أحلام النوم وأحلام الحياة

الأحلام هي في الأساس قصص وصور تخلقها أذهاننا أثناء النوم. يمكن أن تكون حية يمكن أن تشعرك بالسعادة أو الحزن أو الخوف، ويمكن أن تحدث الأحلام في أي وقت أثناء النوم. لكن أكثر أحلامك وضوحاً تأتي خلال مرحلة تسمى نوم حركة العين، أي عندما يكون العقل أكثر نشاطاً.



وعند النوم تكون عقولنا نشطة، وتخلق قصصاً يمكن أن تكون حية أو عابرة، ووفقًا لمؤسسة النوم الوطنية، فإننا نحلم عادة حوالي أربع إلى ست مرات في الليلة، وقد ننسى أكثر من 95 في المائة من جميع الأحلام، يمكن أن يتأثر الحلم بما نفكر فيه قبل أن نخلد إلى النوم، أو بما عشناه في اليوم، حيث يمكن أن تبرز الأحلام أيضاً عندما نتجنب التفكير بأي شيء فيه مخاوفنا.

وفقًا لاستطلاع أجرته Newsweek، هل الأحلام لها معنى؟ يعتقد عدد كبير من الأمريكيين بنسبة 43٪  بأن الأحلام تكشف رغباتنا الدفينة، ووفق وصف المحلل النفسي الشهير سيغموند فرويد الأحلام بأنها الطريق الملكي إلى اللاوعي واقترح أنه من خلال دراسة المحتوى الواضح للأحلام ، يمكننا تسليط الضوء على الرغبات الخفية واللاواعية التي تؤدي إلى العصاب.

هل للأحلام معاني حقاً؟ هل يمكنك معرفة رغباتنا والرغبات اللاواعية من خلال تفسير أحلامنا؟

يقول بعض الباحثين إن الأحلام ليس لها هدف أو معنى. بينما آخرون يقولون بأننا بحاجة إلى الأحلام من أجل صحتنا العقلية والعاطفية والجسدية. فقد أشارت معظم نظريات الأحلام الحديثة إلى أن الإجابة هي لا معنى للأحلام، ورغم هذا لم يمنع المحللين من نشر مجموعة كاملة من قواميس الأحلام التي تهدف إلى تحديد ما تعنيه هذه الأفكار والرموز الشائعة مثل:

  • يقول راسل جرانت، مؤلف قاموس الحلم المصور: "بأن الحلم بالسقوط من المرتفع أمر شائع جدًا. إنه يرمز لخوفك في الحياة الواقعية- ربما من الفشل في العمل أو في حياتك العاطفية". "غالبًا ما يعبر السقوط عن الحاجة إلى السماح لنفسك بالذهاب أكثر والاستمتاع بالحياة أكثر"
  • وترى بيني بيرس، مؤلفة كتاب Dream Dictionary for Dummies، أن الحلم بالعري العام قد يشير إلى أنك تشعر وكأنك زائف أو أنك تخشى الكشف عن عيوبك وعيوبك.
  • الحلم بفقدان الأسنان يمكن أن يكون له معاني متعددة فقد يشير إلى أنك قلق بشأن قدرتك على التواصل أو قلق من أنك ربما قلت شيئًا محرجاً، "فالجوهر الحقيقي للأسنان هو قدرتها على العض، والتمزق، والطحن" "فإذا سقطت أسنانك، فإنك تفقد قوتك الشخصية وقدرتك على أن تكون حازماً وحاسماً ".
  • الحلم بإجراء اختبار قد يكشف عن خوفك من الفشل. ووجدت الدراسات أيضاً أن الأحلام من هذا النوع شائعة هي تجارب مرهقة يتم فيها مواجهتك لأوجه القصور". "إن الحلم بالفشل في الامتحان ، أو التأخر عن ذلك ، أو عدم الاستعداد يدل على أنك غير مستعد لتحديات اليقظة".

