أسهل تخصُّصات الطب بالترتيب

رُبط الطب دائماً بالصعوبة والتعقيد وصُنِّف بأنَّه من أكثر التخصُّصات تعقيداً في العالم، ونتج ذلك عن كمية المعلومات الهائلة التي يجب على الطالب تعلُّمها وحفظها؛ فالأمراض كثيرة، إضافة إلى أنَّ الجسم البشري مُعقَّد، ولممارسة الطب يجب التعرف إليه معرفة شاملة نظرية، ثم كسب خبرة عملية؛ فالتدريب العملي لطلاب الطب مُكثَّف ويتطلب الجهد والوقت.



إضافة إلى ذلك فإنَّ الطب من المجالات التي تتجدد باستمرار؛ إذ إنَّ الاكتشافات تزداد بمرور الأيام، وهذا ما يجعل الطبيب بحاجة إلى تعلُّم وتدريب مستمرَّين، وفي هذا المجال بعض التخصُّصات الطبية أسهل من غيرها؛ إذ تتطلَّب بعض التخصُّصات الطبية معرفة عميقة بالتشريح والفيزيولوجيا والعلوم الطبية، بينما تتطلب تخصُّصات أخرى التركيز على الإدارة الصحية وعلاج الأمراض بالأدوية، ولا نعني بكلامنا التقليل من شأن أي من الاختصاصات الطبية، فوجود تخصُّص أسهل من غيره لا يعني قلة أهميته؛ لأنَّ التخصُّصات الطبية جميعها هامة ولا يمكن الاستغناء عنها.

سنقدم لك في هذا المقال أسهل التخصُّصات الطبية لتستطيع اختيار التخصُّص الطبي المناسب لقدراتك وتطلعاتك المستقبلية.

أسهل تخصُّصات الطب بالترتيب:

تختلف صعوبة التخصُّصات الطبية بحسب المجال الذي يُدرس ومدى بساطته أو تعقيده، وفيما يأتي أسهل تخصُّصات الطب بالترتيب:

1. تخصُّص طب الأسرة:

يُعدُّ تخصص طب الأسرة أسهل تخصُّص في الطب بحسب رأي الاختصاصيين وهو التخصُّص الذي يتضمن الرعاية الصحية الشاملة للأسرة؛ أي لجميع الفئات العمرية في المجتمع؛ إذ يشمل تقديم الرعاية الصحية للمرضى بدءاً من الطفل حديث الولادة إلى الشيخوخة؛ ومن ثَمَّ لا تعتمد دراسة هذا التخصُّص على دراسة عضو من أعضاء الجسم وتشخيص الأمراض التي تصيبه وعلاجها؛ إنَّما يدرس كيفية الحفاظ على صحة الإنسان وكيفية التعامل مع الأمراض الخطيرة منها والبسيطة وكيفية الوقاية من الأمراض.

إضافة إلى ما سبق فإنَّ أطباء الأسرة يستطيعون صرف الأدوية بعد التقييم الشامل لحالة المريض والتعرف إلى تاريخه المرضي، لكن في بعض الحالات فقط؛ لأنَّ طبيب الأسرة يُحوِّل المريض إلى الطبيب المختص ويوجهه إلى الفحوصات التشخيصية اللازمة لتشخيص المرض.

2. تخصُّص طب الطوارئ:

يُعدُّ طب الطوارئ من أسهل التخصُّصات الطبية، ويقدم هذا التخصُّص الرعاية الصحية للمرضى عند تعرضهم لحالات مفاجئة وخطيرة؛ إذ يتعامل طبيب الطوارئ مع حالات الحروق والكسور والجروح، إضافة إلى الحالات الطبية التي تُهدِّد حياته مثل النوبات القلبية والأزمات السكرية والسكتات الدماغية أو التسمم الغذائي أو الحوادث الخطيرة، مثل الحوادث الطرقية أو الإرهابية والكوارث الطبيعية أيضاً.

لذلك يطلب من طبيب الطوارئ تقديم الإسعافات الأولية بأسرع وقت للحفاظ على حياة المريض، وهذا يشمل إدارة الأوكسجين والسوائل والأدوية وإجراء تنفس صناعي وتثبيت رئوي، وقد يضطر أحياناً لإجراء تدخل جراحي؛ لكنَّه بسيط غالباً.

يعمل طبيب الطوارئ عادة في المستشفيات والمراكز الصحية العامة في المستوصفات والمدارس وضمن الفِرق الطبية، وخاصة الفِرق التي ترافق الحملات البحثية والرحلات البرية والجوية والبحرية في المناطق والبيئات النائية المتنقلة، كما أنَّه تخصُّص مطلوب للمؤسسات العسكرية لتقديم الرعاية للجنود.

