أهمية الإفصاح عن إنجازات الموظفين

ما من مدير إلا وعلى دراية بأهمية العرفان والتقدير ومكافأة موظفيه الأفضل أداءً، لكن لسوء الحظ، لم يتلقَّ معظم المديرين الكوتشينغ الذي يؤهلهم للقيام بذلك بفاعلية، وإن كان أحد الأهداف هو حمل الموظف على متابعة الأداء بمستوىً عالٍ، فيجب عندها ربط سبب الإشادة بالموظف بالجهود التي يبذلها.



"لقد قمت بعملٍ جيدٍ هنا "جيفون" (Jevon)؛ تهانيَّ على لقب موظف الشهر".

المرحلة الأولى: عليك أن تكون دقيقاً:

قد يكون "جيفون" فرحاً بتقديره، لكنَّه وزملاءه لا يفهمون السبب؛ وبالنتيجة، ربما لا يعرفون ما هي الأشياء الجيدة التي يفعلونها بالتحديد، وما هو نوع الأداء الذي يتطلَّبه استمرار تلقِّي هذه الإطراءات.

عوضاً عن إعطاء الموظفين التقدير المبهم والغامض، فإنَّ تبيان المدير بوضوح للسلوكات والأفعال والتصرفات المحدَّدة وراء الأداء الذي أدَّى إلى هذا العرفان، أقوى بأضعاف مضاعفة.

إقرأ أيضاً: تقدير الموظف: أفضل الطرق لإظهار التقدير للموظفين

على سبيل المثال:

  • لأنَّكِ قدَّمت ثلاثة عروض إضافية يومياً، أدت إلى مضاعفة حجم مبيعاتك هذا الشهر، سنقوم يا "آشلي" (Ashley) بإرسالك مع زوجك إلى مطعمك المفضَّل في المدينة.
  • أنت تصل باستمرارٍ قبل موعد بدء مناوبتك بربع ساعة يا "هيكتور" (Hector)، وهذا النوع من الدقة في المواعيد يستوجب مكافأتك؛ لذلك لك الأحقية في أن تكون أول من يختار أيام عطلة الصيف التي تَوَدُّ أخذها.
  • إنَّ طريقة ترحيبك بضيوفنا رائعة وابتسامتك جذابة يا "لِيا" (Leah)، ومهما كانت ظروفك الشخصية، فأنتِ دائماً ودودةٌ ورقيقة جداً، وتُشعِرين زبائننا بالتميُّز، فأسلوبك هذا هام لنجاح المطعم بقدر أهمية الطعام الذي نقدِّمه؛ لذلك أَوَدُّ أن تبدئي العمل مع مضيفينا الآخرين لتعليمهم كيفية الترحيب بضيوفنا جيداً، وسأقوم بإعطائك 50 سنتاً إضافيةً في الساعة لتحمُّلكِ هذه المسؤولية.

شاهد بالفيديو: طرق تعامل المدير الناجح مع الموظفين

المرحلة الثانية: التقدير بطريقةٍ صحيحةٍ

أنا أذكر عندما أرسلني مدرِّس الفنون إلى المنزل في الصف السابع مع شهادة طالب الفنون الأكثر تميُّزاً؛ فعندما سألني والدي عمَّا فعلته في صفي ليميِّزني عن الآخرين، لم أستطِع التفكير في شيء.

البارحة، قُدِّرَت حفيدتي "بروكلين" (Brooklyn) البالغة من العمر 7 سنواتٍ بصفتها تلميذة الشهر في مدرستها الابتدائية، وقد دُعي أفراد العائلة إلى مقهى المدرسة قبل بدء الدروس لمشاهدة الاحتفال القصير، وقبل تسليمها شهادة التكريم، شرح أستاذها للحضور سبب اختيارها، وبالقيام بذلك، تدرك "بروكلين" وزملاؤها الآن السلوكات والتصرُّفات المحدَّدة التي تقود إلى هذا التقدير.

لقد سمع معظم المديرين بهذه العبارة "ما يُقدَّر يتكرَّر"، والكلمة الجوهرية هنا هي "ما"؛ إذ ينبغي للمتلقِّي فهم "ما يُقدَّر" بوضوح، وإلا لن يعرف ما يجب تكراره، وبالمناسبة، تضع "بروكلين" نُصب عينيها الفوز بالجائزة مرةً أخرى في الشهر القادم، وهي تعرف كيف تحقق ذلك الهدف الآن.

المصدر




مقالات مرتبطة