أهم الطرق للعناية بنظافة الطفل خلال العام الدراسي

تُعتبر المدرسة البيت الثاني بالنسبة للطفل حيث يقضي فيها ساعاتٍ طويلة من اليوم، لهذا من الضروري أن ينتبه الأهل إلى نظافة طفلهم خلال تواجده في المدرسة كي يُحافظوا على صحتهِ العامة وسلامته من الإصابة بالأمراض الخطيرة، ويكون هذا عن طريق اتباعهم للنصائح التالية.



1. غسل اليدين:

من الضروري أن تعلّم طفلك ضرورة غسل يديه بطريقة صحيحة أثناء تواجده في المدرسة، فمثلاً عليك أن تنصحه وتذكرهُ بشكلٍ دائم أن يغسل يديهِ بالماء والصابون بين الفصول وقبل تناول الطعام وبعد الخروج من الحمام، وبعد العطس أو السعال، وذلك لأنّ الجراثيم تنتقل إلى الطفل عن طريق لمس المقاعد، والأدوات المدرسّة التي يتشارك فيها مع زملائهِ.

2. الحفاظ على نظافة الفم والأسنان:

يحتوي الفم على كميّة كبيرة من الجراثيم التي قد تنقل إلى الجهاز الهضمي مسبّبة العديد من الأمراض الخطيرة للأطفال، لهذا من الضروري أن تعلّم طفلك كيفيّة تنظيف أسنانهِ وتعقيم فمه بشكل يومي قبل الذهاب إلى المدرسة وفور العودة منها.

إقرأ أيضاً: 10 نصائح بسيطة للحفاظ على صحّة أسنان طفلك

3. العناية بنظافة الساقين والذراعين:

كثيراً ما تتعرض هذه المناطق لأنواع من الجراثيم والأوساخ نتيجة الجلوس على مقاعد الدراسة الملوثة، أو نتيحة سقوط الطفل على الأرض وإصابتهِ بالجروح، لهذا ينبغي عليك أن تقوم بتنظيف ساقي الطفل وذراعيه فور عودته إلى المنزل، وتعقيم كافة الجروح الخفيفة التي قد يُصاب بها الطفل، وذلك لكي لا تتعرض للإلتهابات الخطيرة.

4. الاهتمام بنظافة شعر الطفل:

يُعاني العديد من الأطفال من مشكلة قمل الرأس، الذي هو عبارة عن حشرة صغيرة تعيش في رأس الأنسان وتنقل من طفل إلى آخر عن طريق الالتصاق وجلوس الأطفال بجانب بعضهم البعض، لهذا عليك أن تحرص على إدخال طفلك إلى الحمام وغسل شعرهِ بالصابون والشامبو المخصص يومياً عند عودته إلى المنزل.

إقرأ أيضاً: 8 علاجات سريعة للتخلص من قمل الشعر عند الأطفال

5. استخدام المناديل الورقية:

من الضروري أن تضع المناديل الوقيّة في حقيبة الطفل أو في جيب القميص، وذلك لكي يستخدمها في حال العطس أو السعال، ولكي يستخدمها لمسح يديه وقت الحاجة.

إقرأ أيضاً: بحث شامل حول نظافة المدرسة واللباس المدرسي

6. الحفاظ على نظافة الملابس الداخليّة:

يجب عليك أن تنبّه طفلك وبشكلٍ دائم إلى ضرورة نظافة ملابسه الداخليّة وضرورة تبديلها فور العودة من المدرسة، وذلك لكي لا يُصاب بالأمراض والإلتهابات الخطيرة كالتهاب المثانة والمجاري البوليّة.

شاهد بالفيديو: الإجراءات الوقائية الواجبة في المدارس في ظل وباء كورونا

7. نظافة الأحذية:

من الضروري أن تعتني بنظافة حذاء الطفل المدرسي الخاص وجواربه أيضاً، وأن تحرص على اختيار الحذاء المريح، والجوارب القطنيّة النظيفة التي لا تسبب التعرق أو الروائح الكريهة خلال المدرسة.

بالتزامك بهذه النصائح البسيطة ستُحافظ على نظافة طفلك خلال العام الدراسي، وستحميه من الإصابة بالعديد من المشاكل الصحيّة الخطيرة.




مقالات مرتبطة