أهمية اللطف مع الأشخاص الذين تقسو عليهم الحياة

ذهبتُ في أحد الأيام في نزهة على القدمَين، وعندما كنت أمشي، لاحظت وجود صفٍّ من النمل يعبرُ الرصيف أمامي، فتوقفت لأراقبهم، فوجدت المئات منهم يمشون في خط واحد من جانب الرصيف إلى الجانب الآخر، ولا أعرف إلى أين كانوا ذاهبين أو من أين بدؤوا المشي، لكن بدا لي أنَّهم كانوا يسيرون لغايةٍ ما.



ملاحظة: هذا المقال مأخوذ عن المدون جوشوا بيكر (Joshua Becker)، يُحدِّثنا فيه عن أهمية اللطف مع الأشخاص الذين يحملون أحمالاً ثقيلة في حياتهم.

عندما كنت أشاهدهم، لاحظت أنَّ بعضاً منهم يحمل ورقة شجرة، ولقد كان النمل الذي يحمل أوراق الشجر يسير وَفق نفس الوتيرة وفي الاتجاه نفسه، وبدؤوا بمواكبة الآخرين من النمل، لكن كلَّما راقبتهم لفترة أطول، لاحظت أنَّهم يسيرون أبطأ من الآخرين.

لا أعرف عن النمل كثيراً، وليس لدي أدنى فكرة كيف قرروا أي منهم سيحمل الأوراق، وأي منهم سيمشي غير مثقل، فكلُّ ما لاحظته أنَّ بعض النمل كان يسير بسلام، بينما بعضهم الآخر كان يحمل حملاً ثقيلاً.

شاهد بالفيديو: 10 طرق بسيطة لنشر السعادة واللطف من حولك

لقد ذكرني ما شاهدته بالحياة، ففي بعض الأوقات نحن نسير بسلام، لكن في أوقاتٍ أخرى، تتطلب منَّا الحياة أن نحمل أحمالاً ثقيلةً، فتمر بعض المراحل في الحياة يكون فيها الطريق سهلاً والأحمال خفيفة جداً؛ أي تكون صحتنا جيدة، ونملك ما يكفي من المال، وعلاقاتنا صحيَّة، وعاداتنا تفيدنا.

لكن تمر مراحل أخرى يكون فيها الحمل ثقيلاً جداً، على سبيل المثال: يتخِّذُ أبناؤنا خيارات غير حكيمة، ونواجه صعوبة في العثور على عمل، ولا تقوى أجسادنا على التحمل، وأقرب الأشخاص في حياتنا ينقلبون ضدنا، والأمور السيئة تزداد بلا نهاية.

جميع الأشخاص من حولنا يبدون بخير غير مثقلين بالأحمال، ويستمتعون بطريقهم في الحياة، ويحتفون بالنجاحات التي يحققونها؛ ولكنَّنا عالقون في حمل أعباء ثقيلة، فنحن نحاول جاهدين مواكبة كل شيء، لكن يكون الحمل ثقيلاً علينا، ونشعر أنَّنا متخلِّفون عن باقي الناس، وفي غضون ذلك يبدو أنَّ لا أحد يلاحظ هذا الأمر.

أتمنى لو كنت أملك الكلمات المناسبة لأخفف عنك حملك، لكنَّني لا أملكها، لكن توجد خطوات مفيدة يجب اتخاذها بكل تأكيد، فالتحدث إلى شخص ما مرَّ بنفس التجربة التي تمر فيها، والاعتماد على الآخرين، وقبول المساعدة عندما تُعرَض عليك، والتخلص من التنافسية، وتذكُّر أنَّ مراحل الحياة تتغير، والإيمان المستمر، هي أمثلة على ذلك.

إنَّ هذه الكلمات لا تفيد كثيراً، فبدلاً من ذلك أودُّ أن أتحدى الأشخاص الآخرين؛ أي أولئك الذين يندفعون بسرعة دون أيَّة أحمال: خذوا الوقت الكافي لملاحظة أولئك الذين يعانون من الأحمال الثقيلة؛ فنحن لا نلاحظ الأحمال الثقيلة التي يتحملها الآخرون عندما تكون أحمالنا خفيفة، لكن غالباً أولئك الذين يحملون أحمالاً ثقيلة هم الذين يخدمون المجتمع أكثر.

في الختام:

كن لطيفاً، فكلُّ شخص تقابله في حياتك يخوض معركة صعبة. انظر عن كثب في حال الناس من حولك، وقدِّم لهم كلماتٍ طيبة أو يد مساعدة أو هدية ذات معنى؛ فبعض منَّا يحملون أحمالاً ثقيلة لفترة طويلة بعض الشيء.

المصدر




مقالات مرتبطة