أشهر لاعبي كرة القدم العرب

سنتناول في مقالنا اليوم عدداً من أشهر اللاعبين العرب الذين استطاعوا أن يُمتِّعوا عُشَّاق كرة القدم على مرِّ السنين بُمبارياتٍ وأداء لا يُنسَى، وأصبحوا رموزاً على المستوى العربي والعالمي.



1. محمد صلاح (مصر):

محمد صلاح

محمد صلاح حامد محروس غالي، من أشهر لاعبي كرة القدم العرب، والذي برز اسمه خلال السنوات الأخيرة بشكلٍ كبير.

وُلِدَ محمد صلاح عام 1992 في قرية نجريج التابعة لمدينة بسيون في محافظة الغربية، ولعب لصالح عددٍ من الأندية الأوروبية الكبيرة والمشهورة، ومن أهمِّها: روما الإيطالي وتشيلسي الإنجليزي؛ ومن ثمَّ انتقل إلى ليفربول الإنجليزي الذي تألَّق معه، وهو يلعب في صفوفه حالياً.

يُعدُّ محمد صلاح أكثر من سجَّل أهدافاً في أوَّل 100 مباراةٍ في كلِّ المسابقات مع ليفربول عبر التاريخ، حيث سجَّل 69 هدفاً.

وقد حقَّق محمد صلاح العديد من الإنجازات، ومنها:

  • جائزة أفضل لاعبٍ صاعدٍ في إفريقيا (1) عام 2012.
  • جائزة أفضل لاعبٍ في دوري السوبر السويسري (1) عام 2013.
  • جائزة أفضل لاعبٍ في إنجلترا (1): 2017–2018.
  • جائزة الحذاء الذهبي في الدوري الإنجليزي الممتاز (2): 2017–18، 2018–19.
  • جائزة الكرة الذهبية: (المركز السادس) 2018.
إقرأ أيضاً: 8 أمور ستتفاجأ أنك لا تعرفها عن محمد صلاح

2. ماجد عبد الله (السعودية):

ماجد عبد الله

ماجد أحمد عبد الله لاعب كرة قدمٍ سعوديٍّ معتزل، وُلِدَ في عام 1959 في جدة - المملكة العربية السعوديّة.

لعب ماجد في مركز الهجوم مع نادي النصر السعودي، ويُعدُّ واحداً من أبرز وأهمِّ اللاعبين في تاريخ الكرة السعودية، وقد امتدَّت مسيرته الرياضية على مدى 22 عاماً، وحقَّق خلالها العديد من الإنجازات، حيث قاد مُنتخب بلاده إلى كأس الأمم الآسيوية للمرَّة الأولى عام 1984 في سنغافورة، وكان هو هدَّاف التصفيات والنهائيات بمجموع 11 هدف؛ كما حقَّق كأس الأمم الآسيوية مرَّةً ثانيةً مع منتخبه عام 1988؛ وقاد منتخبه إلى التأهُّل للأولمبياد العالمي للمرَّةِ الأولى في أمريكا في عام 1984، وكذلك التأهُّل لكأس العالم للمرَّةِ الأولى؛ كما حقَّق رقماً قياسياً في عدد الأهداف التي أحرزها محلياً ودولياً.

3. محمد الدعيع (السعودية):

محمد الدعيع

محمد عبد العزيز دعيع الشمري، حارسٌ سابقٌ للمنتخب السعودي لكرة القدم وفريق الهلال.

وُلِدَ محمد الدعيع عام 1972 في مدينة حائل - المملكة العربيّة السعوديّة، ويُعدُّ أكثر لاعبٍ سعوديٍّ خاض منافساتٍ مع المنتخب؛ كما أنَّه أكثر لاعبٍ عربيٍّ يُشارك في مونديال كأس العالم بحساب الدقائق الفعلية للعب في المُباريات.

