أهمية كتابة اليوميات

يروِّج العديد من الأطباء للجوانب الإيجابية لكتابة اليوميات، فعندما تعمل على تحقيق هدف شخصي، أو تعزيز السلامة العاطفية، أو البحث عن منفذ إبداعي، يمكن أن تكون كتابة اليوميات آلية ممتازة للتكيف؛ وذلك لأنَّ تدوين اليوميات هو آلية تكيف بسيطة وفعالة للغاية، ومع ذلك فهي قليلة الاستخدام إلى حدٍّ كبير.



جميعنا تدور في أذهاننا أفكاراً لا تنتهي، وفي بعض الأحيان قد تكون هذه الأفكار مرهقة للغاية، ودون وجود طريقة صحية للتخلص من الأفكار والمشاعر السلبية التي تراودنا، يمكن أن تتأثر صحتنا العقلية سلباً، وعلى الرغم من أنَّ كتابة اليوميات قد لا تقضي على الأفكار السلبية، إلا أنَّها تسمح لك بتحرير بعض المساحة الذهنية وتتبُّع الأعراض وفهم المحفزات ورؤية الأنماط في علاقاتك ووجهات النظر وغير ذلك.

تسمح لنا كتابة اليوميات أيضاً بتسليط الضوء على الأمور التي تشعرنا بتحسن، ومن ثم يمكننا تحديد والاستفادة أكثر من استراتيجيات التأقلم التي نجدها مفيدة.

شاهد بالفيديو: 5 طرق تجعل من تدوين اليوميات عادة مكتسبة

كيف يجب أن تتعامل مع كتابة اليوميات؟

تسمح لك كتابة اليوميات بالتعرف إلى نفسك والتفكير في مشاعرك خلال لحظات مختلفة من حياتك؛ ولتجربة فوائد كتابة اليوميات، من الضروري أن تكون صادقاً وشفافاً مع نفسك، وأن تكون دقيقاً ومفصلاً في كتاباتك.

فيما يأتي بعض الأفكار للتركيز في كتاباتك، يمكنك استخدامها إذا كنت مهتماً بكتابة اليوميات بوصفها تجربة، والبحث عن الراحة والقيام بالتواصل:

  1. ماذا حدث أو ماذا قيل بالضبط؟
  2. متى حدث الأمر؟
  3. إذا مر الكثير من الوقت على الأمر، فلماذا قررت التعامل معه أو التعبير عنه الآن؟
  4. هل يمكنك أن تذكر أسماء جميع الأطراف المعنية، وما الذي قام به كلُّ منهم بالتحديد (ومنهم أنت).
  5. ماذا كان ردك الأولي عندما حدث ذلك؟
  6. ما هي المشاعر التي أظهرتها عندما حدث ذلك؟
  7. ما هي الأفكار التي راودتك بالضبط في ذلك الوقت؟
  8. هل تكرر الأمر؟ إذا كان كذلك، ما الذي اختلف هذه المرة؟
  9. ما هي الدروس التي يمكن تعلُّمها من هذه التجربة؟
  10. كيف تشعر في هذه اللحظة بالذات؟
  11. كيف تشعر حيال حياتك الحالية؟
  12. هل تعدُّ نفسك شخصاً سليماً نفسياً وعقلياً؟ إذا كنت كذلك، فلماذا؟ إذا لم تكن كذلك، فلماذا أيضاً؟
  13. هل أنت راضٍ عن نفسك أم أنَّك تشعر بضغط مستمر لتغيِّر من نفسك؟

أعد صياغة هذه الأسئلة حسب الحاجة، إذا كنت تريد معالجة يومك فحسب، أو معالجة شعور معين لديك، أو موقف حالي، فلا توجد طريقة صحيحة أو خاطئة لكتابة اليوميات؛ لذا ركز على أكثر شي يناسبك.

من خلال تدوين أفكارك على الورق، قد تشعر بأنَّ لديك مواقف أكثر قابلية للتحكم، ويمكن أن تزوَّد بمزيد من الفهم في المواقف الصعبة، ويمكن أن تساعدك كتابة اليوميات على تقليل الأفكار السلبية التي تظهر في بعض المواقف، ومعالجتها.

إقرأ أيضاً: كيف تبدأ كتابة اليوميات لتزيد من نجاحاتك في الحياة؟

في الختام:

تعد كتابة اليوميات طريقة فعالة لإعادة التركيز وإعادة صياغة الأفكار السلبية؛ وذلك لأنَّها توفر رؤية أوضح لأفكارنا ومشاعرنا العميقة كشكل من أشكال التعبير الذاتي، ويمكن أن تؤدي إلى النمو الشخصي، فمن خلال التركيز على التفاصيل التي ربما فاتتك في أثناء التفكير في تجربة ما، فإنَّك في هذه الحالة تتعامل مع المشاعر الصعبة مباشرةً، بدلاً من تجنُّبها.

المصدر




مقالات مرتبطة