أحرق مراكبك

نعم أحرق مراكبك، فإن أحد الأفكار الملهمة تقول إن الإنجازات الكبيرة تظهر عادة عندما يكون ظهرك للحائط، والضغط الشديد من شأنه أن يحفز أداءك، وقوتك القصوى عادة تظهر عندما تكون الحرارة مرتفعة، إن معدنك الحقيقى يظهر عندما تخرج من الدائرة الاعتيادية التى اعتدت العيش فيها، وتبدأ بالشعور بأنك خارج جلدك الذى تعرفه.



 إن التحديات تخدمك وبشكل رائع عندما تُظهر معدنك الأساسى أمام نفسك معدنك الذى يتضح أنه الأكثر ذكاءً. رجاءً توقف وفكر فى الأمر لمدة ثانية أو اثنتين، إن الأوقات التى تعيشها فى سهولة ويسر لا تجعلك شخص أفضل، بل إنها تجعلك أبطأ وأكثر استرخاءً وخمولاً، فالبقاء فى البيئة التى اعتدنا عليها وارتحنا فيها ووصولنا لغاياتنا بسهولة لا يصقل شخصياتنا. بالطبع إن طبيعتنا البشرية تجعلنا نحب أن نسلك الطريق الأسهل، وأوافقك أنه من الطبيعى جداً رغبتك فى تحاشى اضافة المزيد من الضغوط على نفسك ومحاولة تحدى نفسك لتلمع، لكن العظمة لا تأت إلى البشر العاديين (المهاتما غادى – بيل جيتس – أوبرا وينفرى – الأم تيريسا – ثوماس أديسون ... إلخ).

 

اتذكر طيلة الوقت قصة المغامر المشهور هيرناندو كورتز، حينما ذهب إلى شواطىء فيرا كروز بالمكسيك عام 1519 وأراد أن يغزو بجيشه أرض أسبانيا، واجه معركة من مكان مرتفع مع عدو شرس وأمراض موجعة وموارد قليلة، وبينما هم يتوجهون إلى أرض المعركة للمواجهة مع العدو أمر كورتز أحد ضباط جيشة بالرجوع إلى الشاطىء وتنفيذ أمر واحد: "أحرق مراكبنا".

 

كيف يمكن لك أن تكون كل يوم -فى العمل والحياة- إذا لم يكن التراجع أحد خياراتك؟ كم سيكون عالياً الأفق الذى تود بلوغه؟ كم ستكون جريئاً ومقداماً؟ كم من العمل سيتم انجازة بكفاءة؟ وكيف ستعيش إذا علمت أن مراكبك قد أحرقت وأن الفشل ليس أحد خياراتك؟ إن الماس يتم تشكيله تحت الضغط الشديد، والبشر الرائعون يتم تشكيلهم بالعيش عبر المبادىء التى يتحتم عليهم الفوز بها

المصدر: اسلام ويب