الإشارات المؤقتة

تستخدم الإشارات المؤقتة عندما تكون حركة المرور في حاجة إلى التحذير بسبب أشغال على الطريق أو وجود ظروف خطرة قائمة أو محتملة على الطرق أو بالقرب منهما. وتتطلب الإشارات المؤقتة من سائقي المركبات توخي الحذر، وقد تستدعي تخفيف السرعة أو إجراء مناورة لصالح سلامتهم الذاتية أو سلامة سائقي المركبات الآخرين والمشاة. والتوضيح التالي يبين بعض الأشغال على الطريق واستخدام الإشارات والعلامات المؤقتة.




مميزات الإشارات:
1. تحمل الإشارة لسائقي المركبات إرشادات واضحة للسير المنظّم في طريقهم إلى الوجهات المقصودة.
2. يعتبر تركيب ونصب هذه الإشارات جزءاً لا يتجزأ من الطرق، وبالتالي يتم التخطيط لها بالتزامن مع إنشاء وتطوير الطريق نفسه.
3. يمكن استخدام هذه الإشارات للدلالة على المحافظات والمدن والقرى وحدودها الإقليمية والدولية.
4. جميع هذه الإشارات يكون تصميمها بسيطًا وواضحًا.

وظائف الإشارات الإرشادية:
1. تحمل توجيهات خاصة بالجهات المقصودة أو الشوارع أو التقاطعات أو ملتقى الطرق.
2. توفر إشعارات مسبقة للاقتراب من التقاطعات وملتقى الطرق.
3. توجه سائقي المركبات للمسارات الصحيحة مقدمًا وقبل الوصول إلى أماكن تشعب الطرق أو الاندماج مع الطرق الأخرى.

الأسهم والرموز:
تستخدم الأسهم في العديد من الإشارات الإرشادية والتوجيهية, وذلك لتوضيح الاتجاهات نحو الطريق أو الجهات المقصودة . ويمكن توجيه السهم العلوي نحو أي زاوية مناسبة لتساعد سائق المركبة على معرفة الاتجاه المطلوب السير نحوه .

تعريف الطريق:
الطريق هو كل سبيل مفتوح للسير العام، سواء للمشاة أو الحيوانات أو لوسائل النقل أو الجر، ويشمل الطرقات والشوارع والساحات والممرات والجسور التي يجوز للناس عبورها .

أقسام الطريق:
الرصيف: هو الجزء المرتفع من الطريق والمحاذي له من الجانبين، والمعد لسير المشاة.
كتف الطريق: هو جزء من الطريق ومحاذ له من الجانبين، غير مخصص لمرور المشاة ويستخدم للحالات الطارئة مثل سيارات الإسعاف ومركبات الشرطة … إلخ.
نهر الطريق: هو جزء الطريق المعد لمرور المركبات، ويقع بين حافتي الرصيف من كل جهة من الطريق ولا يشمـل الرصيف.
المسلك: هو جانب من نهر الطريق المعد للسير من جهة واحدة، وبعض الطرق يكون لها مسلكان منفصلان بينهما جزيرة أمان.
المسار: هو الممر، وهو عبارة عن أي جزء من الأجزاء التي يقسم إليها المسلك الواحد، ويسمح عرضه بمرور صف واحد من المركبات المتتابعة بجانب صف من الدراجات الآلية، ويكون عرضه بين ( 3 إلى 3،75 مترًا ) وفقًا لتصنيف الطريق.
الجزيرة الوسطية: هي المسافة الفاصلة بين المسلكين، وعادة ما تكون بها الخدمات على الطريق كأعمدة الإنارة، والشواخص، وخطوط الكهرباء وأجهزة ضبط السرعة.

