أمور يجب عليك معرفتها قبل التداول في سوق العملات

ستجد أن المتداولين الذين يتمتعون بخبرة كبيرة في سوق التداول بشكل عام وفي تداول الفوركس بشكل خاص لديهم مجموعة من الاستراتيجيات التي يحرصون على اتباعها، والتي تجعل منهم مديرين ناجحين للتداول يقومون بتحقيق الملايين من الأرباح من عمليات التداول ويبقون في منأى عن تكبد الخسائر الكبيرة التي قد تؤثر على رأس المال الخاص بهم. توجد أمامك الفرصة ذاتها كمتداول مبتدئ لتحقيق تلك الأرباح، حيث سيكون بإمكانك فهم عالم التداول جيدًا وتأسيس استراتيجيات تداول احترافية تمكّنك بمرور الوقت من خوض تجربة تداول ناجحة.



نقدم لك في هذا المقال مجموعة من النصائح الذهبية التي ستساعدك في وضع قدمك على الطريق الصحيح إذ كنت تملك رغبة حقيقية في دخول عالم التداول والاستثمار.

1. البدء بالتداول التجريبي أولًا:

سيؤدي قيامك بالتداول باستخدام أموالك الحقيقية قبل أن تكون مؤهلًا لذلك إلى تكبدك خسائر كثيرة، لذا لا تستسلم لإغراءات سوق الفوركس التي تدفعك للتفريط بأموالك الحقيقية قبل الأوان.

لنفترض أنك قمت بعدة صفقات تداول على مدى أسبوع وحققت من خلالها نسبة ربح جيدة، على افتراض أنك تقوم بالتداول بنسبة مكافأة إلى مخاطرة تقدر بـ 1:1 وتحصد ربح في 7 من 10 صفقات، فإن اعتمادك على بيانات نتائج أسبوع واحد فقط وتوقعاتك بأن ظروف السوق ستبقى في صالحك لتغدقك بالأموال سيعزز من ثقتك بنفسك أكثر من اللازم وستجعلك تفترض أنك ستستمر في تحقيق هذه النتائج باستمرار. وسيدفعك حماسك لكسب الأموال الحقيقية باستخدام استراتيجيك للبدء في التداول بأموالك الحقيقية في ظرف أيام قليلة، الأمر الذي قد يعرّضك لخسارة فادحة.

يجب أن تمتلك المعرفة والتجربة الضروريتين قبل البدء في التفكير بكيفية تحقيق الأرباح على المدى الطويل. لذا فإن البدء بالتداول بحساب فوركس حقيقي قبل الخضوع للتدريب باستخدام حساب تجريبي لن يكون تصرفًا يتسم بالحكمة.

انطلق وجرّب مختلف أنواع الاستراتيجيات، ولا تبدأ التداول بالأموال الحقيقية إلا بعد تحقيق مستوى مستقر من الأرباح من خلال الحساب التجريبي لمدة لا تقل عن 6 أشهر. ويجب بعدها أن تبدأ بالتداول بمبالغ صغيرة لتحصد المزيد من الخبرة.

وتتيح لك شركة أكسيا التداول عبر حساب تجريبي حتى تحظى بفرصة كافية للتدرّب والاستعداد قبل البدء بالتداول كالمحترفين على حسابك الحقيقي.

2. اختيار شركة الوساطة:

 يعتبر اختيارك الصحيح للوسيط المناسب أولى خطوات النجاح في عالم تداول الفوركس، لذا يجب عليك أن تختار شركة الوساطة التي تتمتع بميزات ونقاط قوة تساعدك على النجاح. يجب أن يرتكز اختيار شركة الوساطة المناسبة على عدة معايير، وهي كالتالي:

  1. امتلاكها للتراخيص والهيئات الرقابية التي تخضع لها.
  2. توفير منصة تداول سريعة وآمنة.
  3. توافر الرافعة المالية وفروق الأسعار والحسابات الإسلامية الخالية من الفوائد الربوية.
  4. توافر خدمة عملاء ممتازة للرد على استفسارات المتداولين.

