اجرائيات من اجل الوقاية من انفلونزا الخنازير

ما هي انفلونزا الخنازير H1N1 

هي مرض يسببه فيروس الأنفلونزا من نوع H1N1 ، ويصيب الجهاز التنفسي في الخنازير، وقد يصاب الإنسان بانفلونزا الخنازير، إذ قد تنتقل العدوى من شخص إلى آخر، وهذا ما حدث في عام 2009 وكانت البداية في المكسيك.



طرق العدوى بانفلونزا الخنازير

ينتقل الفيروس من شخص إلى آخر عن طريق التعرض للسعال أو العطس من قبل أشخاص مصابين أو ملامسة الأدوات والأسطح الملوثة بالرذاذ الناتج عن السعال أو العطس أو التعامل المباشر مع الخنازير المصابة.

ما هي أعراض الإصابة بإنفلزنزا الخنازير؟

أعراض الإصابة بانفلونزا الخنازير في الإنسان مشابهة لأعراض الأنفلونزا الموسمية، وتشمل الارتفاع في درجة حرارة الجسم، سعال مستمر، ألم ووهن في العضلات، قشعريرة متكررة عدة مرات خلال الساعة، سيلان في الأنف مستمر مع احتقان شديد في الحلق وصعوبة في البلع، صداع ،إسهال وقيء.

ما هي فترة العدوى بإنفلونزا الخنازير؟

عادة ما يكون الشخص المصاب معديا وناقلا للعدوى قبل ظهور الأعراض والعلامات عليه ( السابقة) بيوم أو يومين، ويستمر نقله للعدوى لمدة سبعة أيام بعد ظهور كامل الأعراض عليه وتشخيصه بها.

كيف تحمى نفسك وعائلتك من الإصابة بإنفلونزا الخنازير؟

اغسل يديك بالماء والصابون باستمرار، ويفضل أن تشجع أطفالك على القيام بذلك لوحدهم تحت إشرافك في البداية حتى يتسنى لهم القيام بذلك مستقبلا.

حاول قدر الإمكان أن لا تعبث بأنفك وفمك وعينيك دون منديل نظيف، وشجع أولادك على حمل المناديل النظيفة معهم باستمرار.

علم أولادك تغطية الفم والأنف بالمناديل النظيفة أثناء السعال أو العطس، مع التأكيد على ضرورة التخلص السليم من تلك المناديل وعدم استخدامها لأكثر من مرة.

تجنب قدر المستطاع العناق والتقبيل والمصافحة بحرارة عند مقابلة الآخرين.

احرص على نظافة مقتنياتك الشخصية وما يحيط بك من أثاث وخصوصا في المكاتب والمدارس.

عند شعورك بأحد الأعراض المرضية السابقة، الزم البيت والفراش واطلب الرعاية الصحية ، أو راجع المركز الصحي المتخصص .

إذا عرفت أن احد الجيران أو احد أصدقائك أو زميلك في العمل يعاني من بعض الأعراض المرضية السابقة، تفادى مخالطته أو استعمال أدواته الشخصية.

احرص على عدم تواجدك في الأماكن المكتظة، كما احرص على تهوية مكان العمل.