استخدام التقنية الذكيّة لتحديد أهدافك وطموحاتك

هل تشعر في عملك بأنك مسير وتنجرف مع التيار أينما ذهب؟ بدلا من الاعتماد على الحظ والأمل، خذ بزمام السيطرة على حياتك المهنية، وذلك عن طريق تحديد طموحاتك وأهدافك.


إن لم تكن تعرف إلى أين يتجه مستقبلك فكيف ستحقق ما تطمح إليه؟ عندما أسأل الموظفين الذكور في أي شركة عما يريدون تحقيقه خلال 5 أو 10 سنوات، يكون لديهم عادة إجابات جاهزة ومعدة مسبقا، في حين أن النساء لا يمتلكن إجابات محددة.

وتكون إجابات النساء عادة غير مؤكدة، حيث تقول معظمهن إنهن راضيات بأعمالهن الحالية، وإنهن يطمحن للحصول على الترقية، بينما أجابت بعضهن بأنهن إن أدين أعمالهن بشكل جيد فلا بد أن يلاحظ مدراؤهن ذلك ويكافؤونهن بترقية.

معظم الناس يتخرجون من الجامعة ومن ثم يجدون عملا في شركة ما ويسيرون مع التيار على أمل أن يلاحظهم أحد يوما ما ويكتشف مهاراتهم. ولكن هذه الفكرة خاطئة، فلن يقع اختيار أحد عليك أنت بالذات من بين الجميع لمساعدتك على الارتقاء، بل عليك أن تحقق ذلك بنفسك.

إن تحديد طموحاتك هو أحد أهم العوامل لتحقيق النجاح في وظيفتك، ولتنفيذ ذلك، اجلس في مكان هادىء وأجب عن الأسئلة التالية:
1. إلام كنت تطمح في صغرك؟
2. ما هي الأشياء الأهم بالنسبة لك في الحياة؟
3. بم تبرع في عملك على وجه الخصوص؟
4. ما هي جوانب عملك التي لا تستمتع بأدائها؟
5. ماذا ترغب في أن تكون وظيفتك خلال 3-5 سنوات من الآن؟ ماذا تتخيل أن تكون وظيفتك؟ وماذا ترغب بأن تكون قد أنجزت؟
6. كيف تصف الوظيفة المثالية بالنسبة لك؟

لا بأس إن لم تتمكن من تحديد طموحاتك المهنية تماما الآن، ويمكنك أن تطمح لأن تكون خبيرا في مهنتك الحالية أو أن تحدد الوظيفة التي تريد العمل بها في المستقبل.

بعد تدوين طموحاتك المهنية، فالخطوة التالية هي تحديد أهدافك، وتشكل أهدافك السلم الذي سيساعدك في الصعود شيئا فشيئا للوصول إلى طموحك. وخذ بعين الاعتبار أنه كلما كانت أهدافك أقوى وأكبر، كلما ساعدتك أكثر على النجاح.  وإليك فيما يلي "التقنية الذكية"، وهي أسلوب ممتاز لتحديد أهدافك، وتقوم هذه التقنية على الآتي:

-  تحديد الأهداف: يجب أن تكون أهدافك مباشرة ومفصلة.

-  قياس تقدم إنجازاتك بالمقارنة مع أهدافك: يجب أن تفضي أهدافك إلى نتائج يمكنك عبرها قياس مدى تقدمك.

-  إمكانية تحقيق الأهداف: ينبغي أن تحفزك أهدافك على بذل قصارى جهدك، بشرط أن تكون واقعية وممكنة التحقيق.

-  أن تكون أهدافك وثيقة الصلة بمهنتك وذات معنى بالنسبة لك.

-  أن تضع جدولا زمنيا لتحقيق أهدافك.

العديد جدا من المؤسسات والأفراد يستعينون بالتقنية الذكية، فهي تتميز عن غيرها بأنها تجسد  المبادىء الأساسية لعملية تحقيق الأهداف. وإليكم مثالا يمثل هدفا لم يتم تحديده بشكل جيد ومن ثم نفس الهدف بعد تطبيق التقنية الذكية عليه.

· الهدف الذي لم يتم تحديده بشكل جيد: "سأعمل جاهدا لتطوير نفسي في عملي."
· الهدف ذاته بعد تطبيق التقنية الذكية عليه: سوف أحدد أحد مواطن ضعفي وسأعمل خلال الأشهر الستة القادمة على الانضمام لدورة تدريبية وقراءة كتابين على الأقل لتحسين نفسي والتغلب على نقطة الضعف هذه.

تنفيذ هذه التقنية سيمكنك من القيام بالخطوات اللازمة لتحديد طموحاتك. وتذكر أن امتلاك مجموعة واضحة من الأهداف والطموحات سيضمن لك التقدم في الاتجاه الصحيح للوصول إلى الوظيفة التي تحلم بها.