إن الحياة بلا أحلام تكون عبارة عن أيام متشابهة خالية من المتعة والأهداف، فمعظمنا نحيا من أجل الوصول لهدف محدد، بأن نكون سعداء ونعيش حياة كريمة، فالأحلام ضرورية لأنها تحفزنا، وتشعرنا أننا لازلنا أحياء، وفي هذه الأيام الصعبة نحن نعيش واقعاً معقداً، وإن أحلامنا اليوم هي نواة لمشروع المستقبل الذي يجب أن نصنعه من أجلنا ومن أجل أولادنا،  فالأحلام لا تموت، بل تكبر مع الأيام، وإن جمالها يكمن بتحقيقها بعد التعب والاجتهاد.

فهذه الأحلام هي الترجمة الفعلية لرغباتنا المكبوتة، وهي في الواقع البديل الذي قد يعوض غياب الواقع الحقيقي، ووفق الباحثين والمختصين فإن الأحلام تعد من الظواهر المركزية المهمة، وهي الوسيلة العلمية والبحثية الملائمة للتحليل النفسي وفهم خارطة المجتمعات من خلال خبراتهم الفردية، المتباينة والمشتركة في آن معاً.

أشهر مفسري الأحلام:

  1. ابن سيرين: ابن سيرين هو أبو بكر محمد بن سيرين البصري، هو أحد أهم أئمة تفسير الحديث والفقه، وعرّف بصدقه في تفسير الأحلام، وأخذ مكانة كبيرة بين الناس في مجال تفسير الأحلام نظرًا لورعه وتقواه، من أشهر مؤلفاته كتاب (منتخب الكلام في تفسير الأحلام).
  2. النابلسي: محمد راتب النابلسي داعية إسلامي سوري معاصر، له دروس ومحاضرات عديدة في الإعجاز العلمي والتفسير، والمنهج العلمي والمعرفة، وله معرفة واسعة في تفسير الأحلام، ومن أشهر مؤلفاته كتاب "التعبير في تفسير الأحلام".
  3. الظاهري: خليل بن شاهين الظاهري غرس الدين المصري، وسمّي بالظاهري نسبة إلى الظاهر برقوق حيث كان أبوه شاهين أحد مماليك الظاهري، هو مؤرخ وأديب مملوكي له العديد من المصنفات والمجلدات أشهرها كتاب (الإشارات إلى علم العبارات) الذي يفسر به الأحلام.
  4. المقدسي: هو إبراهيم بن يحيى بن غنام أبو طاهر الحراني المقدسي النميري الفقيه الحنبلي، عرف ببراعته في تفسير الرؤى والأحلام، ومن أشهر مؤلفاته كتاب "المعلم على حروف المعجم".
  5. العسقلاني: هو شهاب الدين أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد بن محمد بن علي بن محمود بن أحمد بن أحمد بن الكناني العسقلاني ثم المصري الشافعي عرف ببراعته في تفسير الأحاديث، كما تناول تفسير الرؤى وفقّا ما ورد في أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم في كتابه "كتاب التعبير".

يرى عالم النفس سيغموند فرويد أنّ الأحلام وسيلة تلجأ إليها النفس لإشباع رغباتها ودوافعها المكبوتة خاصة عندما يكون إشباعها أمر مستحيل في الواقع، أما العالم ألفرد أدلر يرى أنّ الحلم مجرد وظيفة توقعية بمعنى أنّ النائم يتنبأ من خلال الحلم بما يمكن أن يحدث له في المستقبل البعيد

وختاماً اعتبر أحلامك انعكاساً لحياتك، ولمخاوفك وقلقك ورغباتك وتطلعاتك للمستقبل. ضع في اعتبارك المعنى الشخصي لأحلامك، فربما تكون الأشياء التي تواجهها في أحلامك انعكاساً للمخاوف التي تواجهها في حياتك اليومية، و يعاني الأشخاص الذين يشعرون بالتوتر والقلق الدائم، من أحلام مخيفة، أكثر من الأشخاص الذين يعانون من اضطراب ما بعد الصدمة قد يواجهون كوابيس، والتي يمكن أن تتكرر إذا لم يتم علاجها.