أسباب موت النباتات المنزلية وأهم الاستراتيجيات للعناية بها

يعتقد بعض الناس أنَّ وجود النباتات المنزلية في المنزل هو بهدف تزيين المكان، لكن في الحقيقة النباتات المنزلية تعود بالكثير من الفوائد على المنزل؛ إذ تُعَدُّ النباتات المنزلية بمنزلة فلاتر طبيعية تمتص المركبات العضوية المتطايرة وتنقِّي الهواء من الغبار والشوائب التي تتسبب بحساسية البشرة أو الجهاز التنفسي للإنسان، إضافة إلى أنَّ استنشاق الروائح الجميلة التي تنبعث منها يساعد على تخفيف التوتر والضغط النفسي، ومن ثم يؤدي إلى تهدئة النفس.



إضافة إلى الفوائد العظيمة السابقة فإنَّ بعض النباتات المنزلية يمكن استخدامها في بعض العلاجات مثل النعناع الذي يساعد على التخفيف من الانتفاخ والريحان أيضاً الذي يساعد على تهدئة المعدة أو نبات الصبار الذي يمكن استخراج العصارة الموجودة في داخله واستخدامها بوصفها علاجاً لحروق الشمس أو غيرها من الحروق الطفيفة.

كل ما سبق يستدعي الاهتمام بتربية النباتات المنزلية، لكن قبل الاهتمام بشراء النباتات واختيار الأنواع والألوان، يجب أن تكون على دراية كافية بكيفية العناية بها، فالكثير من الناس لا يدركون ما هي أعراض موت النباتات المنزلية أو الأسباب التي تؤدي إلى موتها، لذلك سيوضح لك مقالنا أهم النقاط التي يجب الانتباه إليها للعناية بالنباتات المنزلية.

أعراض موت النباتات المنزلية:

تبدي النباتات المنزلية دلائل تشير إلى أنَّها تعاني من ظروف سيئة أو معاملة خاطئة ويجب تصحيحها في أسرع وقت، وإليك أبرز علامات موت النباتات المنزلية:

  1. تساقط الأوراق: يتم تساقط أوراق النبات المنزلي بشكل تدريجي أو مفاجئ بحسب المسبب لذلك.
  2. تساقط الزهور: قد يحدث أن تسقط زهور النبات قبل تفتحها أو حتى بعد تفتحها مباشرةً.
  3. اسمرار حواف الأوراق: يظهر خاصة على النباتات ذات الأوراق الرقيقة.
  4. ذبول الأوراق: هو أحد أكثر أعراض موت النباتات المنزلية شيوعاً.
  5. تعفُّن الساق والأوراق.
  6. التفاف حواف الأوراق أو تجعدها.
  7. ظهور بقع سمراء على النبات.

أسباب موت النباتات المنزلية:

يرتكب أصحاب المنزل عدة أخطاء تؤدي إلى موت النباتات المنزلية، وإليك بعض الأسباب التي تتسبب بموتها:

1. نوع تربة النبات:

قبل زراعة أي نبات يجب معرفة التربة التي تناسبه فبعض النباتات تناسبها الترب الطينية التي تحتفظ بالرطوبة لمدة طويلة، وبعضها الآخر تناسبها الترب الرملية سريعة التصريف بسبب عدم حبها للرطوبة، لذلك قد يكون الأفضل هو شراء النبات المنزلي جاهزاً من المشتل لأنَّ المشاتل تزرع كل نبات في التربة الأنسب له.

إقرأ أيضاً: نصائح مهمة لتنسيق الحدائق المنزليّة

2. أخطاء في الري:

أولى الأخطاء التي يقع فيها من يقوم بزراعة النباتات المنزلية هو زيادة عدد مرات السقاية أو زيادة مياه الري وخاصة في فصل الشتاء؛ إذ يتسبب ذلك باصفرار أوراق النبات وتساقطها ومن ثم موت النبات، كما يتسبب الري الزائد بتعفن الجذور وظهور الطحالب الخضراء على تربة النبات، وخلاف ذلك صحيح أيضاً؛ إذ يتسبب نقص عدد مرات السقاية بعدم قيام النبات بالعمليات الحيوية اللازمة لاستمراره في الحياة فتظهر بقع بنية اللون على سطح الأوراق وتتساقط تدريجياً، إضافة إلى ذبول النبات عموماً ثم موته.

