أنوآع كسور العظآم

هناك عدة تقسيمات ومسميات للكسر، مثل تقسيمها الى الكسور المضاعفة التي يصاحبها النزيف لانها تصيب الجلد اوالكسور البسيطة التي لم تصل للجلد ولم يرافقها النزيف. اوقد يسمى الكسر «بالشرخ» اي ان العظم المكسور لا يزال في مكانه. وهناك اشكال للكسر فقد يكون فيها العظم فوق بعضه البعض او«متفتت» اي منقسم لاكثر من جزأين اوان يتحرك الكسر بزاوية لجهة، وفي كل الحالات يجب ان يعاد العظم الى مكانه السليم.



إعادة التاهيل

يتم علاج الكسور بتجبير الكسر بعد اعادة العظم لوضعه السابق قبل الكسر. وبعد ازالة الجبيرة يجب الحرص على مراعاة عملية تاهيل، اي العلاج الطبيعي، وذلك لان العضلات تتعرض للضمور بسبب عدم حركتها طوال فترة التئام الكسر. حيث يتعرض المفصل للتيبس والعضلة للضمور وبالتاهيل يتم اعادة نموالعضلات ومرونة المفاصل. واعادة التاهيل تتم لثلاثة اشياء: للمفصل الاعلى والاسفل للكسر ولاستعادة قوة العضلات..

وعادة ما يبدا التاهيل باجهزة مثل اجهزة الاشعة فوق الصوتية واشعة الموجات القصيرة واجهزة الليزر والعلاج الحراري، التي تقوم بعمل بتحفيز الدورة الدموية وتغذية العضلات والمفاصل ومن ثم يستعان بالتمارين خاصة تعتمد على حسب حالة المريض. وتعتمد مدة التاهيل على نوعية الكسر وسن المريض وصحته.

تناول أطعمة الصويا يحمي من الكسور

اكدت دراسة صينية نشرت في مجلة ارشيف الطب الداخلي Archives of Internal Medicine: ، ان اللواتي يتناولن اطعمة الصويا يوميا كن اقل بحوالي 50% تعرضا لكسور العظام في سن الياس. وقد ذكرت الباحثة كزياواوشو، الاستاذة في مركز ناشفيل فانديربيلت للسرطان، ان للصويا دور وقائي من الكسور، الا انها لا تقوي العظام الضعيفة اصلا. ووجد ان الفائدة العظمى تتحقق اذا وصل المقدار المتناول يوميا الى 13 غراما يوميا، وهو عبارة عن كوب واحد لحليب الصويا (6 غرامات)، ونصف قطعة من التوفو(8 غرامات) التي تعودت الصينيات على تناولها يوميا

وتقول شو: «لا يخفى تاثير الكالسيوم على صحة العظام وقوتها، الا ان للصويا تاثير مختلف فلا تقتصر فوائدها على حماية العظام فحسب، بل انها تلعب دورا في الوقاية من الامراض القلبية وتخفيض نسبة الاصابة بسرطان الثدي.«ويلفت الباحثون الانتباه الى ضرورة حساب السعرات الحرارية المتناولة في الحمية، اذ ان الصويا مفيدة، لكنها في الوقت نفسه تساهم في زيادة الوزن. واشار العلماء من كون اقراص الصويا المتداولة لا تحل محل الصويا الطبيعية.

الصويا والجينسينغ دواء لهشاشة العظام

اكدت الدكتورة هناء حمدي من قسم الهرمونات بالمركز المصري القومي للبحوث على دور بذور الكتان والصويا والجينسينغ الفعال في المحافظة على العظام من هشاشة العظام في سن الشيخوخة. واوضحت ان التجارب اثبتت ان هذه النباتات الطبية تسهم في ارتفاع في مستوى فيتامين (د) والكالسيوم والفوسفور ومستوى الهرمونات المحفزة لبناء العظام . ففضلا عن خواص بذور الكتان المضادة للاكسدة فهي تحتوي على احماض اوميغا 3 التي تقلل من انتاج السيتوكينات الضارة وهوما له دور في الوقاية من هدم العظام . اما فول الصويا فيعمل على رفع انتاج هرمون الاستروجين وامتصاص الكالسيوم من الامعاء وبالتالي زيادة بناء العظام وتثبيط الخلايا الهادمة لها. فيما وجد ان للجينسينغ فعالية في تحفيز انتاج الاستروجين ومنع انتاج البروتينات المسببة لهدم العظام وتنشيط الانزيمات المضادة للاكسدة وللالتهابات مما يؤدي الى خفض هدم العظام وتحسين وظائف الجسم عامة.

