الأورام داخل الجافية وخارج النخاع

معظم أورام داخل الجافية سليمة وهي في أكثرها أورام سحائية أو أورام عصبية ليفية ، ببينما الأورام المسخية Teratomas والأكياس العنكبوتية ، والأورام الشحمية فأقل مشاهدة .



تحدث الأورام السحائية بالخاصة في النساء في منتصف العمر والشيخوخة وخاصة في الحبل السري ، كما تحدث أيضاً في الثقبة العظمى . تنمو الأورام السحائية ببطء ، ويكون الألم ، العرض الأول في معظم الحالات ، ولكن في ربعها تنمو دون ألم . وتكون الأعراض الأولى عندئذ أعراض انضغاط الحبل الشوكي التدريجي .

وبسبب توضع الأورام السحائية في الغالب على الوجه الخلفي للحبل الشوكي ، يبدأ الذل والتغيرات الحسية باكراً في نهاية الطرفين السفليين حتى أنها لتشخص خطأ اعتلالاً عصبياً ، ولكن مع ترقي المرض توجه علامات السبيل القشري الشوكي إلى منشئها في الحبل الشوكي .

وحتى عندما تصبح علامات وأعراض انضغاط النخاع الشوكي واضحة فقد يوجه غياب الألم نحو مرض تنكسي أو مرض مزيل للنخاعين ، كالتصلب العديد ، أكثر مما يوجه نحو الورم ، ويكشف البزل القطني في الأورام السحائية ارتفاع الآحين في السائل الدماغي الشوكي أ كثر من ارتفاعه في الأمراض التنكسية أو المزيلة للنخاعين . ويتأكد التشخيص عادة بالتصوير بالكات أو المراي أو بتصوير النخاع الظيل .

ومعالجة انضغاط النخاع بورم سحائي هي استئصال الورم جراحياً . ويتيح بطء نمو الورم للحبل الشوكي التلاؤم مع الانضغاط ولذا غالباً ما يكون الشفاء كاملاً بعد استئصاله حتى في المصابين بعجز عصبي شديد .

والسبب الآخر الغالب في انضغاط الحبل الشوكي داخل الجافية هو الورم العصبي الليفي . وبما أن هذه الأورام تنشأ عادة من الجذر الخلفي ، يكون الألم الجذري غالباً العرض الأول ، ويسبق أعراض وعلامات انضغاط الحبل الشوكي بأشهر أو سنوات .

ويزداد انضغاط الحبل الشوكي ببطء . ويعاني بعض مرضى الورم العصبي الليفي من الورام العصبي الليفي المنتشر ، ويمكن الاشتباه بهذا التشخيص إما من تاريخ العائلة الإيجابي أو من العلامات الجلدية لهذا المرض . وبما أن الأورام العصبية الليفية تمتد عبر الثقب بين الفقرية لذا فإنها توسع هذه الثقب .

ويمكن كشف هذا التوسع بالصورة الشعاعية البسيطة بالوضعية الخاصة بها . يكون بروتين ال س .د .ش دوماً مرتفعاً . وبوضع التشخيص بتصوير النخاع الشوكي الظليل ، والمعالجة هي استئصال الورم جراحياً . ويمكن للنقائل الورمية التي تصيب السحايا الرقيقة أن تحدث آفات داخل الجافية وخارج النخاع ويكون الألم دوماً عرضا باكراً وبارزاً فيها .

وينضغط النخاع بسرعة تفوق سرعة نمو الأورام السليمة بالإضافة إلى العثور على الخلايا الخبيثة بفحص ال س .د .ش . وقد يكون غلوكوز الـ س .د .ش منخفضاً والبروتين مرتفعاً ، وتعالج أورام داخل الجافية الخبيثة بالتشعيع والمعالجة الكيماوية لاستحالة استئصال الورم كاملاً بالجراحة

المصدر: البوابة الصحية