كما أنَّ الري بالماء البارد يُعَدُّ أمراً خاطئاً، وذلك بسبب الضرر الذي تلحقه المياه الباردة بالجذور، وفي حال تم ري النبات من جهة واحدة مرات عدة، فيتسبب عدم تساوي كمية المياه حول جذور النبات بزيادة الإصابة بالأمراض البكتيرية التي تؤدي إلى موت النبات، إضافة إلى اهتمام المزارع بنظافة المياه، ففي حال وجود ملوثات أو بقايا مواد كيميائية فحتماً مصير النبات هو الموت.

3. أخطاء في التسميد:

معرفة من يقوم بتربية النباتات المنزلية بأهمية الأسمدة لنموها وإزهاره يدفعه إلى إضافة كميات زائدة من الأسمدة، وهذا يتسبب باحتراق الجذور وموت النبات في حال تمت إضافته إلى التربة بتركيز مرتفع، وفي حال تم رش السماد على الأوراق يتسبب ذلك باحتراق الأوراق وموت النبات، لكن أيضاً نقص السماد يتسبب بذبول النبات بسبب حاجته إلى العناصر الغذائية المتنوعة ومن ثم موت النبات المنزلي.

النباتات المنزلية

4. التنافس الغذائي:

مع أنَّ زراعة أنواع عدة من النباتات تعطي جمالية للمكان وخاصة إن كانت ذات أزهار بألوان مزركشة، ولكنَّ وجود نباتات عدة في نفس الوعاء يتسبب في تنافس النباتات على الماء والعناصر الغذائية الموجودة في تربة الوعاء، ومفهوم الاصطفاء البيئي الطبيعي يؤكد لنا أنَّ أحد النباتات سيفوز بالمنافسة ويبقى حياً، وبقية النباتات ستموت نتيجة انخفاض الغذاء.

5. انخفاض الرطوبة الجوية:

إنَّ الرطوبة الجوية بحدود معينة تُعَدُّ أمراً ضرورياً للنبات المنزلي، ففي حال وجود النبات في جو جاف أو صحراوي أو حتى شبه صحراوي سينتج عن ذلك جفاف تربة الوعاء وجفاف أوراق النبات وظهور علامات الاحتراق عليها ومن ثم موت النبات في حال استمرار الجفاف.

6. التعرُّض لتغيرات شديدة في درجات الحرارة:

لا يمكن للنبات تحمُّل الاختلافات المفاجئة في درجات حرارة الجو، فالتعرض للارتفاع المفاجئ في حرارة الجو يتسبب في انخفاض معدل الرطوبة، والانخفاض الكبير في درجات الحرارة وخاصة في الليل يتسبب بحدوث الصقيع الذي يؤدي إلى تلف خلايا النبات وذبوله ثم موته.

7. التعرُّض لأشعة الشمس المباشرة:

مع حاجة النبات إلى أشعة الشمس التي لا يمكن للنبات النمو إلا بتوفرها؛ وذلك لأهمية أشعة الشمس كي يقوم النبات بالتركيب الضوئي ويحصل على الغذاء والطاقة اللازمين لإتمام العمليات الحيوية للنبات، لكنَّ التعرض المباشر لها وخاصة في الصيف يتسبب في احتراق الأوراق وذبول النبات، وخاصة نباتات الظل التي لا تحب أشعة الشمس المباشرة أبداً والتي يُفضَّل وجودها ضمن المنزل وليس على الشرفات.

8. صغر حجم الوعاء:

الوعاء الذي يُزرع النبات المنزلي فيه يؤدي دوراً كبيراً في نمو النبات؛ وذلك لأنَّ النبات يحتاج إلى وعاء يمكِّن جذوره من الامتداد براحة، وهذا ما لا يتوفر في الأوعية الصغيرة، كما أنَّ الزراعة في وعاء لا يحتوي على ثقوب بأسفله لتصريف المياه الزائدة يتسبب في موت النبات نتيجة اختناق الجذور.