3. تخصُّص الطب الرياضي:

يُصنَّف من ضمن أسهل تخصُّصات الطب؛ لأنَّه تخصُّص متعلق بصحة الرياضيين فقط؛ إذ يشمل الطب الرياضي النشاطات التي تساعد على تحسين لياقة الرياضيين البدنية، مثل الرياضيات الجماعية والنوعية والألعاب الأولمبية.

كما يقدم الطب الرياضي خدمات هامة جداً مثل تحديد مستوى اللياقة البدنية للاعب رياضي، وتحليل المخاطر الصحية، وتحليل الإصابات الرياضية، وتقديم أهم النصائح التي تساعد على الوقاية من الإصابات وتقليل خطرها، وعند حدوث إصابة يشخِّص الطب الرياضي الإصابة، ويقدم العلاج المناسب لتسريع الشفاء، كما يعمل على استعادة اللياقة البدنية بعد الإصابة، أما الأمراض المزمنة مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم والربو والسمنة وأمراض القلب فيعمل على إدارتها بحيث لا تترك آثاراً سلبية على ممارسة الرياضة.

يعمل أطباء الطب الرياضي في المنتخبات الرياضية والمؤسسات الرياضية مثل النوادي ويمكن أن يعمل في المدارس والجامعات، كما يعمل في المؤسسات العسكرية للاهتمام بلياقة الجنود البدنية.

4. تخصُّص طب التحاليل الطبيبة:

طب التحاليل من أسهل تخصُّصات الطب، ويتعلق هذا التخصُّص بدراسة العينات الحيوية في جسم الإنسان، مثل البول والدم وغير ذلك من العينات التي تفيد في تشخيص الأمراض؛ إذ يحلِّل الطبيب باستخدام معدات طبية خاصة، ويُعدُّ هذا التخصُّص أساسياً في مجال الرعاية الصحية؛ لأنَّ العلاج المناسب للمرض يُحدَّد بناءً على دقة النتائج التي توصَّل إليها طبيب التحاليل، ويشمل هذا التخصُّص دراسة الكيمياء الحيوية الطبية ودراسة البيئة الجزيئية للجينات والأحماض النووية ودراسة الدم والكائنات الحية الدقيقة أيضاً.

يعمل طبيب التحاليل الطبية في مختلف المستشفيات والمراكز الطبية والمختبرات الطبية، كما يستطيع العمل في مختبرات الأغذية والمياه والبيئة وفي الصناعات الكيماوية والدوائية المختلفة؛ فجميع ما سبق يحتاج إلى خبرته في التحليل واستخدام المعدات والتقنيات المستخدمة في التحليل.

5. تخصُّص طب الأسنان:

يتطلب هذا التخصُّص مهارة ودقة ومعرفة جيدة بالفم، وبما يحتوي عليه من أسنان ولثة؛ لكنَّه ليس من التخصُّصات الطبية الصعبة؛ بل من أسهل التخصُّصات الطبية مقارنة بغيره، ويتضمن طب الأسنان القيام بإجراءات لعلاج الأسنان؛ إذ يشمل تنظيفها وتركيب الحشوات والجسور، وتجميل الأسنان وتقويمها.

يعمل طبيب الأسنان في عيادة خاصة في معظم الدول، ويستطيع أيضاً العمل في مستشفى ضمن فريق لتشخيص الحالات المرضية وعلاجها، أو في المراكز الصحية العامة والوحدات الصحية المتنقلة التي تزور المناطق والقرى النائية لتقديم العلاجات اللازمة.

أسهل تخصُّص في الطب البشري:

أسهل تخصُّص طبي هو طب الأسرة كما ورد سابقاً كما أنَّه من أكثر التخصُّصات الطبية شيوعاً؛ لأنَّه يهتم بصحة الأسرة بأكملها؛ إذ يستطيع طبيب الأسرة تشخيص الأمراض الشائعة مثل أمراض الجهاز التنفسي والهضمي وبعض الأمراض الجلدية والمشكلات القلبية والعصبية، ويستطيع القيام ببعض الإجراءات وتقديم علاج لبعض الأمراض بعد تقييم وضع المريض تقييماً كاملاً، أو توجيهه إلى الطبيب المختص إن لزم الأمر، ويؤدي طبيب الأسرة دوراً هاماً في الوقاية من الأمراض من خلال تقديم إرشادات وتوصيات بشأن نمط الحياة والنظام الغذائي لتفادي الإصابة بالأمراض.

يمكن لطبيب الأسرة أن يعمل في المستشفيات أو مراكز الرعاية الصحية أو في العيادات الخاصة المتخصِّصة في طب الأسرة، أو العيادات التابعة لشركات أو مؤسسات خاصة لتقديم الخدمات الصحية الأساسية للموظفين، كما يستطيع طبيب الأسرة تقديم الرعاية الصحية في المنازل للمرضى ممن يعانون أمراضاً مزمنة ولا يستطيعون مراجعة المستشفى أو المركز الصحي، ومع الحالات الصحية الكثيرة التي يمكن لطبيب الأسرة معالجتها؛ لكن يُفضَّل توجيه المريض لطبيب مختص في الحالات الخطرة.