امتدَّت مسيرته الكروية لأكثر من عشرين عاماً، وقد حقَّق خلالها العديد من الإنجازات التي جعلت منه واحداً من أهمِّ اللاعبين السعوديين والعرب في تاريخ كرة القدم:

  • بطولة كأس العالم للناشئين عام 1989.
  • تُوِّج مع المنتخب السعودي بكأس الخليج لعام 1994 في الإمارات.
  • نال مع المنتخب السعودي لقب كأس آسيا لعام 1996 التي نظَّمتها الإمارات.
  • أحرز كأس العرب لعام 1998.
  • حقَّق أبرز ألقابه مع ناديه الهلال بالتتويج بكأس آسيا للأندية عام 2002.
  • حاز على لقب أفضل حارسٍ خليجي، وأفضل حارسٍ عربي، وأفضل حارسٍ آسيوي، واختارته اللجنة المنظِّمة لبطولة كأس العالم ضمن أفضل عشرة حُرَّاسٍ في كأس العالم لعام 1994 وكأس العالم لعام 1998، وتُوِّج بلقب حارس القرن وعميد لاعبي العالم.

أعلن الدعيع اعتزاله رسمياً في 22 يونيو/ حزيران 2010.

4. محمد النني (مصر):

محمد النني

محمد ناصر سيد النني، لاعب كرة قدمٍ مصريٌّ محترف وُلِدَ عام 1992 في المحلَّة الكبرى - مصر.

بدأ محمد النني مسيرته الكروية مع فريق المقاولين العرب، ومن ثمَّ انتقل إلى نادي بازل السويسري، ومن ثمَّ انتقل إلى نادي أرسنال الإنجليزي؛ وهو يلعب حاليَّاً كلاعب وسطٍ في نادي بشكتاش التركي مُعاراً من نادي أرسنال؛ كما يلعب أيضاً لصالح منتخب مصر. شارك مع منتخب مصر الأولمبي في أولمبياد لندن 2012، وتألَّق في لقاء المنتخب المصري الأخير ضدَّ الأوروغواي في كأس العالم 2018 في روسيا.

حقَّق النني العديد من الإنجازات، فقد حصل على جائزة أفضل ممرِّر كُرَاتٍ في الدوري الأوروبي، حيث كانت حصيلة النني 142 مباراةً مع بازل في 3 مواسم، سجَّل فيها 9 أهداف، وحَصَدَ لقب الدوري السويسري 3 مرَّات؛ وقد قرَّر نادي آرسنال الإنجليزي في ذلك الوقت التعاقُد معه، ليُحرِز النني هدفه الأوَّل مع أرسنال في شباك نادي برشلونة في دوري أبطال أوروبا، واختير هذا الهدف كأفضل هدفٍ لأرسنال خلال شهر مارس/ آذار 2016؛ بالإضافة إلى اختياره كأفضل لاعبٍ في فريق أرسنال.

إقرأ أيضاً: قصة نجاح النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو

5. علي الحبسي (عُمان):

علي الحبسي

علي عبد الله بن محارب الحبسي، لاعب كرة قدمٍ عُماني لعب في مركز حراسة المرمى مع مُنتخب عُمان.

وُلِدَ الحبسي عام 1981، وهو عُماني الجنسية، وقد كانت بداية مسيرته مع صفوف نادي (الهلال السعودي) ومنتخب عُمان الوطني كحارس مرمى، واحترف بعدها في نادي لين النرويجي، وساهم في وصول الفريق في عام 2004 إلى نهائي كأس النرويج، ونال الفريق المركز الثالث في بطولة الدوري عام 2005، وحصل على جائزة أحسن حارس مرمى في النرويج؛ ثمَّ انتقل فيما بعد إلى نادي بولتون الإنكليزي، ومن ثمَّ إلى فريق ويغان أتلتيك الإنجليزي في عام 2010.

