أسباب تآكل الأسنان وطرق العلاج

تُعتبر مشكلة تآكل الأسنان واحدةً من أكثر المشاكل الصحيّة التي يُعاني منها الإنسان في مراحل عمريّة مختلفة وبشكلٍ خاص في مرحلة المراهقة، وعادةً مايُصاب الإنسان بهذهِ المشكلة نتيجة عدة عوامل وأسباب سنتحدّث عنها بشكلٍ مفصل من خلال السطور الآتية.



أسباب تآكل الأسنان:

1- العوامل الوراثية:

ونقصد بالعوامل الوراثيّة عوامل الضعف التي تصيب الأسنان منذ الولادة وأثناء تشكل الجنين، وعادةً مايتسببُ هذا الضعف بتآكل مينا الأسنان أو العاج في عمرٍ مبكر جداً، وقبل أن يقوم الطفل بتبديل أسنانهِ اللبنيّة.

2- عوامل متعلقة بالغذاء: 

تؤثر بعض الأنواع من الأطعمة على صحة الأسنان بشكلٍ سلبي وتصيبها بالكثير من المشاكل الصحيّة بما فيها مشكلة تآكل الأسنان، حيث أنّ تناول الإنسان لبعض الأطعمة القاسية يزيد من خطورة تشقق مينا الأسنان وتآكلها، وكذلك فإنّ تناول الإنسان للمأكولات الحمضيّة والمشروبات الغازيّة يؤدي مع الأيام إلى ذوبان المينا وتآكلها، مما يُسبب للإنسان أوجاعاً شديدة تتطلب التدخل الجراحي في أغلب الأوقات.

إقرأ أيضاً: 8 أنواع من الأطعمة تضرّ بصحة الأسنان ونصائح لعلاج الأسنان الحساسة

3- العوامل النفسيّة:

قد يُعاني الإنسان في حياتهِ من بعض الحالات النفسيّة العصبيّة التي تنتج عن ضغوط الحياة ومشاكلها، هذهِ العوامل النفسية التي تجبره على القيام ببعض التصرفات والحركات اللاإرادية وبشكلٍ خاص خلال النوم، كعادة طحن الأسنان مثلاً، هذهِ العادة التي تؤدي إلى تلف حاد في العاج والمينا في حال لم تُعالج بشكلٍ سريع.

4- عوامل متعلقة بتنظيف الأسنان:

تلعب طريقة تنظيف الأسنان دوراً أساسيّاً في الحفاظ على صحة الأسنان أو تدهورها إلى الوراء، حيثُ أنّ استخدام الإنسان لفرشاة الاسنان القاسيّة سيؤدي مع الأيام إلى ضعف في طبقة المينا والعاج والإصابة بمشكلة تآكل الأسنان، كما أن اختيارمعجون الأسنان السيئ سيؤدي أيضاً إلى ضعف الأسنان وتساقطها.

إقرأ أيضاً: 7 أخطاء نرتكبها عند تنظيف أسناننا وأهم الطرق للحفاظ عليها

طرق علاج تآكل الأسنان والوقاية منها:

  1. اتباع نظام غذائي صحي والتوقف عن تناول الأطعمة الحمضيّة.
  2. عدم تناول الأطعمة القاسيّة.
  3. التوقف عن تناول المشروبات الغازيّة الضارة.
  4. تنظيف الأسنان بلطف في الصباح وقبل النوم.
  5. مضمضة الفم جيداً بعد تناول كل وجبة طعام.
  6. تناول الفاكهة الصحية المفيدة للأسنان كالموز، والتفاح.
  7. التوقف عن استخدام أي نوع من مبيضات الأسنان الطبية.
  8. التوقف عن عادة استخدام الأسنان لقضم الأظافر.
  9. مراجعة طبيب الأسنان بشكلٍ دوري.



مقالات مرتبطة