أربع نصائح عملية للتعامل مع المدير الظالم

هل تعاني من الظلم الوظيفي؟ هل تعاني من مديرك المتسلط؟ هل تعتقد بأنك من تُسبب هذا الظلم لنفسك؟ هل تعاملت بشكل جيد مع تعسف مديرك الظالم؟ إذا كنت قد عانيت من هذه المشاكل ولم تستطع التصرف بشكل سليم سنقدم لك بعض النصائح لمعالجة هذه المشكلة.



1. لاتغضب:

إذا بدأ مديرك في توجيه اللوم لك أو حتى الشروع في استفزازك وإهانتك حذارِ أن تغضب، حاول الحفاظ على هدوءك النفسي ولا تنزلق إلى الهاوية في تبادل الشتائم مع مديرك، يقول بومارشيه -كاتب مسرحي فرنسي مشهور- "أول الغضب جنون، وآخره ندم" لذلك كن حكيماً في لجم غضبك قبل فوات الأوان.

2. واجه مديرك:

إذا كنت ممّن يقومون بأعمالهم على أحسن وجه ومع ذلك يقوم مديرك بتصيّد أخطائك، فتكلم معه وقمْ بمواجهته وأخبره بأنّك موظف ملتزم وقدّم له أرشيف يوثّق إنجازاتك في العمل بشكل دقيق وحاول أنّ تقنعه بأنّ رأيه بك غير صحيح، فإذا فشلت في ذلك اذهبْ إلى المدير الأعلى مِنه عسى أنّ تنجح في رفع الظلم عنك.

3. قيّمْ نفسك:

يرى الكثير من الموظفين أنهم الأفضل في المؤسسة، فيرتكبون الأخطاء معتقدين بأنهم الأجدر والأحسن في أداء المهمات متجاهلين تقييم مدرائهم لهم فيؤدي ذلك إلى غضب مدرائهم، لذلك يجب عليك عزيزي الموظف أنّ تبتعد عن هذه الأخطاء وتقوم بتقييم نفسك بشكل دائم وتستمع لملاحظات مديرك وتحاول تطوير أداءك في العمل حتى تتحاشى ظلم المدير.

إقرأ أيضاً: 4 أخطاء كارثية يجب أن يبتعد عنها كل موظف

4. خطّط للرحيل:

فكّر مليّاً قبل أنّ تتّخذ قرار ترك عملك فنحن نعيش حالياً في ظروف اقتصادية صعبة وقد لا تجد عمل جديد بهذه السهولة، لذلك حاول أنّ تجد أرضية تتفاهم فيها مع مديرك، قد يكون مديرك يتقصد أنّ يعاملك بشكلٍ سيء حتى تترك العمل لتوفيرهِ لشخصٍ آخر. لذلك تريث جداً وإذا عزمت القرار في الاستقالة حاول التواصل مع مؤسسات أخرى قبل تقديم الاستقالة حتى لا تبقى عاطلاً عن العمل.

شاهد بالفديو:فديو: 5 نصائح قبل تقديم الاستقالة

عزيزي الموظف ‏أنت لا تستطيع أنّ تتحكّم في طبيعة مديرك ولكنك تستطيع بالتزامك بالنصائح التي ذكرناها بالحدّ منّ هذه التصرفات المتعجرفة، لذلك يجب عليك أنّ تكون مستعدًّا نفسيّاً وعمليّاً لمواجهة مشاكلك مع مديرك.
وأنت عزيزي القارئ هل تعاملت مع مدير ظالم في أحد أماكن عملك من قبل؟ كيف تصرفت معه؟




مقالات مرتبطة