أحكام الصيام في رمضان: فتاوى تخص الأزواج في رمضان

كثيرة هي الاستفسارات حول العلاقة الحميمة بين الأزواج في رمضان فهناك من يتساءل عن شرعية ممارسة العلاقة الحميمة في رمضان هل هو أمر مستحب أم لا، وماهي أهم الأحكام المتعلقة به، فيما يلي سنستعرض عزيزي أهم الفتاوى الشرعية التي تخص الأزواج في رمضان.



أولاً: يجوز أن ينام الرجل بجانب زوجته في رمضان

عن عَائشة رَضِي اللَّه عَنْها قَالت (كَان النّبِي صَلَّى اللَّه عَلَيه وَسَلَّم يُقَبِّل وَيُبَاشِر وَهُو صَائِم وَكَان أَمْلَكَكُم لأرَبِهِ) وبذلك الحديث يتبيّن أنّه لامانع بأن ينام الزوجين بجانب بعضهما وأن يلامس الزوج زوجته خلال فترة الصيام ما لم يتم ممارسة العلاقة الحميمة.

ثانياً: لا يجوز ممارسة العلاقة الحميمة خلال الصيام

يحرّم على الصائم ممارسة العلاقة الحميمة في شهر رمضان فهو من أعظم المفطرات وأكبرها إثماً، فمتى جامع الصائم بطل صومه. يقول الله تعالى في كتابه الكريم (أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَآئِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ عَلِمَ اللّهُ أَنَّكُمْ كُنتُمْ تَخْتانُونَ أَنفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنكُمْ فَالآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُواْ مَا كَتَبَ اللّهُ لَكُمْ وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّواْ الصِّيَامَ إِلَى الَّليْلِ وَلاَ تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ تِلْكَ حُدُودُ اللّهِ فَلاَ تَقْرَبُوهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ).

ثالثاً: يجوز للصائم ممارسة العلاقة الحميمة مع زوجته بعد الإفطار

قال الله تعالى: "وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً"

ممارسة العلاقة الزوجية الحميمة يقرّب بين الأزواج ويزيد من مشاعر الحب والمودة ولذلك لم يحرم الله ممارسة العلاقة الحميمة في شهر رمضان، لكن اشترط على أن يكون خلال الليل في رمضان حتى مطلع الفجر.

رابعاً: الإحتلام دون قصد لا يفطر الصائم

عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال النبي -صلى الله عليه وسلم: "إنّ الله تجاوز لأمتي عما وسوست أو حدثت به أنفسها، ما لم تعمل به، أو تكلم" فمن احتلم بسبب حلم راوده يكمل صيامه لأنه حدث دون إرادة منه، والنائم مرفوع عنه التكليف وما يصدر منه ليس باختياره.

خامساً: تأخير غسل الجنابة في رمضان حتى يطلع الفجر لا يُبطل الصيام

عن عائشة وأمِّ سلمة رضي الله عنهما: "أنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلم كان يُصبح جُنُبًا من جماعٍ ثم يغتَسِل ويصوم" (متفق عليه)، وزاد مسلم في حديث أم سلمة: ولا يقضي، أي يجوز للزوجين تأخير غسل الجنابة بعد أذان الفجر فلا ذلك يبطل صيامهما، لكن من الأفضل أن يتم الاغتسال مباشرة حتى يتمكن الزوجين من أداء صلاة الفجر.

 

شهر رمضان شهر للعبادة فاحرص عزيزي على استثماره حتى تتقرّب من الله أكثر وحتى تؤدي كل واجباتك الدينية، وأخيراً التزم بالأحكام الزوجية خلال هذا الشهر حتى تحمي نفسك وتكسب الرحمة الغفران.




مقالات مرتبطة