أهمية العقلية الاستراتيجية في تحقيق النجاح

هل سيساعدك الذكاء على المضي قدماً في حياتك والتصميم على الوصول إلى أهدافك؟ بالطبع سيساعدك؛ ولكن، كما نعلم جميعاً، من الممكن أن تكون ذكياً وجريئاً، إلا أنَّه ينتهي بك الأمر بالفشل عاماً بعد عام، إذن كيف يستمر الناس في تحقيق النجاح؟ تقول دراسة جديدة إنَّ الإجابة تكمن في العقلية الاستراتيجية.



عقلية جميع الأشخاص الناجحين:

حددت الدراسة، التي نُشرت مؤخراً في مجلة وقائع الأكاديمية الوطنية للعلوم (Proceedings of the National Academic of Science)، "العقلية الاستراتيجية" على أنَّها الفارق الرئيس بين أولئك الذين ينجحون في تحقيق جميع أهدافهم وأولئك الذين يفشلون، وكما يوضح ديفيد روبسون (David Robson)، مراسل قناة بي بي سي (BBC)، فإنَّ هذه العقلية ترجع أساساً إلى ما يسميه الباحثون ما وراء المعرفة (metacognition).

شاهد بالفديو: عناصر التفكير الاستراتيجي

الاسم غير واضح بعض الشيء، لكنَّ ما وراء المعرفة بحد ذاته واضح في الواقع، فهو التفكير في تفكيرك، وذلك من خلال التفكير في سلبيات الإجراءات التي يمكن أن تتخذها والبحث الواعي عن استراتيجيات أكثر فاعلية، إنَّه عكس الالتزام والتمسك بمسار عمل ثابت والاعتماد على إرادتك فحسب، لتخطي جميع العقبات.

كما يوحي الاسم، فإنَّ العقلية الاستراتيجية تكمِّل العمل الجاد لتحقيق أهدافك، وسواء راقب الباحثون الأشخاص الذين يحاولون إنقاص الوزن، أم تابعوا التقدُّم الأكاديمي للطلاب، أم حتى طلبوا من المتطوعين معرفة أفضل طريقة لفصل بياض البيض عن صفاره، فإنَّ امتلاك عقلية استراتيجية أدى إلى نجاح أكبر.

إقرأ أيضاً: 4 خطوات بسيطة لإتقان التفكير الاستراتيجي

هل تمتلك عقلية استراتيجية؟

أفضل جزء في هذا البحث بالنسبة إلى من هم غارقون في مآسي الحياة؛ هو أنَّ العقلية الاستراتيجية ليست شيئاً تملكه أو لا تملكه بالفطرة؛ حيث تقول مُعِدَّة الدراسة باتريشيا تشين (Patricia Chen) لروبسون: "ما نعرفه الآن يبدو أنَّ البالغين يختلفون اختلافاً طبيعياً في مدى امتلاكهم عقلية استراتيجية، وأنَّه يمكن تعلُّم التمتع بها".

المصدر




مقالات مرتبطة