أيام الرحمة... الأيام العشر الأولى من رمضان

يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم عن شهر رمضان: "أوله رحمة، وأوسطه مغفره، وآخره عتق من النار"، شهر رمضان المبارك هذا الشهر العظيم الذي ميزه الله عن غيره فأنزل به القرآن ليكون رحمة للعالمين، ففي هذا الشهر المبارك تتنزّل الرحمات الربانية رأفة ورحمة بالعباد والمسلم المخلص هو من يخلص في عباداته ويؤدي كامل واجباته الدينية، فيما يلي سنستعرض عزيزي فضل أيام الرحمة في رمضان.



فضل العشر الاوائل من رمضان:

1- يقول بعض الفقهاء أنّ الله سبحانه وتعالى أنزل قسمه في الأيام العشر الأولى في رمضان والتي هي أيام الرحمة للدلالة على أهمية هذه الأيام وعظمتها، حيث يقول تعالى في سورة الفجر: (وَالْفَجْرِ، وَلَيَالٍ عَشْرٍ).

2- في القرآن الكريم تقريباً هناك مئتا آية تتحدّث عن الرحمة، وفي الأحاديث عدد غفير جداً من الأحاديث التي تشير إلى الرحمة، وقد ميّز الله سبحانه وتعالى شهر رمضان وجعل الأيام الأولى منه فرصة ليطلب العبد من ربّه الرحمة.

3- عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "ما من أيام أعظم عند الله ولا أحبّ إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد"، ولكي تتمكّن من كسب رحمة الله يجب أن تكثر من الصلاة والتسبيح وذكر الله خلال هذه الأيام.

4- يقول تعالى: (أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ وَأَن تَصُومُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ)، من رحمات الله على عباده في رمضان أنه سمح للمسافر والمريض ومن لا طاقة له ككبار السن أن يفطروا حتى لا يتعرّضوا للأذى.

إقرأ أيضاً: أهم النصائح الصحية الخاصة بصوم كبار السن في رمضان

5- يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف:"من فطّر صائماً كان له مثل أجره غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيئا"، هذه رحمة أخرى منحها الله لعباده الصالحين، فمن يريد أن يحصل على رحمة الله ويكسب الحسنات يمكنه أن يُفطِر الفقراء والمساكين ففي ذلك أجر عظيم.

6- يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إنّما يرحم الله من عباده الرحماء"، فمن يريد أن يكسب رحمة الله يجب أن يرحم العباد فعندما نرأف بحال الناس ونساعدهم ونقدّم لهم يد المساعدة والعون تنزل رحمات الله علينا، فما بالكم إن كان هذا التراحم في شهر رمضان، ففي هذا الشهر يتضاعف الأجر والثواب.

أفضل ما يقال بعد انتهاء العشر الاولى من رمضان:

  • الحمد لله على ما أعطانا في هذه العشر من الخير والفضل، ونسأله أن يتقبل منا صالح الأعمال.
  • نسأل الله أن يوفقنا في العشر الأواخر من رمضان، وأن نحقق فيه أقصى درجات القرب إليه.
  • نسأل الله أن يعيننا على الصيام والقيام، وقراءة القرآن، وفعل الخيرات.
  • نسأل الله أن يغفر لنا ذنوبنا، ويرحمنا، ويعتقنا من النار.
  • اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا.اللهم إنا نسألك الجنة، وما قرب إليها من قول أو عمل، ونعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل.
  • اللهم اجعلنا من أهل القرآن، الذين هم أهلك وخاصتك.

ولذلك، ينبغي للمسلم أن يحرص على اغتنام هذه العشر المباركة، وأن يكثر فيها من الطاعات، وأن يجتهد في العبادة، لعل الله أن يتقبل منه ويغفر له.




مقالات مرتبطة