الإطراء... كلمات سحرية تدغدغ الوجدان لكنها قد تدمره!

المجاملة عبارات رقيقة وقصيرة ذات تأثير سحري على الطرف الآخر، لكنها تحتاج لحرص شديد في اختيار العبارات ويجب أن تأتي في التوقيت والمكان المناسبين، فمتى تنقلب المجاملة لعكسها؟ وما هي عبارات المجاملة التي يجب تجنبها تماماً؟



الثناء على مظهر الجارة أو إطلالة الزميلة أو الزميل في العمل بجملة بسيطة مثل "شكلك رائع اليوم" تحسن الحالة النفسية سواء للمرأة أو للرجل وتساهم في تلطيف الأجواء بين الناس وتحسين حالتهم المزاجية، لكن كلمات المجاملة ليست بهذه السهولة، فالخطأ في اختيار المكان أو التوقيت المناسب أو حتى عدم اللباقة في اختيار الكلمات وفهم الخلفية الثقافية لكل شخص، قد يجعل الأمر كله ينقلب لعكسه.

إقرأ أيضاً: الفرق بين الثناء والتطبيل

في بعض الأحيان تؤدي كلمات المجاملة عكس هدفها تماماً، وتؤذي الشخص الذي يستقبلها نفسياً. ومن المفيد هنا التعرّف على بعض عبارات المجاملة التي يجب تجنبها تماماً، ومن بينها:

1- قوامك صار أفضل الآن، هل فقدتي الكثير من الوزن؟

رغم أنّ النساء يُفضّلن سماع كلمات الإطراء التي تؤكد لهن رشاقتهن، إلا أنّ مسألة الوزن من الأمور الحساسة التي لا يجب التطرّق إليها خاصة عند الحديث مع المرأة. فمثل هذه العبارة رغم أنها تبدو لطيفة، إلا أنّ المرأة تفسرها بأنها كانت سمينة وبشعة في الماضي.

إقرأ أيضاً: 10 عبارات ترغب كل امرأة سماعها من زوجها

2- شخصيتك ليست مغرورة أو متعجرفة كما يقولون

تحمل هذه العبارة قدراً من المجاملة الشخصية، لكنها ترسل للشخص الذي يسمعها رسالة مفادها أن الناس يقولون عنه إنه مغرور أو متعجرف.

3- أنت صديق حقيقي

عبارة مجاملة لا غبار عليها ولكن استخدامها مع الشخص الخاطئ قد يسبب له جرحاً عميقاً، فعندما تقول المرأة هذه العبارة لرجل تعرف أنه يحمل لها مشاعر أكثر من الصداقة، فهي بمثابة رسالة مفادها أنها غير مهتمة بمشاعره. وينطبق الأمر نفسه عندما تخرج هذه الجملة من رجل لامرأة تتجاوز مشاعرها تجاهه مجرد الصداقة.

إقرأ أيضاً: مفهوم الصداقة عند الفلاسفة وأهم النصائح لتحافظ على صداقاتك

4- صبغة شعرك رائعة، أخفت شعرك الأبيض تماماً

لا يحب أي رجل أو امرأة تذكيره بوضوح الشيب في رأسه أو رأسها، لذا يجب تجنب هذه العبارة تماماً.

5- لا يبدو عليك سنّك إطلاقاً

المعنى الطيّب في هذه الجملة هو أنّ "شكلك لطيف" لكن المعنى المزعج فيها أنك "كبير في السن".

6- قدرتك على فعل أي شيء من أجل تحقيق النجاح المهني مبهرة

ترضي هذه العبارة غرور الطموحين في المجال المهني، لكنها تنطوي على معنى مزعج إذ تحمل إشارة إلى استعداد هذه الشخص لفعل "أي شيء" حتى غير إنساني، من أجل الوصول للنجاح في الوظيفة.

7- هل أصلحت السيارة بنفسك؟ كم هذا رائع

عندما تقول الزوجة لزوجها مثل هذه العبارة فهي تجرح مشاعره كرجل دون أن تدري إذ يبدو الأمر وكأنها تشكك في قدراته.




مقالات مرتبطة