كان الحبسي في عام 2016 أوَّل حارس مرمى من أصولٍ عربيةٍ يرتدي شارة الكابتن في إنكلترا، وقد حَصَدَ لقب أفضل حارسٍ في كأس الخليج خمس مرَّات خلال الأعوام 2003، 2004، 2007، 2009، 2011؛ كما نال لقب أفضل حارسٍ عربيٍّ سنة 2004.

6. حسام حسن (مصر):

حسام حسن

حسام حسن حسنين، لاعب كرةٍ مصريٌّ محترفٌ سابق وُلِدَ عام 1966 في العزبة البحرية التابعة لمنطقة حلوان جنوب العاصمة المصرية القاهرة.

بدأ مسيرته الكروية في عام 1984 مع الأندية بالأهلي المصري، ومن ثمَّ انتقل إلى باوك سالونيكا اليوناني، ونادي نوشاتل زاماكس السويسري، والعين الإماراتي؛ وبعدها إلى نادي الزمالك المصري، ونادي المصري البورسعيدي؛ كما انتقل في عام 2006 للعب مع نادي الترسانة المصري، وبعد ذلك إلى نادي الاتحاد السكندري.

يُعدُّ واحداً من أبرز اللاعبين العرب والأفارقة على مرِّ التاريخ، فهو أكثر اللاعبين تسجيلاً للأهداف مع المنتخب المصري برصيد 83 هدف، كما أنَّه يتصدَّر قائمةً تشمل سبعة لاعبين سجَّلوا أكثر من 100 هدفً في الدوري المصري برصيد 176 هدف؛ إضافةً إلى اختياره ضمن قائمةٍ شملت أفضل 1000 لاعبٍ شاركوا في بطولة كأس العالم على مرِّ التاريخ؛ كما اختارته شبكة "يوروسبورت" ليكون اللاعب المصري الوحيد في قائمة أفضل 20 لاعباً في تاريخ الكرة الأفريقية.

شغل بعد اعتزاله منصبَ المدير الفني لعددٍ من الأندية، كان آخرها نادي بيراميدز في عام 2018.

7. عمر عموري عبد الرحمن (الإمارات):

عمر عموري عبد الرحمن

عمر عبد الرحمن أحمد الراقي العموري، والمعروف باسم عمر عموري. لاعب كرة قدمٍ إماراتيٌّ من أصلٍ يمنيٍّ حضرمي، وُلِدَ عام 1991 في الرياض - المملكة العربية السعودية.

يلعب في مركز الوسط الهجومي مع نادي الجزيرة والمنتخب الإماراتي، وقد بدأ مسيرته مع نادي العين، وانتقل بعدها في تجربةٍ لمُدَّة أسبوعين إلى مانشستر سيتي، ومن ثمَّ عاد إلى العين ليصبح من أهمِّ لاعبيه في موسم 2012–2013، حيث اختير كأفضلٍ لاعبٍ واعد، وحقَّق مع الفريق كأس السوبر والدوري، والذي سجَّل فيه 8 أهداف، وصنع 16 في 31 مباراة؛ كما قد أعلن نادي الهلال السعودي في عام 2018 عن ضمِّ عمر عبد الرحمن على سبيل الإعارة لمدَّة موسم، ثمَّ عاد إلى نادي الجزيرة في عام 2019م.

يُعَدُّ عموري أحد أفضل لاعبي كرة القدم الآسيوية والإماراتية، حيث صُنِّف من أفضل عشرة لاعبين في آسيا عام 2012، وأُدرِج في قائمة الفيفا لأفضل 7 مواهب شابَّةٍ في آسيا عام 2013، كما احتلَّ المركز 39 في قائمة جول لأفضل 50 لاعب كرة قدمٍ في العالم لموسم 2012–2013، وفاز بجائزة أفضل لاعبٍ في آسيا في عام 2016؛ بالإضافة إلى العديد من الألقاب والإنجازات الأخرى.

