التأمين: أنواعه، وأهم فوائده

التأمين نظام اجتماعي واقتصادي يهدف إلى مواجهة الأضرار التي يمكن أن تلحق بالفرد أو ممتلكاته، أو التي يمكن أن تُلحِق الضرر بمجموعة من الأشخاص أو المؤسسات التجارية أو غير التجارية.



يعتمد التأمين على التعاون بين الأشخاص المُعرضين إلى الخطر نفسه في مواجهة الآثار التي تنتج عن تحقيقه بالنسبة إلى بعضهم، وذلك من خلال دفع كل واحد منهم لقسط أو اشتراك، حيثُ تُجمَع المبالغ المدفوعة ثم تُوزَّع على الأشخاص الذين لحق بهم الضرر.

يعدُّ التأمين من أهم الطرائق والوسائل المتبعة التي يستطيع الفرد من خلالها التخفيف من آثار الكوارث، سواء وقعت هذه الكوارث نتيجة لإهمال الفرد نفسه، أم بسبب تقصيره، أم بفعل غيره؛ وقد دفعت النتائج الإيجابية له وفاعليتها بعض الدول إلى فرض بعض أنواعه بشكل إلزامي بهدف ضمان حصول بعض فئات الشعب على تعويض عند وقوع أي حادث.

ما هي أنواع التأمين؟

1. التأمين من الحوادث الشخصية:

يُستخدَم التأمين ضد الحوادث الشخصية في حال إصابة الفرد بإصابة خفيفة أو ثقيلة، أو في حال تعرضه إلى العجز الكلي أو الجزئي نتيجة تعرضه إلى حادث ما في العمل، أو في أثناء السفر بالسيارة أو الطائرة أو غيرها من وسائل النقل؛ حيث يشمل عقد التأمين التكاليف العلاجية كافة، ويمكن أن يتضمن مصاريف الفرد وعائلته طيلة فترة العلاج والنقاهة، والراتب الشهري أو مبلغاً معيناً في حال العجز الجزئي أو الكلي.

2. تأمين الحماية أو الادخار:

الهدف من هذا النوع من التأمين هو حماية الشخص صاحب عقد التأمين، حيثُ يمكن للفرد الحصول على مبلغ محدد في ظروفٍ معينة، مثل: التعرض إلى حادث، أو الإصابة بمرضٍ ما، أو عندما يطلب هو ذلك مقابل الالتزام بدفع كل المُستحقات المُتفق عليها لشركة التأمين.

3. التأمين على الحياة:

يُقصَد به التأمين ضد المخاطر التي يمكن أن يتعرض إليها الفرد، وبصورة أساسية "الوفاة"؛ حيث يُلزِم عقد التأمين الشركة بدفع مبلغ محدد من المال أو راتب شهري لورثة الشخص المتوفى صاحب عقد التأمين، أو لأشخاص يحددهم الشخص قبل وفاته؛ ويمكن أن يتضمن عقد التأمين هذا شروطاً أخرى مثل: أن يحصل الفرد صاحب بوليصة التأمين على مستحقاته بعد بلوغه عمراً مُعيناً، أو في حال إصابته وتعرضه إلى عجز كلي أو جزئي، شريطة أن يلتزم الفرد بدفع ما يُستحَق عليه للشركة، والذي قد يكون عن طريق اشتراك شهري، أو سنوي، أو لمرةٍ واحدةٍ فقط تبعاً لسياسة شركة التأمين المتعاقد معها وأنظمتها.

4. التأمين الصحي:

الهدف من هذا النوع من التأمين هذا هو تغطية مصاريف وتكاليف العلاج كافة من تشخيص، وفحوصات، وعمليات جراحية، وأدوية يحتاجها الفرد طيلة حياته؛ ويمكن أن يشمل هذا التأمين جميع أفراد الأسرة، ويمكن أن يُقدَّم من الشركة لموظفيها، أو من الجامعات لطلابها وللعاملين فيها، أو يمكن أن يكون على نطاقٍ واسعٍ أي من الدولة إلى مواطنيها كافة.

