أهم الفحوصات الطبية اللازمة للطفل قبل العودة إلى المدرسة

من الضروري أن يحرص الأهل على إجراء بعض الفحوصات الطبيّة اللازمة لأطفالهم قبل حلول العام الدراسي، وذلك لكي يحموهم من التعرض لبعض الاضطرابات والمشاكل الصحيّة خلال الدراسة، فيما يلي سنرشدك إلى أهم الفحوصات الطبيّة اللازمة للطفل قبل العودة إلى المدرسة.



1. فحص العينين:

يجب على الأهل أن يقوموا بإجراء فحص نظر شامل للطفل قبل بدء العام الدراسي للتأكد من سلامة نظره ومن عدم معاناته من أي مشاكل بصرية سواء قصر البصر أو طول البصر، وذلك لأنّ ضعف النظر يؤثر بشكلٍ سلبي على قدرة الطفل على الدراسة وتلقي المعلومات التي تُكتب على السبورة، وبالتالي تأخرهِ وتراجعه الدارسي.

2. فحص الأسنان:

لتحمي طفلك من التعرض للأمراض والحالات الصحيّة الطارئة ننصح الأهل بأن يذهبوا بطفلهم إلى طبيب الأسنان لإجراء فحص شامل لأسنانه للتأكد من سلامته ولمعالجة بعض حالات التسوس قبل أن تزداد وتسبب للطفل أوجاعاً شديدة تُعيقه عن الدراسة وعن أداء واجباته المدرسيّة.

إقرأ أيضاً: 10 نصائح بسيطة للحفاظ على صحّة أسنان طفلك

3. فحص العظام:

تعتبر مرحلة الطفولة من المراحل الحساسة في عمر الإنسان وبشكلٍ خاص بالنسبة لنموّه السليم ونمو العظام، لهذا على الأهل أن ينتبهوا لهذا الموضوع وأن يُحصّنوا طفلهم ضد الإصابات العظمية والكسور التي كثيراً ما يتعرّضون لها بسبب الازدحام والتدافع الذي قد يتعرضون له في المدرسة، لهذا عليك أن تحرص على الذهاب بطفلك إلى الطبيب المختص لإجراء الصور والتحاليل الضروريّة، ولمنح الطفل بعض الأنواع من الفيتامينات التي تُغذّي وتُقوّي العظام.

إقرأ أيضاً: 5 طرق للعناية بصحة العظام عند الأطفال

4. التطعيمات:

من الضروري أن يتأكد الآباء من أنّ الطفل قام بتلقي كل التطعيمات الضروريّة قبل حلول العام الدراسي وبشكلٍ خاص التطعيمات الخاصة بأمراض الكبد والتهاباتهِ الخطيرة والمعديّة، وذلك تجنباً لانتقال أي نوع من الأمراض الخطيرة إليهِ نتيحة الاختلاط المباشر مع زملائه.

5. فحص النمو:

ينصح الخبراء بإجراء بعض الفحوص المختصة بنمو الأطفال قبل حلول العام الدراسي، وذلك لكي يتأكد الأهل من أنّ طفلهم ينمو بشكلٍ طبيعي من الناحيّة الجسدية والعقليّة.

شاهد بالفيديو: الإجراءات الوقائية الواجبة في المدارس في ظل وباء كورونا

إرشادات صحيّة عامة يجب أن تُوجّهها لطفلك قبل البدء بالعام الدراسي:  

  1. غسل اليدين جيداً في المدرسة قبل وبعد تناول الطعام.
  2. عدم حمل حقيبة المدرسة على الظهر.
  3. الجلوس بشكلٍ مستقيم على مقاعد الدراسة.
  4. شرب المياه بشكلٍ دائم في المدرسة.
  5. غسل اليدين أثناء الخروج من المرحاض.
  6. تجنب السير تحت أشعة الشمس القويّة.
  7. تجنب التدافع مع زملائه في المدرسة.

هذه هي الفحوص الضروريّة التي يجب أن تجريها لطفلك قبل حلول العام الدراسي، وذلك لكي تحميه من التعرّض لأي مشكلة صحيّة طارئة.




مقالات مرتبطة