إقرأ أيضاً: دراسة الطب البشري في السعودية

أسهل تخصُّصات الطب للبنات:

يمكن للبنات العمل في التخصُّصات الطبية المختلفة، ومن أسهل تخصُّصات الطب بالنسبة إلى البنات ما يأتي:

1. تخصُّص النسائية والتوليد:

يرتبط دائماً تخصُّص الأمراض النسائية والتوليد بالطبيبات أكثر من الأطباء؛ إذ إنَّه يُعدُّ من أسهل التخصُّصات الطبية للبنات؛ لأنَّ الطبيبة قادرة على فهم معاناة المرأة بدقة والإحساس بها؛ فهي تعيش المشاعر نفسها غالباً؛ إذ يدرس الأمراض كلها والحالات المتعلقة بالجهاز التناسلي الأنثوي، إضافة إلى دراسة الحمل ورعاية المرأة الحامل والجنين والأطفال الرضع أيضاً.

2. تخصُّص التجميل:

هو من التخصُّصات التي تُعدُّ من أسهل التخصُّصات الطبية ومن أكثرها انتشاراً مؤخراً؛ إذ تهتم النساء بهذا التخصُّص اهتماماً خاصاً لاهتمامهن الكبير بالجمال وترتيب المظهر الخارجي، ويَعدُّه بعض الناس من التخصُّصات الطبية الصعبة؛ لأنَّ الجراحات التجميلية تحتاج إلى مهارة فنية وخبرة في الإجراءات الجراحية الدقيقة؛ لكنَّه في الحقيقة ليس من التخصُّصات الصعبة.

إقرأ أيضاً: تخصص طب التجميل في السعودية: القبول، الراتب، المستقبل

3. تخصُّص الجلدية:

هو أيضاً تخصُّص يتعلَّق بجمال المظهر الخارجي ومن ضمن اهتمامات النساء عامةً؛ إذ يختص بدراسة الأمراض والحالات الصحية التي تتعلق بالجلد والأظافر والشعر وعلاجها؛ إذ إنَّ طبيبات الجلدية أصبحن جزءاً هاماً من أجزاء العيادات التجميلية الخاصة والعامة ومراكز التجميل التي تستخدم تقنيات الليزر والعلاجات الضوئية.

إقرأ أيضاً: تخصص طب الجلدية في السعودية

في الختام:

إنَّ تخصُّصات الطب البشري متعددة وموجودة في أنحاء العالم كله؛ فكل عضو من أعضاء الجسم البشري له تخصُّص يدرسه ويدرس الأمراض كلها التي تصيبه وكيفية علاجها وكيفية المحافظة على صحته.

مع أنَّ الطب البشري بتخصُّصاته جميعها يحتاج إلى كثير من الدراسة والتدريب والتعلم المستمر، فإنَّ بعض الاختصاصات تُعدُّ أسهل من غيرها؛ إذ إنَّ أسهل تخصُّص في الطب هو طب الأسرة الذي يهتم بصحة الأسرة من جميع الأعمار، ويؤدي دوراً هاماً في تحسين صحة المرضى الذين يعانون الأمراض المزمنة والأمراض الشائعة أيضاً.

كما يُعدُّ طب الطوارئ من أسهل التخصُّصات الطبية أيضاً؛ إذ يتعامل مع الحالات المرضية المفاجئة، والتي تتسبَّب بفقدان المريض في بعض الحالات إن لم تُقدَّم الإسعافات الأولية مباشرة؛ لذلك يوجد طبيب الطوارئ في المستشفيات والمراكز الصحية العامة المختلفة، وأيضاً الطب الرياضي الذي يهتم بصحة الرياضيين ويعمل على المحافظة على لياقتهم البدنية ويتعامل مع الحوادث الطارئة التي يتعرَّضون لها.

من أسهل تخصُّصات الطب طب التحاليل الطبية الذي يؤدي دوراً هاماً في تشخيص الأمراض، وكذلك طب الأسنان الذي يهتم بصحة الفم، أما بالنسبة إلى البنات فبعض الاختصاصات تُعدُّ أسهل تخصُّصات الطب بالنسبة إليهن، مثل طب الأمراض النسائية والتوليد وطب التجميل الذي زاد الاهتمام به مؤخراً اهتماماً ملحوظاً لزيادة الاهتمام بالشكل الخارجي، وكذلك تخصُّص الجلدية الذي يهتم بصحة الجلد اهتماماً خاصاً.




مقالات مرتبطة