أفضل النجاحات تتحقق داخلياً وليس خارجياً

لماذا تُحقَّق أفضل النجاحات داخلياً؟ سوف أتحدث عن شخص يدعى كول تومسون (Cole Thompson)، كول هو مصور محترف متخصص في تصميم صور كلاسيكية بالأبيض والأسود، وإحدى أكثر صور كول شهرة هي الصورة التي التقطها لـ "جابرييل".



ملاحظة: هذا المقال مأخوذ عن المدوِّن جون ويس (John P. Weiss)، ويُحدِّثنا فيه أنَّ النجاح مصدره داخلي.

كان جابرييل يتناول البطاطا المقلية من سلة المهملات على رصيف شاطئ نيوبورت (Newport Beach) عندما قابله كول لأول مرة، وقد كان جابرييل بلا مأوى، وكان يتضور جوعاً، طلب منه كول أن يلتقط صورة له، وبالمقابل سيقدم له الطعام، وقد وصف كول على موقعه على الإنترنت ما حدث بعد ذلك:

"كان الرصيف مزدحماً للغاية، وأردت أخذ لقطة مدتها 30 ثانية حتى يختفي الناس جميعهم باستثناء جابرييل، وقد جربنا بضع لقطات، ثم أراد جابرييل أن يمسك بكتابه المقدس، وقد نجحت الصورة التي أردت التقاطها؛ ثم ذهبت أنا وجابرييل إلى مطعم لتناول الطعام، وعندما جاء الطعام أكله بيديه، وقد اكتشفت أنَّه من رومانيا (Romania)، وأنا رومانيٌّ أيضاً؛ لذلك تحدثنا عن رومانيا كثيراً.

لقد كان جابرييل بسيطاً ولطيفاً وأسعدني التحدث معه، وقد سألته كيف يمكنني التواصل معه في حال قمت ببيع بعضٍ من صوره، وأردت تقاسم المال معه، فأجابني بأنَّني يجب أن أعطي المال لشخص يمكنه الاستفادة منه حقاً؛ وأنَّه كان يملك كلَّ ما يحتاجه".

إذا كان صحيحاً أنَّ الله يَهَبُنا نعمه من حيث لا ندري، فربما كان تصوير كول للملاك جابرييل في ذلك اليوم على الرصيف، قدرٌ إلهي؛ لأنَّ الصورة أدَّت دوراً كبيراً في حياة فتاة تدعى ليني (Linnie) سوف أتحدث عن قصتها.

صورة جابرييل

تاج من الأشواك:

ليني هي فتاة مصابة بسرطان الثدي، واعتقدَت أنَّها ستموت بوقتٍ قريب، ولهذا السبب تواصلت مع كول تومسون، وقد اشترت ليني نسخة مطبوعة من صورة "جابرييل"، وبعدها بعام اتصلت بكول، وأرادت ليني من كول أن يلتقط صوراً لها؛ إذ شعرت أنَّ الصور ستكون ذات قيمة بالنسبة إلى النساء الأخريات اللواتي يواجهن المرض نفسه.

كما قالت المؤلفة شانون ل. ألدر (Shannon L. Alder): "بعضٌ من أجمل الأشياء التي تستحق وجودها في حياتك تأتي ملفوفة في تاج من الأشواك"، وحاول كول أن يخبر ليني بلطف بأنَّه لم يكن مصوراً للصور البورتريه (portrait)، وأوصاها بشخصٍ آخر، لكنَّ ليني أكدت أنَّها أرادت من كول تحديداً أن يلتقط الصور لها، وفي النهاية وافق كول على ذلك.

لم تكن جلسة التصوير سهلةً؛ إذ لم يكن كول ماهراً في تصوير البورتريه، والإضاءة اللازمة له، لكن أخيراً تمكن كول من التقاط بعض الصور المؤثرة لليني، ثمَّ تحلى كول بالشجاعة وسألها، "ما مرضك؟" ثم أجابته ليني بأنَّها ستموت في وقتٍ قريب.

