أسرار كتابة السيرة المهنية

أهتم كثيرا لما يكتبه أصحاب المشاريع الناشئة في سيرهم المهنية كوني أعمل في المجال ذاته. وأشعر بالتعاطف مع ملايين الأشخاص الأذكياء والمتعلمين، والذين يحاولون جهدهم في انتقاء الكلمات لتسويق خدماتهم ومنتجاتهم.


يعمل أغلب هؤلاء الأشخاص من المنزل أو أنهم بدؤوا بإنشاء عملهم الخاص حديثا، ولا يستطيعون تحمل تكاليف توظيف أحد المتخصصين بكتابة السيرة المهنية، وبالتالي يقومون بكتابتها بأنفسهم. ويجب الانتباه إلى أن هذه السيرة هي بمثابة مرآة لك، فبها قد تقوم بتنفير العملاء من دون قصد بسبب ما كتبت.

وها هي بعض النقاط التي يجب الانتباه لها عند إعداد سيرتك المهنية:

· اكتب عن نفسك بصيغة الغائب: فبهذا تعطي مهنية أكبر لسيرتك، وكأن إحدى شركات العلاقات العامة هي التي كتبتها عنك.

· اقتبس نفسك بشكل مختصر: وفي الإقتباس يمكنك توضيح فلسفتك في العمل وإخبار العملاء عن شغفك لما تقدم من خدمات ومنتجات. وكلما كان الإقتباس أقصر، كلما ظهرت بشكل أفضل.

· استخدم صيغة الجمع كلما أمكن: فحتى لو كنت ممن أنشأ عمله بمفرده، من المؤكد أنك تستعين بأشخاص آخرين لمساعدتك. عند استخدام صيغة الجمع، تعمل على إظهار أعمالك الناشئة كأنها شركة متكاملة، وبالتالي تصبح جديرة بالثقة أكثر.

· استعن بسير مهنية أخرى: إن قرأت إحدى السير وأعجبتك، حاول أن تأخذ بعض الأفكار منها. لا تنسخ الكلمات حرفيا، بل حاول التعلم من طريقة سرد السيرة والبدء فيها وكيف استطاع الكاتب أن يجذب انتباهك إليها.

· اكتب فقرات قصيرة واجعل سيرتك موجزة: إن فترة الانتباه للأشخاص قصيرة جدا، خصوصا في عالم سريع كالذي نعيش فيه حاليا. إذا كانت سيرتك موجزة ومباشرة، يمكنك جذب انتباه العملاء فورا.

· قم بإضافة قائمة قصيرة في النهاية بأهم الوظائف التي شغلتها سابقا والشهادات التي لم تذكرها في صدر السيرة: احذر من إضافة أكثر من 3 مناصب للوظيفة الواحدة، فذلك يعمل على تخفيف تأثيرها على القارئ. واكتب جملة قصيرة لشرح كل وظيفة. تذكر أن أغلب من يقرأ سيرتك قد لا يعلم معاني تلك المناصب.

· اقرأ ما كتبت بصوت عال: سيساعدك هذا على تمييز الأخطاء، من تركيب الجمل والإملاء والقواعد والتشكيل، وحتى طريقة سرد المعلومات إن كانت متتابعة أم لا.

· بعد كتابتها، اتركها لفترة قصيرة، ثم عد لقراءتها كأنك تقرأها لأول مرة وقم بالتعديل عليها: قم بهذه الخطوة 4 أو 5 مرات على الأقل قبل نشرها، فحتى المتخصصون يقومون بمراجعة ما يكتبون أكثر من مرة قبل التسليم.

· قم بحضور دورة تدريبية عن الكتابة المهنية: عدم معرفة كيفية الكتابة بمهنية لا يعني أنك غير كفؤ. وكما احتجت لوقت طويل لتصل إلى ما أنت عليه الآن في عملك، ستحتاج بعض الوقت والتدريب لتعلم هذه المهارة الجديدة.