أطول نافورة في العالم في جدة

مدينة جدة هي إحدى أهم المدن السياحية في المملكة العربية السعودية، وتتميز بجمالها البديع وتنوُّع معالمها السياحية الطبيعية منها والمدنية، فهي تقع على البحر الأحمر، فتنال بذلك نصيباً وافراً من جمال الساحل وإطلالته الخلابة.



تضمُّ مدينة جدة عدداً من المعالم الجمالية التي تجذب الزوار من جميع أنحاء العالم، ومن أبرز هذه المعالم كورنيش جدة الممتد على طول ساحل البحر الأحمر، ومسجد الرحمة الذي يُعَدُّ من أجمل المساجد في العالم، وجزيرة الشراع المصنَّفة من الوجهات السياحية المميزة في جدة، وأيضاً نافورة الملك فهد التي تُعَدُّ أطول نافورة في العالم في جدة، والتي ستكون موضوع مقالنا لهذا اليوم.

معلومات عن أطول نافورة في العالم "نافورة الملك فهد":

نافورة الملك فهد أو نافورة جدة هي أكبر نافورة في العالم حسب موسوعة غينيس للأرقام القياسية؛ إذ تقع أمام شواطئ مدينة جدة على الشاطئ الغربي للسعودية على البحر الأحمر، وتُعَدُّ إحدى معالم مدينة جدة، فقد أهداها الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود لمدينة جدة، وكانت في السابق إحدى المضخات قوية الدفع التي اشترتها السعودية في حرب 1973.

بدأ العمل على بناء نافورة الملك فهد في عام 1980، وتم افتتاحها في عام 1985، وتم تصميمها من قِبل شركة "فرانكو مانشييني" الإيطالية، وهي نفس الشركة التي صممت نافورة "جنيف".

الجدير بالذكر أنَّ نافورة الملك فهد قد احتفظت بلقب أعلى نافورة في العالم منذ افتتاحها في عام 1985، وتم تسجيلها في موسوعة غينيس للأرقام القياسية في عام 1987، وما زالت تحتفظ بهذا اللقب حتى اليوم.

1. شكل نافورة جدة:

تتكون نافورة الملك فهد من ثلاثة أجزاء رئيسة؛ حوض المياه، والبرج، والقاعدة.

  • الحوض: يبلغ قطر حوض المياه 300 متر، وهو مصنوع من الخرسانة المسلحة.
  • البرج: يبلغ ارتفاع البرج 133 متراً، وهو مصنوع من الفولاذ، ويتكون البرج من 16 طابقاً، كل منها يحتوي على مضخة.
  • القاعدة: يبلغ قطر القاعدة 40 متراً، وهي مصنوعة من الخرسانة المسلحة، وتقع القاعدة على جزيرة في البحر الأحمر.

من ناحية شكل نافورة جدة فتشبه مبخرة كبيرة، وهي رمز للأصالة العربية، وهي ذات طابع عمراني جميل يضيف للمدينة لمسة من التفرد، ويجعلها بكل جدارة من أشهر المعالم السياحية في المملكة العربية السعودية.

الجدير بالذكر أنَّ تصميم شكل نافورة جدة قد واجه مشكلة حرجة، وهي مشكلة الخوف من أن يصيبها الصدأ أو أن تتآكل بفعل ضخ مياه البحر عبرها وتماسها مع الهواء، لذلك تم تصميم نظام خاص ضمنها يعمل على تمرير المياه من خلال مرشحات وأجهزة تنقية، من أجل تصفيتها من الرمال والشوائب، وجاء هذا التصميم مستوحىً من نافورة "جنيف" المعروفة.

باستكمال الحديث عن شكل نافورة جدة نذكر أنَّها تضم عدداً من الأضواء والكشافات الضوئية التي يصل عددها إلى ما يزيد عن 500 كشاف، جميعها من النوعيات الجيدة وعالية الجودة، فهي تتحمل سقوط الماء من علو شاهق، ومثبتة بشكل تقني عالي المستوى.

شكل نافورة جدة

2. تكلفة نافورة الملك فهد:

تختلف التقارير المتعلقة بتكلفة نافورة الملك فهد، ولكنَّ التقدير الأكثر شيوعاً هو أنَّها بلغت نحو 10 مليون ريال سعودي، وتتضمن تكلفة نافورة الملك فهد تكاليف المواد والعمالة والتركيب، إضافة إلى تكاليف الدراسات الاستقصائية والتصميم، كما تتضمن تكاليف التشغيل والصيانة.

