أسوأ 5 عادات صباحية

لدى كل شخص عادات يومية خاصة يقوم بها فور استيقاظه صباحاً، فالبعض يقوم بعادات صباحية جيدة تؤثر على نهاره بشكل إيجابي وفي المقابل هناك من يمارس عادات خاطئة تؤثر على نهاره بشكل سلبي مما يتسبب له في الشعور بالتعب والخمول وتزيد من احتمال تعرضه للأمراض العضوية والنفسية، ولأننا نريد أن تبدأ نهارك بشكل صحيح سنستعرض فيما يلي أسوأ 5 عادات صباحية حاول أن تتوقف عن القيام بها.



العادة الأولى: الاستيقاظ المتأخر صباحاً

يعتبر الاستيقاظ المتأخر أحد أسباب الشعور بالكسل والخمول، كما ويؤكد الباحثون أنّ الساعة البيولوجية تتعرض للاضطراب نتيجة الاستيقاظ المتأخر وهذا ما يؤثر على عملية التمثيل الغذائي فتقل عملية حرق الدهون وبالتالي التعرّض لزيادة الوزن.

الحل: 

ينصح الأطباء بضرورة تجنب السهر لوقت متأخر والحرص على النوم مبكراً في وقت محدّد كل يوم، سيساعدك هذا على أخذ كفايتك من الراحة وستتمكن من الاستيقاظ مبكراً في اليوم التالي.

العادة الثانية: شرب القهوة

تساعد القهوة على زيادة النشاط صباحاً لكنها تتسبب في الكثير من المشاكل الصحية فهي ترفع نسبة السكر عند المصابين بداء السكري وتزيد مستوى الكوليسترول الضار وتعرّض الشخص لتصلب الشرايين وأمراض القولون العصبي، كما أنها تتسبب في الحرقة وقرحة المعدة.

الحل:

تجنب شرب القهوة صباحاً والاعتماد على العصائر الطبيعية كعصير البرتقال فهو يمد الجسم بفيتامين سي الذي يمنح الجسم النشاط والانتعاش.

العادة الثالثة: تناول الحلويات

بعض الأشخاص يلجؤون إلى تناول الحلويات صباحاً من أجل الحصول على بعض السكريات التي تمنح الطاقة والنشاط لكن هذه الحلويات تزيد من معدلات السكر فى الدم كما أن تناولها على الريق يتسبب في حرقة المعدة.

الحل:

تجنب الحلويات صباحاً واحرص على تناول الفاكهة والعصائر الطبيعية فهي ستمدك بالسكر الطبيعي دون أن تؤذي صحتك.

إقرأ أيضاً: 8 أطعمة تجنب تناولها على معدة فارغة

العادة الرابعة: تجاهل وجبة الإفطار

يؤكد الخبراء بأن تجاهل وجبة الإفطار قد يسبب زيادة الوزن وستندفع إلى تناول كميات مضاعفة من الأطعمة عند شعورك بالجوع، كما أن تجاهلها يتسبب في إنخفاض مستوى الطاقة في الجسم فيمنع الشخص من مزاولة أعماله ومهماته.

الحل:

تناول وجبة إفطار صحية مثلاً تناول الحليب، البيض، الحبوب الكاملة، الشوفان، زبدة الفول السوداني، قطعة فاكهة، خضروات، جبنة، هذه الوجبة ستمنحك بالطاقة وستحد من الشعور بالجوع.

إقرأ أيضاً: وصفات لذيذة وصحيّة لتحضير وجبة الفطور

العادة الخامسة: عدم شرب المياه

خلال النوم يتوقف الشخص عن شرب المياه فتقل نسبة السوائل في الجسم وفي حال تم تجاهل شرب الماء فور الاستيقاظ تسبب هذا في التعرض للجفاف والشعور بالتعب والخمول وعدم القدرة على القيام بأي عمل.

الحل:

ينصح الأطباء بوضع كأس ماء قرب السرير وشربه مباشرة بعد الاستيقاظ، ستعوّض المياه نقص السوائل وستساعد على الاستيقاظ بنشاط وحيوية.

 

العادات الصباحية السابقة هي من أسوأ العادات، فاحرص عزيزي على تجنبها حتى تحافظ على صحتك العامة وحتى تمارس مهماتك بتركيز عالي.




مقالات مرتبطة