عالم بالأبيض والأسود:

عَرِف كول تومسون في سن الرابعة عشرة أنَّه مقدَّر له أن يصبح مصوراً فوتوغرافياً، وقد قرأ كلَّ ما يمكن أن يجده عن التصوير الفوتوغرافي، وقضى ساعات في معالجة فيلم التصوير في غرفة مظلمة، وكثيراً ما يُسأل كول عن سبب تركيزه على التصوير الفوتوغرافي بالأبيض والأسود، وهذا ما كتبه على موقعه على الإنترنت:

"أعتقد أنَّ السبب في ذلك هو أنَّني نشأت في عالم كان كلُّ شيء فيه بالأبيض والأسود، مثل: التلفاز، والأفلام، والأخبار بالأبيض والأسود كلِّها، وحتى أبطالي المفضلين كانوا بالأبيض والأسود، وكذلك الأمة بكاملها كانت مقسمة إلى أبيض وأسود؛ لذلك كانت صوري هي امتداد للعالم الذي نشأت فيه، وبالنسبة إلي، الألوان تسجل الصور، لكن الأبيض والأسود يلتقط المشاعر الداخلية".

من الواضح أنَّ صورة كول لـ "جابرييل" بدت وكأنَّها تلتقط المشاعر الداخلية، وهذا ما دفع ليني لشراء نسخة مطبوعة منها، والتواصل مع كول لالتقاط صور لها.

من يدري كم عدد النساء اللواتي يواجهن سرطان الثدي، واللواتي سيرون صورة ليني ويستمدون القوة والتشجيع منها.

شاهد بالفيديو: 7 قواعد ذهبية تمهد طريق النجاح

أفضل نجاح يتحقق داخلياً:

يسير كول تومسون بأسلوبه الخاص في عالم مليء بالألوان الساطعة والضوضاء والغرور الذي يتدافع للفت الانتباه، ولقد عُرض فنه في عديد من المعارض والمنشورات، وحصل على جوائز عديدة؛ إذ يشرح كول على موقعه على الإنترنت:

"كنت أعتقد في الماضي أنَّ هذه الجوائز بمنزلة دليل على نجاحي، ولكنَّني الآن أفكر تفكيراً مختلفاً، ولم يعد نجاحي يقاس بطول سيرتي الذاتية؛ بل يقاس بشعوري حيال الفن الذي أقوم به، وبينما أستمتع بعرض أعمالي المنشورة ومشاهدتها ومقابلة الأشخاص الذين يقدرون فني، فهذه فائدة إضافية للفن الذي أقوم به، لكن ليس للنجاح بحد ذاته؛ أعتقد أنَّ أفضل نجاح يتحقق داخلياً وليس خارجياً".

يوجد درس هنا للفنانين جميعهم الذين يرغبون في إنشاء عمل شخصي حقيقي؛ إذ يمكنك التلاعب بالخوارزميات، ومحاكاة العمل الشائع، وبيع روحك الإبداعية، ولكنَّها صفقة شيطانية، وفي النهاية لن تكون سعيداً بما تقوم به، وقد تجني بالتأكيد بعض المال من القيام بما يقوم به الآخرون، لكن قد لا تتمكن من إظهار أفضل ما لديك وتقديمه، ولحسن الحظ، اتبع كول قلبه، وأدرك أنَّ "أفضل نجاح يتحقق داخلياً، وليس خارجياً".

إقرأ أيضاً: أفضل طريقة للنجاح هي معرفة متى عليك الانسحاب

لا يمكن أن تأتي النهاية السعيدة في منتصف القصة:

إذا كان عملك الإبداعي لا يرضيك، فما القيمة من ذلك؟ إنَّني أفكر في هذا الأمر كثيراً في هذه المرحلة من حياتي، وأريد أن أستيقظ يومياً متحمساً للعمل الفني والتصوير والأعمال التي أكتبها، وأود أن تلقى هذه الأشياء استحسان الخوارزميات، وتحتل مرتبة عالية على موقع جوجل (Google).

كما قال الروائي الأمريكي بيتر س. بيغل (Peter S. Beagle): "الأبطال يعرفون أنَّ الأشياء يجب أن تحدث عندما يحين وقت حدوثها، ولا يجوز التخلي عن السعي بسهولة؛ فقد تتأخر المفاجآت لمدة طويلة، لكن لن يدوم الأمر إلى الأبد؛ فلا يمكن أن تأتي النهاية السعيدة في منتصف القصة".

من الواضح أنَّ فن التصوير الفوتوغرافي لكول تومسون يمس الآخرين، لكنَّ هذا الأمر عبارة عن نتيجة ثانوية لإخلاصه للأصالة الفنية، وبالنسبة إلى ليني، استطاعت الدخول في برنامج تجريبي، وقد استعادت شعرها كاملاً بعد عدة سنوات، وتواصلت مرة أخرى مع كول لالتقاط صور لها، ولم تُقابل بالرفض مثلما حدث سابقاً.

المصدر




مقالات مرتبطة