تُعَدُّ نافورة الملك فهد إحدى أغلى النوافير في العالم، ولكنَّها أيضاً إحدى أشهرها، كما تُعَدُّ النافورة مصدراً للفخر للمملكة العربية السعودية.

إقرأ أيضاً: المدن الذكية في السعودية

3. أوقات تشغيل نافورة الملك فهد:

تعرض نافورة الملك فهد جمالها للجمهور على مدار الساعة، وتبقى قيد العمل طيلة الوقت في الليل والنهار وفي جميع أيام الأسبوع، ولا يتم إيقافها عن العمل إلا في حالات الصيانة الدورية التي يحث المعنيون على إجرائها بأفضل صورة وأقصر مدة زمنية، من أجل أن تعاود نافورة الملك فهد عملها في بث الجمال والإبداع في أجواء مدينة جدة.

4. قصة نافورة جدة:

في البداية، كانت الفكرة لبناء نافورة طولها 120 متراً، بحيث تكون مكملة لحديقة قصر السلام - مقر الحكومة بجدة - ولكنَّ هذا الحجم لم يكن مُرضياً من قِبل القائمين على الفكرة، لذلك تم التفكير في بناء نافورة أكبر، ووقع الاختيار على تصميم نافورة "جنيف" الشهيرة.

استُخدِمَت إحدى المضخات التي استُخدِمت في حرب أكتوبر 1973 لإنشاء النافورة، وإضافة إلى كونها معلماً سياحياً بارزاً، فإنَّ نافورة جدة لها أهمية تاريخية أيضاً، فهي ترمز إلى الانتصار السعودي في حرب أكتوبر عام 1973، كما أنَّها تمثل رمزاً للتقدم والازدهار في المملكة العربية السعودية، وهذه هي قصة نافورة جدة.

أهم النشاطات في نافورة الملك فهد:

تتميَّز نافورة الملك فهد بجمالها وروعتها، ويمكن الاستمتاع بعدد من النشاطات في نافورة الملك فهد، ومنها:

أولاً: مشاهدة عرض النافورة

يُعَدُّ عرض النافورة أحد أهم النشاطات التي يمكن القيام بها في نافورة الملك فهد، ويتميز العرض بأشكاله وألوانه المبهرة، وهو من أكثر النشاطات شعبية في نافورة الملك فهد.

ثانياً: التنزه على الكورنيش

يقع الكورنيش الشمالي على مقربة من نافورة الملك فهد، ويتميز بإطلالته الخلابة على البحر الأحمر، ويمكن التنزه على الكورنيش والاستمتاع بمشاهدة النافورة من بعيد.

ثالثاً: تناول الطعام في أحد المطاعم القريبة

يوجد عدد من المطاعم والمقاهي القريبة من نافورة الملك فهد التي تقدِّم مجموعة متنوعة من الأطباق العربية والعالمية، ويمكن الاستمتاع بتناول الطعام في أحد هذه المطاعم مع الاستمتاع بمشاهدة النافورة.

رابعاً: التقاط الصور التذكارية

تُعَدُّ نافورة الملك فهد من المعالم السياحية التي لا يمكن تفويت زيارتها في مدينة جدة، ويمكن التقاط الصور التذكارية للنافورة من زوايا مختلفة لتخليد هذه الذكرى الرائعة.

خامساً: إنجاز عالمي

لا بد من الحديث عن إنجاز فريد من نوعه حدث على هذه النافورة عام 2010، وهو قفز الأمريكي "أوثار لورانس" البالغ من العمر 35 عاماً عنها، فكان إنجازه عالمياً.

إقرأ أيضاً: المياه الجوفية في السعودية

في الختام:

نافورة الملك فهد هي إحدى أجمل المعالم السياحية في مدينة جدة، وتُعَدُّ رمزاً للتقدم والازدهار في المملكة العربية السعودية؛ إذ تتميز هذه النافورة بجمالها وروعتها، ويمكن الاستمتاع بعدد من النشاطات في نافورة الملك فهد، لذلك فإنَّ زيارة نافورة الملك فهد تجربة لا تُنسى؛ إذ يمكن الاستمتاع بجمال النافورة وروعة عرضها، إضافة إلى الاستمتاع بإطلالة المدينة الخلابة على البحر الأحمر.




مقالات مرتبطة