5. تأمين الممتلكات:

يتضمّن التأمين على أشكال المخاطر كافة التي يمكن أن تصيب الممتلكات بأشكالها المختلفة من سيارات، ومبانٍ، ومصانع، وعقارات، وسفن، ومستودعات، وأجهزة ومعدات، وممتلكات منقولة وغير منقولة، سواء كانت ملكاً شخصياً أم لشركات.

6. تأمين السفر:

يتضمن أي حوادث يمكن أن يتعرض إليها الفرد أو المجموعة أو العائلة ككل، كما أنَّه يغطي تأخر الرحلات والخسائر الناتجة عن ذلك، بالإضافة إلى الظروف الصحية والإصابات التي يمكن أن تحدث خلال رحلة السفر، والتعويض في حال فقدان الأمتعة، ومصاريف إعادة الجثامين إلى بلدها في حالة الوفاة خارج البلد.

7. تأمين ضد الحرائق:

تعوض الشركة فيه الخسائر التي نتجت عن الحريق؛ سواء في مصنع، أم مستودع، أم منزل، أم شركة، أم سيارة، أم حتى احتراق المحاصيل؛ والجدير بالذكر أنَّه ليس بالضرورة أن تدفع الشركة تكاليف الضرر كافة، وإنَّما حسب شروط عقد التأمين المُبرم بين المؤمِّن والشركة.

8. التأمين ضد السرقة:

يتضمن هذا النوع من التأمين كل أشكال المُمتلكات التي يمكن أن تتعرض إلى السرقة، حيث تعوِّض الشركة صاحب عقد التأمين عمَّا سُرِق منه؛ وليس بالضرورة أن تعوض الشركة الخسارة كافة الناتجة عن السرقة، وإنَّما يكون التعويض وفقاً للعقد المُوقع بين المؤمن والشركة.

9. تأمين إصابات العمل:

إنَّ الهدف من هذا النوع من التأمين هو التأمين على العمال والموظفين ضد الإصابات التي يمكن أن يتعرَّضوا إليها في أثناء عملهم بسبب طبيعة العمل، أم بسبب أي حادث في موقع العمل؛ لذا يستهدف هذا النوع من التأمين أصحاب الفعاليات الصناعية والتجارية الذين يكون لديهم طواقم موظفين وعمال.

إقرأ أيضاً: 11 نصيحة لحماية الصحة والحفاظ على السلامة في العمل

10. التأمين المهني:

يتضمن الأخطاء التي تحدث في مواقع العمل والأوساط المهنية، والتي تتسبب في وقوعها أسباب مختلفة مثل: الأخطاء الناتجة عن التقصير من قبل العاملين أو المسؤولين أنفسهم، والأخطاء غير المقصودة والمقصودة من قبل العاملين، والتي يحدث نتيجتها خسائر.

11. تأمين المركبات:

يقتصر هذا النوع من التأمين على المركبات -خاصةً السيارات- بهدف التعويض في حال تعرض السيارة إلى حادث، أو سرقة، أو حريق، أو غيرها من المخاطر؛ ويوجد شكلان لهذا النوع من التأمين هما:

  • التأمين الشامل للمركبات: يتضمن كل الحوادث التي يمكن أن تصيب المركبة أو الأفراد الآخرين بسبب المركبة، بالإضافة إلى تعويض صاحب المركبة أو الأشخاص الذين كانوا داخلها خلال وقوع الحادث.
  • التأمين الإلزامي للمركبات: يُفرَض هذا النوع من التأمين على جميع أنواع المركبات دون استثناء، ويهدف إلى تعويض الشخص الذي وقع عليه الحادث وليس صاحب المركبة.

شاهد بالفيديو: 8 إرشادات تحميك من الحوادث المرورية

12. التأمين البحري:

يتضمن هذا النوع من التأمين تعويض جميع الخسائر الناتجة عن جميع أنواع المخاطر البحرية، مثل: الحوادث التي يمكن أن تتعرض إليها السفن أو البضائع أو المنتجات التي تُنقَل عن طريق البحر.