8. سامي الجابر (السعودية):

سامي الجابر (السعودية)

وُلِد سامي عبد الله محمد الجابر في عام 1972، في قرية ثرمداء - السعودية.

يُعدُّ الجابر واحداً من أشهر لاعبي كرة القدم العرب، وقد لعب لصالح نادي الهلال السعودي، ولعب مع المنتخب الوطني السعودي لكرة القدم في أربعة نهائياتٍ متتاليةٍ من بطولة كأس العالم، وسجَّل خلال مسيرته الكروية 240 هدفاً، ثلاثة منها في نهائيات كأس العالم، والذي يُعدُّ إنجازاً لم يسبقه إليه أيُّ لاعبٍ آخر عربيٍّ أو آسيوي.

أعلن اعتزاله، ومن ثمَّ أصبح المدير الفني لفريق الهلال بين عامي 2009 و2012، وانتقل بعدها لتدريب نادي أوكسير الفرنسي لمدَّة عامين، فكان بذلك أوَّل مُدرِّبٍ عربيٍّ يحترف التدريب في أوروبا؛ ثمَّ انتقل بعد ذلك إلى تدريب نادي الهلال السعودي، ومن ثمَّ انتقل إلى قطر بعد تعيينه مديراً إداريَّاً لنادي العربي، ومن ثمَّ عُيِّن مديراً فنياً في نادي الوحدة الإماراتي، وعُيِّن بعدها مُديراً فنيّاً للفريق الأوَّل لنادي الشباب السعودي، لتعلن إدارة النادي إقالته في 2017.

كُلِّف برئاسة نادي الهلال السعودي لموسمٍ واحدٍ في عام 2018، ومن ثمَّ جرى إعفاؤه؛ ليُعيَّن بعدها مُستشاراً للهيئة العامة للرياضة، ومسؤولاً عن العلاقات الدولية.

9. محمد أبو تريكة (مصر):

محمد أبو تريكة

لاعب كرة قدمٍ مصريٌّ مُعتَزِل، وواحدٌ من أشهر لاعبي كرة القدم العرب. وُلِدَ عام 1978، في الجيزة - مصر.

لعب كمهاجمٍ ثانٍ ومهاجم خط وسطٍ لصالح نادي الترسانة، والنادي الأهلي في مصر، ونادي بني ياس في الإمارات العربية المتحدة.

حقَّق العديد من الإنجازات، ومنها: حصوله على المركز الثاني في جائزة أفضل لاعبٍ في كرة القدم الأفريقيَّة عام 2008، وكان واحداً من خمسة مُرشَّحين للجائزة نفسها عام 2006، وأحد المُرشَّحين العشرة لعام 2013.

اختير كأفضل لاعبٍ أفريقيٍّ 4 مرات، وفاز بكأس الأمم الأفريقية في عام 2006 مع المنتخب المصري، واختير ليكون سفير الأمم المتحدة لبرنامج الأغذية العالمي لمُحاربة الفقر.

أعلن اعتزاله الرسمي في عام 2013، ومن ثمَّ عاد إلى الساحة الرياضية كمُحلِّلٍ رياضيٍّ على قنوات (Bein Sports).

10. إسماعيل مطر (الإمارات):

إسماعيل مطر (الإمارات)

إسماعيل مطر إبراهيم خميس الجنيبي، لاعب كرة قدمٍ إماراتيٌّ مولودٌ في عام 1983 في أبو ظبي - الإمارات، ويلعب كمهاجمٍ في نادي الوحدة الإماراتي ومنتخب الإمارات العربية المتحدة لكرة القدم.

انتقل خلال عام 2009 على سبيل الإعارة إلى نادي السد القطري، ولعب في عام 2001 لأوَّل مرَّةٍ بقميص المنتخب الوطني مع منتخب الإمارات تحت 20 عام، وبدأ اللعب مع فريق الرجال عام 2003.