العلاج بالأسترويد يزيد مخاطر كسور العظام

توصف عقاقير «كورتيكوستيرويدز» الستيرويدية لامراض مثل الربو والتهاب المفاصل، ولغيرها من الامراض الالتهابية الحادة. ووجدت دراسة طبية حديثة عرضت في الاجتماع السنوي للكلية الاميركية لامراض الروماتيزم، ان متناولي هذه العقاقير معرضون اكثر من غيرهم لخطر كسور العظام بغض النظر عن عوامل الخطر الاخرى اوطول فترة العلاج، مما حباهم للتشجيع على اضافة عقاقير تحفز نموالعظام مع هذه العقاقير. حيث بينت نتائجها ان الذين يعالجون بالاسترويد ويتناولون ايضا العقار اكتونيل (لعلاج هشاشة العظام) كانوا اقل عرضة للكسور ممن يعالجون بالاسترويد وحده.

اسباب آلام الرقبة

آلام الرقبة شائعة جدا عند الجنسين ولمختلف الاعمار وتنشا لاسباب عديدة من اهمها: اصابات التصادم والخلع الجزئي وتغيرات التقدم بالعمر (خشونة الفقرات)، روماتويد الرقبة، اعتلالات مفصلية مرافقة للصدفية، الاصابات السحائية، التهابات الحلق الحادة، السل في العظام والمفاصل، الملاريا، بالاضافة الى دور الجلوس الخاطئ في شد العضلات وتفاقم آلام الرقبة. ويشعر المصاب بخشونة الرقبة اوالديسك العنقي بالالم في العنق ومؤخرة الراس وغالباً ما يمتد للكتف والذراع وحتى اليد، ويثار بحركات اووضعيات عنقية معينة ويترافق مع تحديد حركات العنق

الإجراءات الضرورية

يجب الجلوس في وضعية صحيحة وعدم وضع سماعة الهاتف بين الاذن والكتف عند قيامك بعمل ما لان هذا يؤدي للضغط على العضلات العنقية وبالتالي يؤدي الى تشنج العضلات في الجانب الممسك بالهاتف. ويجب الراحة السريرية لمدة 3 الى 5 ايام عندما يكون الالم شديدا. مع المحافظة على ممارسة التمارين العضلية وتحريك الرقبة وتناول الادوية المسكنة والمرخية للعضلات .ويفيد استعمال طوق الرقبة بعد زوال الالم ليمنع الوضعيات الخاطئة ويحفظ الرقبة دافئة ايضا.

أعراض كسر العظام

• خطا في شكل الطرف، مثل انحناء الرجل بوضع غريب اودورانه في الجهة الخطا،الحساسية والم عند اللمس، اوالم عند محاولة الحركة.

• تورم اوانتفاخ المنطقة وقد تكون عديمة اللون اومزرقة اللون، اوعدم الشعور بها.

• رؤية كسر العظمة من خلال الجلد وهنا يرافقها النزف.

اذا كنت تعتقد وجود كسر في العظام فيفضل الذهاب الى الطبيب اوغرفة الطوارئ فورا.

اما اذا لم تكن متاكدًا ولم تلحظ اي من الاعراض السابقة، فيمكن الانتظار يوما. وتناول مسكنا لتقليل آلآلام، ووضع قطعة من الثلج على المنطقة حتى لا تتورم. واذا استمر الالم اكثر من يوم، اذهب الى الطبيب.

خذ طفلك الى الطبيب فورًا اذا:

• اصبح جلدهم باردًا، باهتًا ورطبًا.

• كان نبض طفلك سريعًا وضعيفًا.

• شعر طفلك بالدوار، الاضطراب، العطش الزائد، اوالاغماء فهذه اعراض الاصابة بالصدمة.

• خروج العظمة من الجلد اورؤيتك لها من تحته.

• كان الجرح حساسًا للمس، مؤلمًا عند الحركة، متورمًا ، اوعدم الشعور به.

• شعور طفلك بالم في الرقبة اوالظهر ولا يستطيع الحركة.

آلام الكتـــف

يستعمل مصطلح الكتف المتجمدة اوالتهابه عندما يكون المفصل شديد الالم والتيبس بحيث يمنع القيام بالحركات الطبيعية له. واذا كان سببه الروماتويد فان علامات المرض تبدوفي بقية المفاصل خصوصا في الوركين، كما يغدوالكتفان متيبسين صباحا ويحدث التحسن باقي النهار. عندما يكون احد الكتفين مؤلما فقط فان الاضطراب يغلب ان يكون حول المفصل وليس بداخله والحالة هي التهاب حول المفصل اكثر منها التهاب مفصلي. ويحدث خلال فترة الاصابة بالتهاب ما حول المفصل عجز واضح، والم يزداد ليلاً وبالاضطجاع على جهة الكتف المصابة

أسباب آلام الكتف

من اسباب الم الكتف الشائعة: التهاب المفاصل الرثياني (الروماتويد)، التهاب اوتار اوعضلات الكتف، خشونة الرقبة، ، الآلام العضلية الروماتيزمية، الاعتلال الالتهابي للمفصل، خشونة المفصل الاخرمي الترقوي،وتناول بعض ادواء الصدر واعلى البطن.

