الأرض...

الأرض كوكب نشيط والزلازل والبراكين هي المظاهر السطحية للحركات الواسعة التي تحدث في باطن الأرض.



يتكون كوكبنا من ثلاث طبقات هي:

1) القشرة الأرضية: وهي الطبقة الخارجية الصلبة التي نحيا فوقها تتكون هذه القشرة من خمسة عشرة لوحاً تكتونياً تتحرك هذه الألواح فوق طبقة من الصخور الطرية بسرعات تصل 10سم /سنة.

2) الوشاح: وهو الطبقة التي تمتد تحت القشرة وتتكون من صخور حارة وثقيلة تطفو فوقها صخور القشرة الأخف وزناً.

3) النواة المعدنية: توجد تحت الوشاح تصل درجة حرارتها لآلاف الدرجات المئوية وتتكون من قسمين النواة الخارجية السائلة والنواة الداخلية الصلبة.

حركة القارات : أكد العالم الألماني (ألفرد فغنر) أنّ القارات تتحرك لأنها واقعة فوق الألواح التكتونية التي تشكل قشرة الأرض وتعرف هذه الحركة بزحزحة القارات وهي ناتجة عن الحركات الحملية التي تحدث في وشاح الأرض هذا يعني أنّ الألواح تتحرك بفعل تيارات الصخور اللزجة التي في الوشاح.

عندما تتحرك الألواح تبتعد حوافها بعضها عن بعض أو تتصادم في ما بينها فتحدث الزلازل.

تنشأ الزلازل في المناطق التي تخضع فيها الصخور المتلاصقة لقوى متضادة الاتجاه وهذا يحدث عادة عند الحدود الفاصلة بين الألواح التكتونية وعندما تتجاوز هذه القوة حد مقاومة الصخر ينكسر الصخر ويتشكل صدع وعند حصول هذا الكسر تتحرك الصخور بشكل فجائي وعنيف نظراً لتحرر التوتر الذي كانت تخضع له وتولد الاضطرابات الزلزالية اهتزازات ميكانيكية تؤدي إلى سلسلة من الموجات التي تنتشر من مركز الزلزال إلى السطح وعند بلوغها السطح يحدث اهتزاز الأرض وهذه الاهتزازات الميكانيكية هي التي تتسبب بالكوارث على سطح الأرض .

إن نقطة نشوء الزلزال قد تقع على عمق كبير يصل إلى 700كم ويسمى مركز الزلزال إلا أنه في معظم الحالات يقع مركز الزلزال على عمق 20كم أو أقل وهذا النوع من الزلازل هو الذي يحدث حجماً كبيراً من الدمار والخراب ومن الصعب جداً تشكيل فكرة عن ضخامة القوة والطاقة التي تطلقها الزلازل الكبيرة ويتفاقم تأثير الزلزال بفعل بعض الظواهر الأخرى المرافقة مثل انزلاق التربة – التغيرات في مستوى الأرض والشقوق – انهيارات الصخور والثلوج.

الموجة الزلزالية البحرية (تسونامي)

عندما يحدث زلزال قوي أو انفجار بركاني عنيف في قاع البحر ترتفع كتل المياه من قعر المحيط في حركة عمودية فجائية واسعة المدى تؤدي هذه الحركة الصاعدة إلى إحداث حركة موجية على سطح البحر تنتشر بسرعة كبيرة على السطح حتى تبلغ الساحل حيث تتحول إلى أمواج مدمرة قاتلة تعرف باسم تسونامي تتقدم هذه الأمواج بسرعة كبيرة قد تتجاوز 600كم/الساعة وعندما تقترب من الشاطئ يزداد ارتفاعها وتشكل جدراناً مائية هائلة تعلو عدة أمتار فوق سطح البحر وتحدث أضراراً هائلة في الأماكن المجاورة.

هذا بحث مبسط عن بعض مظاهر غضب الطبيعة وما يحدث من أضرار جسيمة في برهةٍ زمنية قصيرة قد تؤدي لتغير معالم واسعة من العالم.