اقتراحات للتعامل مع موظف لا يعجبك

يفضل المديرون العمل مع الأفراد الذين يتفقون معهم، ولا يميلون إلى منافستهم أو تحديهم. قد يكون هذا الأمر طبيعيا، لكنه لا يخدم مصالح المؤسسة غالبا. إذ يجب على المديرين تعلم كيفية التحكم بأعصابهم في علاقتهم بموظفيهم، وتفضيلهم لأشخاص معينين في مواقف إدارية معينة.


وإن كنت تجد نفسك في موقف مماثل ويصعب عليك التعامل معه، أو مجبر على التواصل مع موظف يمتلك قدرات جيدة لكنه لا يروق لك، إليك النصائح الآتية:

1.  تقبل الأمر، فوجود الخلافات طبيعي بين البشر: لا تجهد نفسك بالتفكير في الأمر، ولا تنس أن ذلك أمر طبيعي الحدوث في حياة الإنسان. كذلك ابحث عن فرص بناءة بدلا من الخوض في السلبيات.

2.  عليك أن تدرك بأن القضية مهنية وليست شخصية: اعمل على إقصاء العاطفة، وتذكر بأن هذه علاقة عمل فقط وليست شيئا آخر. واعلم أنك قد تجني الفوائد حتى من أكثر العلاقات التجارية اضطرابا. لذلك، افصل دائما بين المهني والشخصي من الأمور.

3.  انظر للأمور بعيون الآخرين: هذا يعد من أفضل الممارسات في الإدارة والحياة العامة؛ فجميعنا نملك عيوبا وأخطاء، ولا أحد يتصف بالكمال. ومن المحتمل أن تكون أنت السبب في هذه العلاقة المتصدعة. كما أنه من المحتمل أن يكون هناك جوانب سلبية في أسلوب تصرفك، تدفع الموظف إلى الشعور بالإحباط وعدم الرضا.

4.  اعلم بأن الإبداعية والابتكار تعد نتائج ثانوية عن التوتر والخلافات والانفعال: غالبا ما تكون الخلافات بين الإدارة والموظفين مع الأفراد الأكثر ذكاء. مما يؤدي إلى الخوض في نقاشات مستفيضة قبل التوصل إلى الحل. وقد لا تكون سعيدا بحقيقة كونك مضطرا للخوض مع هذا الشخص أو في هذه العملية، لكنك حتما ستكون راضيا عن النتائج النهائية.

قد لا يكون معظم الأفراد موهوبين. لكن بوصفك مديرا، عليك أن تكون قادرا على تمييزهم من غيرهم، بحيث لا تضيع طاقتك الذهنية من غير فائدة. لكن في المقابل، قد يكون أكثر الأفراد موهبة وأفضلهم قدرة على العمل، من أصعب الناس عند التعامل.