13. التأمين الهندسي:

يختص هذا النوع من التأمين بالمشاريع الهندسية والإنشائية دون غيرها، حيث يمكن أن يتضمن التأمين على مواد الإنشاء والبناء، أو التأمين على العاملين والمعدات، أو التأمين على المشروع على نحو كامل.

14. التأمين الجوي:

يشمل هذا النوع من التأمين كل ما يتعلق بعمليات النقل الجوي، وعمل الطائرات، والشحن الجوي، وشركات الطيران.

15. التأمين على الأموال:

يشمل هذا النوع من التأمين جميع أنواع المخاطر التي يمكن أن تتعرض إليها الأموال، مثل: الضياع، أو السرقة، أو الاختلاس، أو الضياع؛ بالإضافة إلى المخاطر التي يمكن أن تحدث خلال نقل الأموال من بنكٍ إلى آخر، أو من مكانٍ إلى آخر.

16. تأمين خيانة الأمانة:

يشمل هذا النوع من التأمين خيانة الأمانة من قبل مختلف الأطراف وضمن مختلف الظروف، وتعني تأمين الخسائر المالية التي تحدث بسبب خيانة الأمانة من أحد موظفي الشخص المؤمَّن له، سواء كانت الخيانة عن طريق السرقة أم الاختلاس من الشخص المؤمَّن له.

17. تأمين الطاقة:

إنَّ هذا النوع من التأمين مُتخصص بالتأمين ضد الأخطار التي يمكن أن تتعرض إليها منشآت الطاقة، مثل: المشآت النفطية، ومزودي الطاقة، وغيرها.

إقرأ أيضاً: كيف تقلل من تكاليف عملك في الأوقات الصعبة؟

ما هي فوائد التأمين؟

  1. حماية مستقبل الفرد من الأخطار التي يمكن أن تهدد استقراره المادي من خلال تلافي الخسارة الكبيرة المحتملة في حال لم يكن لديه أي تأمين ضد المخاطر التي يمكن أن تواجهه.
  2. تحقيق مبدأ التعاون المشترك بين عدد من الأشخاص المُعرضين إلى المخاطر نفسها، وتأمين استقرار مستقبلهم من خلال المشاركة في تحمل الأخطار التي يمكن أن تواجههم.
  3. يدرس التأمين مسببات الخطر، ويضع الحلول، ويقوم بالإجراءات المناسبة لتلافي وعلاج كل نوع من أنواع هذه المخاطر؛ الأمر الذي يوفر الأمان والوقاية والتأمين للأفراد والشركات على حد سواء.
  4. يزرع الطمأنينة في نفوس الأشخاص.
  5. يُسهم في المحافظة على الطاقة الإنتاجية للمنشآت.
  6. يعوض الخسائر التي يمكن أن تتعرض إليها المنشآت من جراء أي خطرٍ يحدث، الأمر الذي يُسهم في المحافظة على ثروات تلك المنشآت.
  7. يساعد عائلة الشخص بعد وفاته في حال التأمين على الحياة، حيث يساعده على الادخار المُتمثل في الأقساط المُتجمعة في شركة التأمين.
  8. يساهم التأمين في التنمية الاقتصادية للدولة من خلال القروض التي تقدمها للشركات والأشخاص، حيثُ يوفر التأمين فائدة كبيرة للاقتصاد الوطني من خلال استثمار شركات التأمين لأقساط التأمين المُتجمعة لديها في المشروعات العامة والخاصة.
  9. يسهل حصول الأشخاص على القروض من المصارف، حيث إنَّ غالبية المصارف والبنوك لا توافق على منح القروض للأشخاص الذين لا يمتلكون وثيقة تأمين على الحياة؛ ذلك لأنَّها لن تكون قادرة على استيفاء القرض بعد وفاة الشخص المقترض.

 

المصادر: 1، 2، 3




مقالات مرتبطة