شارك مع المنتخب في: تصفيات قارَّة آسيا المؤهلة لـ "كأس العالم 2010″ في جنوب أفريقيا، وتصفيات "كأس آسيا" عام 2011، و"كأس الخليج العربي" عام 2004 و2007، كما لعب بقميص "منتخب الإمارات" في "أولمبياد لندن" عام 2012 في المملكة المتحدة.

حاز مطر في عام 2003 على جائزة "الكرة الذهبية" في بطولة "كأس العالم للشباب تحت 20 عام، وترشَّح لنيل جائزة "أفضل لاعبٍ آسيوي" عام 2006، وجائزة "أفضل لاعب" في بطولة "كأس الخليج العربي" في الإمارات عام 2007، وكان الهدَّاف التاريخي لـ "نادي الوحدة الإماراتي".

11. نور الدين النيبت (المغرب):

نور الدين النيبت

نور الدين النيبت، لاعب كرة قدمٍ مغربيٌّ وواحدٌ من أشهر لاعبي كرة القدم العرب.

وُلِدَ عام 1970 في الدار البيضاء - المغرب، وبرز كقائدٍ للمنتخب المغربي لعدَّة سنوات، واستطاع خلال مسيرته التي دامت 16 سنةً أن يصنع أثراً واضحاً في مسيرة الفرق التي لعب فيها، سواءً في الدوري الإسباني أم البرتغالي أم الإنكليزي.

بدأ النيبت مسيرته الكروية في صفوف نادي الوداد البيضاوي المغربي، وتألَّق معه، ونال بطولة الكأس لأعوام (1989-1990-91-92)، كما حقَّق بطولة الدوري لعام 1992، وبطولة كأس السوبر في عام 1993؛ ومن ثمَّ لمع نجمه كمحترفٍ بعد انتقاله إلى نادي نانت الفرنسي، وانتقل بعدها عام 1994 إلى سبورتينغ لشبونة البرتغالي، وتُوِّج خلال وجوده في النادي بالكأس المحلية؛ ومن ثمَّ انتقل إلى نادي لاكورونيا الإسباني؛ ثمَّ إلى نادي توتنهام عام 2004، وبقي معه موسمين، إلى أن اعتزل نهائياً في عام 2006.

إقرأ أيضاً: قصة نجاح أسطورة الملاكمة محمد علي كلاي

12. عمر السومة (سوريا):

عمر السومة

عمر جهاد السومة، من أشهر لاعبي كرة القدم العرب خلال السنوات الماضية، وهو لاعب كرة قدمٍ سوري، وُلِدَ عام 1989 في دير الزور - سوريا.

يلعب السومة حالياً في مركز الهجوم لصالح فريق النادي الأهلي السعودي ومنتخب سوريا لكرة القدم، وقد بدأ مسيرته الاحترافية بانضمامه إلى نادي الفتوَّة في عمر الـ 12، وحقَّق معه لقب الدوري السوري تحت 18 سنة، ونال لقب الهدَّاف بتسجيله لـ 29 هدف.

انتقل عمر السومة  في عام 2011 إلى القادسيّة الكويتي بعد توقُّف النشاط السوري بسبب الأحداث السورية، ليلعب معه ثلاثة مواسم و68 مباراة، سجَّل خلالها 43 هدفاً، وحقَّق لقب الدوري الكويتي مرَّتين، وكأس الأمير مرَّتين، وكأس ولي العهد مرَّتين، وكأس السوبر الكويتي مرَّتين.

انتقل السومة في عام 2014 إلى الأهلي السعودي، ليلمع نجمه بشكلٍ أكبر، ويُحقِّق لقب هدَّاف الدوري السعودي في أوَّل موسمٍ بتسجيله 22 هدفاً في الدوري، و27 في الموسم الثاني؛ واستمرَّ في التألُّق حتَّى أحرز 100 هدفٍ معه، كما فاز بلقب كأس الملك وكأس السوبر السعودي، وحصد لقب أفضل لاعبٍ في الموسم.

