أسباب الشعور بالخمول في رمضان وأهم طرق علاجه

يعاني معظم الناس من انخفاض الطاقة والشعور بالنعاس والخمول بعد تناول الإفطار الرمضاني، فيفضلون تأجيل أعمالهم لوقت آخر والجلوس لساعات طويلة أمام شاشة التلفاز يتابعون البرامج والمسلسلات لحين يأتي موعد السحور وهذا ما يتسبب لهم ببعض المشاكل الصحية كالسمنة وارتفاع السكر وضغط الدم، ونظراً لخطورة هذه الحالة سنستعرض فيما يلي أسباب الشعور بالخمول بعد وجبة الإفطار وأهم الطرق لعلاج هذا الحالة.



أسباب الشعور بالخمول بعد وجبة الإفطار: 

أولاً: الإفراط في تناول الطعام

تناول كميات كبيرة من الطعام في وجبة واحدة يعتبر السبب الأكثر شيوعاً للشعور للخمول، إذ تحتاج المعدة لمجهود أكبر لهضم الأكل فيتم سحب الأوكسجين من جميع أنحاء الجسم ومن الدماغ فيعطي بدوره أمراً لأنظمة الجسم للنوم والراحة ولذلك يشعر الصائم بأنه يشعر بالخمول وعدم القدرة على الحركة بعد الإفطار.

إقرأ أيضاً: 8 نصائح لتجنّب تخمة الطعام في رمضان

ثانياً: تناول الطعام الغير صحي

تناول الطعام الغير صحي الذي يحتوي على كميات عالية من السكريات والدهون يسبب الشعور بالخمول، حيث ترفع هذه الأطعمة مستوى السكر في الدم فيقوم البنكرياس بإفراز مادة الأنسولين ويطلق حمض تربتوفان الذي يتحول في الدماغ إلى سيرتونين وهو الناقل المسؤول عن النعاس والخمول، ولذلك يشعر الصائم بالخمول الشديد بعد تناول الحلويات والأطعمة الغنية بالدهون.

ثالثاً: الإكثار من شرب الكافيين

الكافيين الموجود في القهوة والشاي والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة والنسكافيه يعتبر سبباً أساسياً للشعور بالخمول، حيث يمنح الكافيين شعوراً مؤقتاً بالطاقة وسرعان ما ينخفض انخفاضاً ملحوظاً في الدم مما يسبب الشعور بالتعب والخمول.

رابعاً: قلّة النشاط البدني

قلّة الحركة وعدم ممارسة الأنشطة البدنية في شهر رمضان تسبّبان في انخفاض طاقة التمثيل الغذائي فيرتفع مستوى السكر وضغط الدم ويعجز الجسم عن حرق الدهون ويتسبب ذلك بزيادة الوزن والشعور بالخمول والكسل.

خامساً: السهر لوقت متأخر

السهر لوقت متأخر وأخذ قيلولة بعد تناول وجبة الإفطار يتسبّب في اضطراب النوم فلا يأخذ الجسم كفايته من الراحة وهذا مايجعل الشخص يعاني من الخمول والتعب.

إقرأ أيضاً: أفضل النصائح لتنظيم النوم في رمضان

أهم الطرق لعلاج الشعور بالخمول بعد الإفطار: 

  • تناول كميات قليلة من الطعام خلال وجبة الإفطار والحرص على مضغ الطعام جيداً وتناول الطعام ببطء، سيشعرك هذا بالشبع والإمتلاء كما أن مضغ الطعام جيداً يسهل عملية الهضم وكل ذلك يخفف من الشعور بالخمول.
  • تجنب الأطعمة المليئة بالسكريات والكربوهيدرات مثل الأرز والحلويات، والأغذية الدسمة مثل المقالي، واللحوم ذات المحتوى العالي من الدهون.
  • الإكثار من شرب المياه حيث تعمل المياه على تسهيل عملية الهضم، وتساعد في تنقية الجسم من السموم، وتخلص من الوزن الزائد، فضلاً على قدرتها في منح الجسم النشاط والحيوية.
  • الاعتماد قدر الإمكان على الخضروات والفاكهة فهي غنية بالفيتامينات والمعادن والألياف والمياه التي تمنح الجسم النشاط والحيوية.
  • ممارسة رياضة المشي لمدة ربع ساعة بعد الأكل فهي تساعد على تنشيط الدورة الدموية في الجسم وهذا ما يُحسّن تدفق الدم بشكل أفضل.
  • ينصح بغسل الوجه بالماء البارد بعد تناول وجبة الإفطار، سيشعرك هذا بحالة من الانتعاش والنشاط وستمنحك الطاقة على مزاولة أعمالك بشكل أفضل.

 

إذا كنت تعاني من الخمول بعد تناول وجبة الإفطار، احرص عزيزي على الاستعانة بطرق العلاج السابقة فهي ستقضي على الخمول وستشعرك بالنشاط والحيوية.




مقالات مرتبطة