أهم النصائح لتطوير أسلوب إنشائك

إن انتشار البريد الإلكتروني في كل مكان يجعل من الضروري لعمالقة الأعمال والموظفين العاديين على حد سواء أن يتقنوا فن الإنشاء، وذلك عن طريق استخدام لغة واضحة وبسيطة ودقيقة واتباع بعض القواعد الأساسية في الكتابة. يمكنك تطوير مستوى تواصلك مع الآخرين وتحسين حياتك المهنية بشكل عام إذا ما نفذت ذلك.


يقول ميغنون فوغارتي، صاحب فكرة حزمة الوسائط المتعددة المسماة "نصائح سريعة لتطوير مهارتك في الإنشاء،" إن الوضوح هو أهم سمة يجب أن يتمتع بها النص الإنشائي في عالم الأعمال، موضحا أن معظم رجال الأعمال يميلون لاستخدام كلمات رنانة ومعقدة لأنهم يريدون أن يبدوا مثقفين، إلا أن هذا الأسلوب لا ينجح. ابدأ بكتابة جملة افتتاحية قصيرة، وابتعد عن الكلمات المعقدة واحذف الكلمات الزائدة عن الحاجة. تجنب استخدام المصطلحات الأجنبية أو العلمية أو أي لغة اصطلاحية غير مفهومة، بل ابحث عن بديل لها في لغتك.

حين تكتب رسالة الكترونية تجنب الإطالة وركز على ما تريد إيصاله فقط واحرص على وضع الفكرة الأساسية في الفقرة الأولى. تقول كارا بلاكبرن، مدرسة التواصل الإداري في معهد ماساتشوستس التقني، إن بساطة النص لا تعني تفاهة الفكرة، كما أنها تنصح كاتب النص بأن يسأل نفسه عن هدف الرسالة قبل كتابتها وأن يستخدم لغة بسيطة ومباشرة لإيضاح قصده، وبهذا يصبح أسلوبه أوضح بكثير.

حافظ على رزانة النص وتجنب استخدام علامات التعجب بكثرة حتى لو كان القصد منها أن يبدو النص ودودا وحيويا، واحرص على اختيار تحية رسمية مثل : "مع تحياتي" أو "تقبلوا فائق الاحترام" بدلا من استخدام تحية عامية.

بالإضافة لذلك، تجنب استخدام الجمل المبنية للمجهول قدر ما أمكن، استخدم أسلوبا نحويا مباشرا وواضحا لتحافظ على سلاسة النص. ومن المهم أيضا أن تستخدم الضمائر للدلالة على نفسك والأشخاص الآخرين بغرض التوضيح.

احذر الأخطاء النحوية الشائعة، واحرص على مراجعة النص للتأكد من توافق الفعل مع الفاعل أو الإسم مع النعت. كما أنه من المهم جدا أن تتجنب أيضا الأخطاء الإملائية، وأن تحرص على تحرير النص للتأكد من صحة كتابة جميع الكلمات، خاصة تلك التي من الشائع تهجئتها بطريقة خاطئة.