الابتسامة... سر آسر وسلطان قاهر

في ظل ماتعاني منه المجتمعات العربية من ضغوطات ونزاعات وانشقاقات اجتماعية كبيرة أصبحنا بحاجة ماسة للتغيير في سلوكيات حياتنا اليومية، وهذا مادفع العديد من علماء النفس بأن ينصحوا الناس بإعادة هيكلة حياتهم واكتساب أنماط سلوكية جديدة تُعينهم على مواجهة معوقات الواقع، ولعلّ من أهم هذه الأنماط الابتسامة لما لها من آثار إيجابية على أنفسنا وعلى الآخرين.



• يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم "تبسمك في وجه أخيك صدقة".

الابتسامة صدقة تستطيع أن تحصل على ثوابِها في اليوم الواحد عشرات المرات، فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم دائم الابتسام، وخاصّة عندما يتحدث، فلنمتثل برسول الله ولنحافظ على ابتسامتنا.

إقرأ أيضاً: صفات ومعلومات عن الرسول محمد ﷺ 

• يقول وليم شكسبير: "عندما يبتسم المسروق فإنه يسرق شيئاً من اللص".

بالابتسامة وحدها تستطيع أن تقضي على حزنك وتعاستك فعندما تتعرّض للإساءة من الآخرين ما عليك إلا أنّ تبتسم، فالابتسامة مصيدة التسلل فلا تسجل عليك أي هزيمة وبها تستطيع الفوز على خصمك بسلام. 

• قال جاكسون براون: " أعطِ الناس ابتسامة فقد يكون هذا أفضل ما يجده أحدهم طوال يومه".

لم لانجعل من الابتسامة عرف يتبادله الناس بين بعضهم عسى أن تساعدهم في تجاوز معوقات حياتهم، قد يكون تبسّمك بوجه الآخرين بلسم للمجروح وفرح للمهموم وسعادة للمكروب، ابتسم ولاتبخل بها على الناس. 

• تقول الأم تيريزا: "السلام يبدأ بابتسامة".

عندما نبتسم نعلن الحب ونوقف الحرب فيعم السلام في العالم فلماذا لانبتسم مادامت الابتسامة هي طريق خلاصنا الوحيد من العذاب والآلام. 

• تقول الحكمة الصينية "كل ابتسامة تجعلك أصغر بيوم".

توصّلت الدراسات الحديثة إلى أنّ الأشخاص الذين يميلون للتبسّم تكون اضطراباتهم النفسية شبه منعدمة وينعكس ذلك على صحتهم، وبالتالي يكونون أقل عرضة للأمراض ويعيشون لفترة أطول، فكن دائم التبسّم حتى يطول عمرك. 

• يقول الزمخشري "ابتسامتك لقبيح أدلّ على مروءتك من إعجابك بجميل".

كم من المروءة أن تبتسم في وجه إنسان قبيح وأن تكون سبباً في سعادته وفرحه، معظم الناس تبتسم في وجه الأشخاص الجميلين فتميّز أنت عنهم وابتسم للجميع دون تمييز. 

• يقول شارلي شابلن "ستجد أن الحياة لاتزال جديرة بالاهتمام، إذا كنت تبتسم".

تمنحنا الابتسامة طاقة إيجابية تجعلنا ندرك قيمة الأشياء التي تحيط بنا فتبعث بداخلنا رغبة مشتعلة في الاستمرار في هذه الحياة، فابتسم حتى تجد أنّ للحياة قيمة ومعنى. 

• يقول غابرييل غارسيا ماركيز "لا تتوقف عن الابتسام حتى وإن كنت حزينا فلربما فَتَنتَ أحد بابتسامتك".

لاتحزن ولاتجعل الدموع تمسح ابتسامتك، تفاءل وارسِم الضحكة على وجهك فلربما هنالك أشخاص يحتاجون ابتسامتك وينتظرونها منك. 

 

عزيزي القارئ ابتسم تبتسم لك الحياة، عندما تفتح ثغرك وأنت تضحك ستسمح للسعادة أنّ تتسرب إلى داخلك، فابتسم واجعل من الابتسامة نمط حياة حتى تعيش في محبة وهناء. 

 

* "وليم شكسبير": شاعر وكاتب مسرحي إنجليزي، يعتبر أعظم كاتب في اللغة الإنجليزية ويطلق عليه لقب "شاعر الوطنية".
* "جاكسون براون" :كاتب أمريكي شهير من أشهر مؤلفاته كتابه إرشادات الحياة، ترجمت كتاباته لأكثر من 30 لغة.
* "الأم تيريزا" : راهبة ذات أصول ألبانية حائزة على جائزة نوبل للسلام عام 1979 م. توفيت في كالكوتا في 5 سبتمبر 1997م بعد مرض عضال، لها الكثير من الأعمال الإنسانية على الصعيد الدولي.
* "الزمخشري": أبو القاسم محمود بن عمر بن محمد بن عمر الخوارزمي الزمخشري ولد في زَمَخْشَر، برع الزمخشري في الآداب وكان من مؤيدي مذهب الاعتزال.
* "تشارلي تشابلن": ممثل كوميدي إنجليزي ومخرج أفلام صامتة حيث كان أشهر نجوم الأفلام في العالم قبل نهاية الحرب العالمية الأولى.
* "غابرييل غارسيا ماركيز": روائي وصحفي وناشر وناشط سياسي كولومبي حصل ماركيز على جائزة نوبل في الآداب عام 1982م، عن رواياته وقصصه القصيرة.





مقالات مرتبطة