من خلال النظر إلى احتياجاتك كمتداول مبتدئ ومقارنتها مع المعايير الأخرى التي يجب أن تتوفر في منصة التداول كي تكون الوسيط المالي المثالي بالنسبة لك، مثل الأمان والتنظيم والسمعة الحسنة والخدمات المميزة، ستجد أن شركة أكسيا هي اختيارك الأول بلا منازع، حيث يمكنك من خلال البدء مع أكسيا لتستمتع بتجربة تداول مميّزة ومريحة في الأسواق المالية مع مجموعة متنوعة من المزايا والعروض والمفاجآت.

3. ابقَ بعيدًا عن تعقيد الأمور:

تجنب الإفراط في تحميل المؤشرات على المخططات أو الاستراتيجية الخاصة بك على منصة التداول بشكل عام، فكلما ازدادت استراتيجيتك في التداول تعقيدًا، كلما أصبح من الصعب عليك اتّباعها وقلّت احتمالية نجاعتها. وتذكّر أنك تحتاج إلى إجراء الاختبارات والبحوث اللازمين أولًا لمعرفة متوسط أداء الاستراتيجية في الأسواق المختلفة.

ربما يشكّل الحفاظ على هذا الأمر الذي يبدو بسيطًا تحدٍ حقيقي بالنسبة لك، خاصة بالنظر إلى عدد أدوات الدعم التي سيكون بإمكانك تطبيقها على المخططات الخاصة بك. تذكر فقط أن الأمر لا يتعلق بعدد الأدوات الموجودة تحت تصرّفك، ولكن بمدى قدرتك على استخدام البعض منها بطريقة فعّالة.

4. دع اتجاه السوق يكون رفيقك:

سيكون من الأفضل لك التداول اعتمادًا على ما تراه أمامك وليس بناءً على تصوراتك. فمثلًا، قد تعتقد أن هناك مبالغة في تقدير قيمة الدولار الأمريكي لفترة طويلة جدًا، لذا سترغب بطبيعة الحال، ببيعه مقابل عملة أخرى أكثر قوةً منه، وقد ينجح الأمر في النهاية. ولكن مع ارتفاع السعر، فإن اعتقاداتك لن تشكّل أهمية، بل يجب عليك أن تقوم بالتداول مع اتجاه السعر.

5. لا تخف من التعرض للخسائر أثناء التداول:

يعتبر التعرض للخسارة أمر حتمي على جميع المتداولين بشكل يومي، ولكن ما سيحدد مصيرك كمتداول هو طريقة التعامل مع خسارتك في عالم التداول، وفيما إذا كنت ستتوقف أم ستعاود الانطلاق من جديد؟ ما يميز عالم التداول هو أنه يتيح لك ببساطة الخروج من الصفقة الخاسرة عند الخسارة في سوق الفوركس حتى تحد من مقدار خسارتك، على أن تتمكن بعدها من العودة من جديد دون أي مشكلة.

ولكن من الأخطاء التي يقع فيها بعض المتداولين الجدد هو أنهم يجدون صعوبة في الخروج من الصفقات الخاسرة، حيث يصرون على التمسك بها على أمل أن تنقلب فيما بعد لصالحهم، وذلك لأن كرههم للشعور بالخسارة يقودهم لوضع توقعات وهمية مبنية على العاطفة، الأمر الذي قد يؤدي بهم إلى تكبد المزيد من الخسائر. ينصح خبراء التداول عادةً بأن لا تقل نسبة الأرباح في التداول عن 50% حتى يمكن اعتباره تداولًا ناجحًا يتمكن المتداول تحقيق أرباح مجدية من خلاله.

يعتبر الربح داخل عالم تداول الفوركس من الأمور ممكنة التحقق، والتي قد تتسم بالسهولة في بعض الأحيان، وذلك بفعل التقلبات العشوائية في الأسعار، ولكن يعتبر تركيز المتداول على الخسارة أكثر من الفوز، ومهارته في السيطرة على الخسائر بشكل جيد، بالإضافة إلى قدرته على وضع خطة للتداول، ومعرفة أهم الاستراتيجيات التي تناسبه هي أهم الأمور التي تميز المتداول الناجح وتضمن له الأرباح المجزية.