عاد في عام 2018 إلى تشكيلة المنتخب السوري المشارك بتصفيات كأس العالم بعد غياب 5 سنوات، ولعب مع منتخبه أيضاً في كأس آسيا عام 2019.

13. أشرف حكيمي (المغرب):

أشرف حكيمي

أشرف حكيمي موح، لاعب كرة قدمٍ مغربيُّ الأصل، والمولود عام 1998 في مدريد - إسبانيا.

يُعدُّ من أبرز وأشهر لاعبي كرة القدم العرب رغم صغر سنه ومسيرته المتواضعة، وقد لعب مع نادي بوروسيا دورتموند في الدوري الألماني بنظام الإعارة من ريال مدريد، كما يلعب مع منتخب المغرب لكرة القدم.

يُعدُّ ثاني لاعبٍ عربيٍّ يُتوَّج بدوري أبطال أوروبا في التاريخ، وقد كانت أوَّل مباراةٍ له مع ريال مدريد عام 2016 في مباراةٍ وديةٍ جمعته مع باريس سان جيرمان، واستطاع أن يُحقِّق مع ناديه ريال مدريد العديد من الألقاب، وأُدرِجَ اسمه في قائمة المنتخب المغربي المشارك في كأس العالم 2018.

نال الحكيمي جائزة أفضل لاعبٍ أفريقيٍّ شابٍ عامي 2018-2019، وجائزة الأسد الذهبي لأفضل لاعبٍ في أفريقيا عام 2019، وأيضاً جائزة جلوب سوكر لأفضل لاعبٍ عربيٍّ شابٍ في العالم لعام 2019.

14. شيكابالا (مصر):

شيكابالا

محمود عبد الرازق حسن فضل الله، والمشهور بلقب شيكابالا، والذي وُلِدَ عام 1986 في أسوان - مصر، ويُعدُّ من أكثر لاعبي كرة القدم شعبيةً لجماهير نادي الزمالك، ويلعب حالياً في صفوفه بعد العودة من الإعارة من نادي أبولون سميرني اليوناني.

ويُعدُّ شيكابالا واحداً من أفضل لاعبي كرة القدم في تاريخ مصر، وقد بدأ مسيرته الكروية باللعب لصالح فريق الناشئين بنادي الزمالك حتَّى انضمَّ للفريق الأوَّل فيه، ومن ثمَّ انتقل للعب في صفوف كلٍّ من نادي باوك اليوناني ونادي سبورتينغ لشبونة البرتغالي، وانتقل على سبيل الإعارة إلى صفوف كلٍّ من الوصل الإماراتي والإسماعيلي المصري والرائد السعودي، وأخيراً إلى نادي أبولون سميرني اليوناني.

حقَّق شيكابالا 19 بطولةً مختلفةً دوليةً ومحليةً وأفريقيةً أحرز فيها 38 هدفاً، وتنوَّعت البطولات التي حقَّقها، فحصد مع "منتخب مصر" جوائز أفضل لاعب، وحقَّق 11 بطولةً مختلفةً مع منتخب مصر الناشئين والشباب والأولمبي، وكأس الأمم الأفريقيّة 2010؛ كما حقَّق أيضاً مع "نادي الزمالك" بطولة دوري أبطال أفريقيا، وبطولة الدوري الممتاز مرَّتين، وكأس مصر خمس مرَّات، كان آخرها عام 2019، وكأس السوبر الأفريقي مرَّتين، وكأس السوبر المصري مرَّتين في 2016 - 2020.

وقد حَصَدَ شيكابالا لقب أفضل لاعبٍ في مصر من الاتحاد المصري لكرة القدم عام 2011، وأفضل لاعبٍ عربيٍّ في استفتاء الموقع العالمي جول كوم عام 2011.

المصادر: 1، 2، 3، 4، 5، 6




مقالات مرتبطة