ويمكن ان تسبب خشونة فقرات الرقبة اوانزلاقها الغضروفي الشعور بالم في الكتف، وفي هذه الحالة فان حركات الرقبة تكون مؤلمة ومحدودة بينما يمكن تحريك الكتف بحرية مادامت الرقبة مثبتة.

العناية الذاتية بالكتف المتضرر

ان لم يكن العظم مكسورا اومخلوعا فمن الضروري تحريكه لكامل نطاق حركته على الاقل اربع مرات يوميا. وذلك تجنبا لـتيبس الكتف اولاصابته بحالة تسمى «تجمد الكتف». ويفيد في مراحل الالم الشديد تثبيت الذراع بوشاح واستعمال المسكنات ومضادات الالتهاب

خشونة مفصل الكتف

يعتبر مرض خشونة مفصل الكتف اقل شيوعا من مثيله مفصل الركبة. وتحدث الخشونة اما نتيجة لاصابات قديمة مثل الكسور اولاصابات متكررة مثل الخلع المتكرر وقد تحدث نتيجة لعوامل وراثية اوالتهابيه. وفيه يعاني مريض خشونة مفصل الكتف من آلام شديدة مع تحديد في حركة المفصل. وقد يحتاج التشخيص للاستعانة بالتصوير الاشعاعي واحيانا الرنين المغناطيسي لتحديد درجة خشونة عظام المفصل.

مراحل العلاج

العلاج التحفظي: يتكون من ادوية مضادة للالتهابات، والحقن المفصلية، والعلاج الطبيعي وتمرينات اعادة الحركة من خلال برنامج فعال من التمارين اللطيفة لتحريك الكتف كثيراً.

منظار الكتف الجراحي: وفيه يستعمل منظار الكتف لازالة الاجزاء المتآكلة من غضروف الكتف. ويكون ناجحا فئ الحالات المتوسطة.

تغيير مفصل الكتف: وتستعمل هذه الطريقة في الحالات المتقدمة من تآكل المفصل التي لا تنجح فيها الطرق الاخرى. وفي هذه الجراحة يتم استبدال الاسطح المتآكلة من عظام مفصل الكتف باجزاء صناعية بما يمنع احتكاك العظامببعضها، ويزيد مدى حركة الكتف.

الإصابات الشائعة لدى الرياضيين

ضمن رسالة الدكتوراه لباحثة من جامعة الموصل لكلية التربية الرياضية، تعرفت خلالها على الاصابات الاكثر شيوعا المرتبطة بالالعاب الرياضية المختلفة . وكانت من اهم استنتاجاتها هي ان اكثر الالعاب التي تحدث فيها الاصابات هي لعبة كرة القدم تليها كرة اليد ثم كرة السلة. كما وجد ان اصابة مفصل الكتف هي الاكثر شيوعا من بين الاصابات الاخرى وتلتها اصابة مفصل الرسغ والسلاميات. وقد اشارت الباحثة ان عدم الاحماء هومن الاسباب الرئيسية في الاصابات الرياضية لدى اللاعبين في حين كان السبب الاقل تاثيرا هوسوء الحالة النفسية عند اللاعبين. واما تقسيم الاصابات اعتمادا على خاصية كل لعبة على جهة، فقد احتلت الاصابات الآتية المراكز الاولى :

أ ــ التمزق (الاوتار) في الساحة والميدان.

ب ــ الكدم في التايكواندو.

ج ــ الكسر في الملاكمة .

د ــ الالتواء (الاربطة) في رفع الاثقال.

هـ ــ الخلع في السباحة .

و ــ الجروح والتشنج العضلي في الجمباز.

تطوير عظام صناعية بديلة للعظام المكسورة

اشارت مجلة نيوساينتست العلمية الى تطوير مركز ابحاث توكسون بولاية اريزونا الاميركية نوعا جديدا من البوليمر (مادة كيميائية)، يمكن استخدامها في صنع مادة مسامية تماثل في صلابتها العظام الحقيقية بحيث يكون الجسم قادرا على ان يمتصها تدريجيا وتستبدل بعظام جديدة. ومن المتوقع ان تحسن هذه الطريقة من علاج الكسور وتجنب مضاعفات قصر الاطراف بعد الجراحة. اوالبتر .

وتكمن في مسح العظام المكسورة باستخدام التصوير الثلاثي الابعاد بالاشعة اوبالرنين المغناطيسي وتكوين نموذج مجسم ثلاثي الابعاد للجزء المفقود. ثم يتم تغذية المعلومات في جهاز حاسوب خاص بمركز الابحاث لاعداد نموذج بالحجم الطبيعي للجزء الصناعي. وبذلك يمكن استخدام هذه العظام الصناعية لتعويض العظام المكسورة اوالمفقودة بدلا من الدعامات اواجزاء من عظام اخرى بالجسم. وقد تم تجربة هذه الطريقة على الحيوانات لكن تطبيقها على البشر يتطلب الكثير من الاختبارات قبل اقرارها من قبل ادارة العقاقير والاغذية الاميركية.