9. موسمية النبات:

كثيراً ما نقوم بشراء النباتات المنزلية من المشتل وبعد فترة قصيرة تذبل وتموت دون وجود أسباب لذلك، ولكنَّ السبب هو أنَّ كثيراً من نباتات الزينة المنزلية تنمو في مواسم معينة ثم تتساقط أوراقها وتذبل ونعتقد أنَّها ماتت، لكنَّها تعود لتنمو في الموسم القادم، ومن ثم عليك معرفة دورة حياة النبات للتأكد من أسباب موته.

أسباب موت النباتات المنزلية

10. الإصابة بالأمراض والآفات:

النباتات المنزلية كغيرها من النباتات معرضة للإصابة بالبكتيريا والفيروسات أو الحشرات، وكل نوع من الأمراض أو الآفات يتسبب في ظهور أعراض معينة على النبات، وفي حال لم يُعالَج يؤدي ذلك إلى تفاقم الإصابة ثم موت النبات.

أهم الاستراتيجيات للعناية بالنباتات المنزلية:

لتجنُّب موت النباتات المنزلية عليك الاهتمام والانتباه إلى ما يأتي:

  1. يجب اختيار النباتات المنزلية المناسبة لمناخ المنطقة التي توجد فيها.
  2. عدم تعريض النباتات المنزلية لأشعة الشمس المباشرة وخاصة في فصل الصيف.
  3. التأكد من عدم إصابة النبات بأي نوع من الحشرات أو الأمراض من خلال تفحصه باستمرار.
  4. يجب الاعتدال في ري النبات دون زيادة أو نقصان، والحرص على سقاية النباتات بمياه نظيفة، كما يجب التأكد من تصريف الوعاء للمياه الزائدة وعدم تراكمها.
  5. توفير درجات حرارة معتدلة للنباتات في فصل الشتاء، لذلك يجب تجنُّب وضع النباتات المنزلية إلى جانب النوافذ في الأيام الباردة.
  6. يجب معرفة كمية الأسمدة اللازمة للنبات المنزلي من خلال سؤال المتخصصين عن ذلك أو البحث بواسطة الإنترنت، إضافة إلى معرفة الأوقات المناسبة لإضافتها وطريقة الإضافة.
  7. وضع النبات في وعاء ذي حجم مناسب، ويُفضَّل عدم نقل النبات باستمرار من وعاء إلى آخر؛ بل يجب استبدال الوعاء بوعاء آخر أكبر حجماً وتغيير التربة كل سنتين أو ثلاث سنوات، ويجب أيضاً عدم زرع نباتات عدة في وعاء واحد كما ذكرنا آنفاً.
  8. تنظيف الأوراق من الغبار أو الأتربة الموجودة عليها.
  9. معرفة دورة حياة النبات قبل تربيته لمعرفة إن كان نباتاً حولياً أو موسمياً أو دائم الخضرة.

إقرأ أيضاً: نباتات الزينة المنزلية وكيفية العناية بها

في الختام:

تُعَدُّ زراعة النباتات المنزلية أمراً هاماً فوجودها في المنزل يساعد على تنقية الهواء من الغبار والملوثات، ولكنَّ جميع النباتات المنزلية معرضة للموت نتيجة الإهمال أو التصرفات الخاطئة التي يقوم بها من يربيها، كزراعة النبات في تربة غير ملائمة له أو الري الزائد عن حاجة النبات أو تسميد النبات بكميات زائدة عن حاجته، وأيضاً انخفاض الرطوبة يؤثر سلباً في النبات، كما يؤثر سلباً تعرض النبات لتغيرات مفاجئة في درجات الحرارة فتارةً ترتفع كثيراً وتارة تنخفض ويتعرض النبات للصقيع الذي يُتلِف خلايا النبات.

كما أنَّ حجم الوعاء له دور في نمو النبات بشكل طبيعي فالوعاء الصغير يعوق امتداد الجذور، وفي حال وجود نباتات عدة في نفس الوعاء يتسبب ذلك في تنافس النباتات على الغذاء، ومن ثم يبقى الأقوى وتموت بقية النباتات، لذلك عند شراء النباتات المنزلية يجب اختيار النباتات المناسبة للمنطقة ومناخها، ويجب الاعتدال في ريِّها وتسميدها، ومحاولة توفير الجو الملائم لها معتدل الحرارة والرطوبة، وتوفير الأوعية الملائمة لنمو النبات، كما يُفضَّل معرفة دورة حياة النبات لفهم طبيعة نموه.




مقالات مرتبطة