الخطوط الأرضية:
1. الخط الأبيض المتصل: يعني عدم السماح للمركبات بالتجاوز بأي صورة من الصور.
2. الخط الأبيض المتقطع: يعني السماح للمركبات بالتجاوز بعد التأكد من إمكانية التجاوز وفقا للقواعد المنظمة لذلك وخلو المسار الذي ينوي سائق المركبة الانتقال إليه.
3. الجمع بين خطين أحدهما متصل و الآخر متقطع : يعني أن على سائق المركبة الالتزام بمدلول الخط الأقرب إليه.
4. الجمع بين خطين متصلين: يعني منع التجاوز مطلقاً لأن ذلك يشكل خطورة كبيرة على مستخدمي الطريق، ويُعد الخطّان بمثابة حاجز بين قسمي الطريق.
5. خطوط عبور المشاة: هي خطوط بيضاء عريضة تقطع عرض الطريق، وهي المكان المخصص لمرور المشاة ومصممة لهذا الغرض في الشوارع والطرق، وقبلها يوجد خط متصل يجب على سائقي المركبات الوقوف عليه ليتمكن المشاة من السير عليها بأمان.
6. أما في الأماكن المنظمة بإشارات المرور فإن عبور المشاة يكون فقط عند ظهور اللون الأخضر.
7. خطوط التقاطعات: ترسم عند التقاطعات والدوارات، وتعني ما يلي:
‌أ. الخط المتقطع: ويعني أمر السائق المركبة بإفساح المجال لمرور المركبات الأخرى القادمة من اليسار، وأحيانا تركب بجانبه إشارة افسح المجال.
‌ب. الخط المتصل: للدلالة على وجوب التوقف توقفاً تاماً عند التقاطع حتّى في غياب العلامة الدّالة على الوقوف، وأحيانًا تكون هناك علامة «قف» لوجوب الوقوف عند هذا الخط للخطورة.
8. خطوط أكتاف الطريق: وهي الخطوط التي تكون خارج الطريق، وهذه الخطوط ذات لون أصفر أو أبيض في بعض الدول مثل الموجود في سلطنة عمان وهي تعني منع المرور للمركبات خارج خطوط أكتاف الطريق حيث أنها معدة للتوقف الاضطراري للمركبات والاستخدام في حالات الطوارئ.
9. الأسهم: وهي تستخدم كعلامات أرضية تشير إلى المسار الصحيح الذي يجب أن يسلكه سائق المركبة عند التقاطعات، والدوارات والإشارات الضوئية وبالقــرب من الجســور وكذلك في مناطق التسارع والتباطؤ والتخزين.
10. منطقة التخزين: هي مساحة فاصلة بين مساري الطريق المفرد محددة بواسطة الخطوط الأرضية لتوفير حارات التخزين والتي هي عبارة عن أماكن انتظار للمركبات لتتمكن من عبور الطريق في الوقت المناسب.
11. خط التسارع ( منطقة التسارع ): مسار إضافي على جانب الطريق الهدف منه إعطاء المجال للسائق لزيادة سرعة مركبته للوصول إلى سرعة مناسبة قريبة من السرعة المحددة للطريق ليتمكن من دخول الطريق بشكل آمن ولا يعرقل الحركة.
12. خط التباطؤ ( منطقة التباطؤ ): مسار إضافي على جانب الطريق الهدف منه إعطاء المجال للسائق لتخفيف سرعة مركبته خارج المسار الأصلي للطريق ليتمكن من الخروج من الطريق بشكل آمن ولا يعرقل حركة المرور.
تعتبر العبارات الأرضية المكتوبة على سطح الطريق من الخطوط الأرضية وتعطي قوتها الإلزامية من مدلولها.
13. الخط المتقطع بجانب الرصيف: هو خط يدهن باللون الأصفر المتقطع بمحاذاة الرصيف وعلى امتداده، ويعني هذا الخط السماح للمركبات بالوقوف بجانب هذا الرصيف.
14. الخط المتصل بجانب الرصيف: هو خط متصل على طول الرصيف ويدهن باللون الاصفر، ويعني هذا الخط عدم وقوف وانتظار المركبات على جانب الطريق حتى إذا لم تكن هناك إشارات مرورية.