البوليميا - الشره المرضي

يعتبر الشره المرضي من أمراض خلل استقبال الطعام، الناس الذين يعانون من هذا المرض يراقبون وزنهم بشكل مبالغ فيه ويختارون مختلف المواد والسبل لتقليل وزنهم.



في الغالب يختارون الغثيان المفتعل، يتناولون الأدوية المسهلة.

ما أعراض هذا المرض؟

يتميز المريض بتناوب الجوع التام أو الأكل أكثر من الحاجة. بعد الشبع الزائد، يأتي الشعور بالذنب، يحاول المريض تخليص جسمه من هذا الطعام بأسرع وقت ممكن، يمكن ملاحظة نوبات الرجفة عند المرضى، وكذلك الكآبة، الإمساك والإسهال بكثرة. ومن مضاعفاتها الأضرار بمينا الأسنان الذي ينتج عن الغثيان وكذلك خلل في الكلى اذا تم استعمال أدوية تخليص الجسم من المياه بكثرة وبشكل متكرر. تظهر حالات تغير المزاج الحادة، الحساسية الزائدة والتأثر.

من المعرض للإصابة بهذا المرض؟

- يمكن أن يصيب المرض النساء والرجال من مختلف الأعمار ولكن حالاتها تزداد عند النساء وتظهر في مرحلة المراهقة المبكرة. التقدير العام يشير الى وجود 4% من سكان العالم مصابين بهذا المرض، وهذا ثلاثة أضعاف نسبة مرض فقد الشهية.

الوقاية والعلاج :

أحيانا يحدث الشره المرضي نتيجة حادثة مؤثرة، أو علاقات أسرية سيئة، أو بالتقدير السلبي للنفس. هذا المرض ينتج عن عدة أسباب، لذلك من الصعب تحديد اجراءات وقائية معينة. بالنسبة للمراهقين، يجب اعلامهم بأعراض ونتائج هذا المرض.

نفهم بالعلاج في هذه الحالة تغيير في عادات الأكل، والتي يجب أن تطبق بشكل تدريجي، لأن الجهاز الهضمي قد ينسى الطريقة الطبيعية للتغذية. بالتأكيد المريض بحاجة الى مساعدة طبية متخصصة، لكي يتم استقرار حالة المريض النفسية. يجب اعادة ثقته بالنفس مرة أخرى، في الحالات الخطيرة يمكن العلاج بمضادات الاكتئاب.