استغلال نقاط الضعف لدى المسوقين من أهم النقاط لضمان نجاح الأعمال

من الهام أن يعلم أصحاب الأعمال المنافسين الموجودين أمامهم في العملية التسويقية، وهذا لأنه من المستحيل مخاطبة نقاط القوة ونقاط الضعف الموجودة عند منافسيهم إذا كانوا غير مدركين لطبيعتهم، ولايقومون بإجراء تحليل لهم.


هناك بعض النقاط للقيام بهذا الأمر

أولها التعرف على المنافسين:
 فأصحاب الأعمال سوف يرغبون في التعرف على منافسيهم المباشرين في البداية، أو الذين يقومون بالتنافس على نفس العملاء بتقديم نفس المنتجات. كما أنه من الضروري التعرف على المنافسين غير المباشرين، وهؤلاء الذين من المحتمل أن يقوموا بجذب العملاء منهم، وهذا بتقديم عروض بديلة لهم عن العروض التي يقدمها أصحاب الأعمال. ومن ثم هناك المنافسون المستقبليون، أو الذين من المحتمل أن يتنافسوا مع أصحاب الأعمال إذا ما دخلوا إلى السوق.

 
النقطة الثانية هي إيجاد المنافسين:
 فهناك آلاف الشركات التي تفرض المنافسة على أصحاب الأعمال، ولكنهم قد لايكونوا المنافسين الذين يستحقون التحليل. ولهذا يجب على أصحاب الأعمال أن يختاروا الشركات التي تمثل منافسة فعلية لهم، والتي سوف تؤثر على حصتهم داخل السوق بشكل كبير.

 
النقطة الثالثة هي تحليل طبيعة المنافسين:
 فمن الضروري إجراء تحليل خارجي، فيجب أن يحدد أصحاب الأعمال نقاط قوة منافسيهم، وطبيعة الفرص والتهديدات التي قد يفرضونها عليهم. كما أن جزءا من التحليل يجب أن يشتمل على النظر إلى ما يقوله العملاء عنهم. وفي العادة يمكن لأصحاب الأعمال إيجاد المعلومات التي يحتاجونها بالنظر إلى الانتقادات التي تكتب على الإنترنت.

النقطة الرابعة هي معرفة أصحاب الأعمال لموقعهم التنافسي في السوق:
 فمن المهم حينها الاستفادة بالتحليل الذي حصل عليه أصحاب الأعمال بنقاط الضعف والقوة الخاصة بهم، وما تم اكتشافه عن المنافسون، وهذا هو الموقع التنافسي للأعمال، فأصحاب الأعمال سوف يرغبون في أن ينظروا إلى التهديدات والفرص المتاحة التي يقدمها المنافسون، ومن ثم النظر إلى طبيعة الفرص التي تتناسب مع نقاط القوة التي يتمتع بها أصحاب الأعمال.

 بمجرد معرفة أصحاب الأعمال لمنافسيهم ، وموقعهم التنافسي، فإنهم يمكنهم أن يخلقوا خطة تسويقية تركز على ما يجيدون القيام به، واستغلال ما يقوم به المسوقون بشكل سيء. فمن المهم أن يركز أصحاب الأعمال خطتهم التسويقية على نقاط القوة التي يتمتعون بها، والقيام بما في وسعهم للقضاء على هذه النقاط.