجاه الحاضر بالسرعة المناسبة التي تمكنك من التخلص من كل المشاعر السلبية المشابه لذلك الحدث، وعندما تصل إلى الحاضر تكون قد تخلصت من كل تلك المشاعر، أثناء انتقالك إلى الحاضر حافظ على أن تكون في موقع رقم ( 3 ) لكل الإحداث التالية بحيث تحتفظ بالتعلم وتتخلص من المشاعر السلبية في ( اسم المشاعر السلبية ) إلى أن تصل إلى نقطة الحاضر. ( وعندما ينتهي العميل نقول له ارجع إلى نقطة الحاضر وارجع معنا هنا في هذه الغرفة. ) ثم نغير الموضوع ونتكلم عن شيء آخر وذلك لكسر الحالة.

·         الاختبار: نقول للعميل بعد أن يرجع إلى نقطة الحاضر " هل تستطيع أن تتذكر أي حدث في الماضي كنت تشعر به بتلك المشاعر السلبية القديمة، اذهب إلى ذلك الحدث ولاحظ إذا كنت تستطيع أن تشعر أو تجد نفسك لا تستطيع أن تشعر بتلك المشاعر السلبية القديمة " حسنا ارجع إلى الآن.

·         الاختبار بالمستقبل ( العميل في نقطة الحاضر ) " أريد منك الآن إن تذهب إلى المستقبل إلى وقت غير محدد في المستقبل عندما شعرت أنه ليس من المناسب أن تشعر بمشاعر ( اسم المشاعر )، ولاحظ إذا كنت تستطيع أن تجد المشاعر القديمة، أو تجد أنك لا تستطيع ذلك. "

حسنا – ارجع إلى نقطة الحاضر.

ماذا نفعل إذا دخل العميل داخلا ذكرى تحوي على مشاعر سلبية وانفعل مع تلك الذكرى وعاش الحدث المأساوي مرة أخرى ؟ .

تذكر أنه ليس من المستبعد أن يعيش العميل أثناء استعمال خط الزمن ذكرى تحتوى على مشاعر سلبية قوية. من المؤكد أن طريقة خط الزمن لا تهدف إلى أن يعيش العميل المشاعر السلبية القوية الانفعالية في الحدث ولكن عندما يعيش العميل تلك المشاعر العنيفة نقوم بالتالي: -

 نسأل العميل " أين موقعك الآن على خط الزمن ؟ "

)إذا كان العميل يعيش الحدث والذكرى فهو في موقع رقم ( 4 (

مهما كانت إجابة العميل نقول له " حسنا... ارتفع فوق خط الزمن أعلى و أعلى أكثر وأكثر وكلما ترتفع أكثر و أنت تنظر إلى خط الزمن تجد خط الزمن أصغر و أصغر لأنك ترتفع عاليا وأثناء ارتفاعك أنت تنظر من فوق إلى ذلك الحدث على خط الزمن... استمر في الارتفاع إلى أن تصل إلى الارتفاع المناسب. "

 " هل أنت فوق خط الزمن بارتفاع مناسب ؟ " إذا كانت الإجابة لا – نكرر النقطة السابقة رقم ( 2 ) إلى أن نحصل على الإجابة نعم.

 

 عندما تكون الإجابة نعم نقول حسنا " انتقل إلى موقع رقم ( 3 ) ونتأكد من العميل أنه في موقع رقم ( 3 ) ثم نسأله " أين المشاعر ؟ “.

 إذا الخطوات من 1 – 4 لم تنفع، نطلب من العميل أن يقف ونصفق فوق رأس العميل ونطلب منه أن يفتح عينيه وان ينظر إلى السقف. ونطلب من العميل أن يستمر بالنظر إلى السقف. وأن نكرر ما جاء في النقطة الثانية.

إذا كانت النقطة السابقة ( رقم 5 ) غير فعالة أو لم يتحدث التأثير المطلوب نطلب من العميل أن يقف ثم يمشي معنا في الغرفة بسرعة عالية داخل الغرفة ونستمر في تطبيق خطوات خط الزمن أثناء مشي العميل.

قد نحتاج أن نستعمل طريقة علاج المخاوف المرضية بخط الزمن