الألعاب المحفزة للذاكرة تقي من الإصابة بالخرف

توصل باحثون من المعهد الوطني للصحة والبحث الطبي "انسيرم" من خلال الدراسة التي أجروها إلى اكتشاف أن المسنون الذين يمارسون باستمرار نشاطات ترفيهية تحفز الذهن مثل الكلمات المتقاطعة ولعب الورق أو يشاركون في جمعية أو بنشاط فني يواجهون خطرا أقل بكثير للإصابة بالخرف أو مرض الزهايمر.



وقام كل من تسنيم اكبارالي وكلودين بير من معهد اسنيرم من تحليل بيانات أجرتها ثلاث مدن فرنسية لدراسات مختلفة حول علم الأوبئة من العام 1999 وحتى العام 2001 وشمل هذه ستة الآلاف شخص فوق سن الخامسة والستين، وفي خلال تلك الفترة تم تسجيل 161 حالة جديدة من الخرف أو ما يعرف بمرض الزهايمر.

واعتمادا على هذه المعطيات ميز الباحثون بين نشاطات الترفيه المحفزة للذهن مثل الكلمات المتقاطعة، ولعب الورق وغيرها من النشاطات الأخرى، والهدف من ذلك معرفة نوع نشاطات الترفيهية التي تساهم أكثر من غيرها في المخزون الإدراكي، وهي قدرة على استخدام شبكات من الخلايا العصبية البديلة أو شبكات أكثر فاعلية في حال الإصابة بتلف في النظام العصبي 
وقال تاسنيم اكبارالي لوكالة فرانس برس :"إن المخزون الإدراكي يسمح بظهور الأعراض بشكل متأخر لدى الشخص المريض". 
وأظهرت الدراسة أن الأشخاص الذين يمارسون مرتين على الأقل في الأسبوع نشاطا ترفيهيا محفزا للذهن يواجهون اقل بمرتين خطر الإصابة بالخرف أو مرض الزهايمر مقارنة مع الأشخاص الذين يمارسون هذه النشاطات أقل من مرة في الأسبوع. 
واستنتج الباحثون أن الترويج للنشاطات الترفيهة المحفزة ذهنيا لدى المسنين قد تشكل تحركا مناسبا لمرافق الصحة العامة.
 

المصدر: موقع الوكالة العربية للأخبار العلمية