9 مهن حرة لا تحتاج منك الى رأس مال

من المزعج أن نسمع كثيرا عن فكرة اقتصار العمل الحر والمهن الحرة على الإنترنت فقط، فيما أن الحقيقة تقول أن العمل الحر شامل لجميع المجالات تقريبا، حيث يعمل الفرد بشكل مستقل في مجال ما لتلبية طلبات زبائن محددين، ليقدم لهم منتجا أوخدمة تتوفر بها المواصفات المتفق فيها وبمفابل مادي محدد، دون أن يكون لذلك تأثيرا على استقلاليته وحريته في ترتيب تنفيذ المهام الموكلة إليه.


إذن لمن لا يزال يؤمن بالفكرة الأولى، ولمن يود أن يدخل الى ميدان العمل الحر في أي مجال، هذا المقال موجه لكم وسنتعرف من خلاله على عشرة مهن حرة لا تحتاج منك الى رأس مال.

1- السياقة وتسليم البضائع:
مع ارتفاع مستوى المنافسة بين الشركات والمتاجر في مسألة تسليم البضائع والمنتجات إلى الزبائن، واحتياجها المرتفع في المناسبات والمواسم لتوصيل طلبات الناس إلى منازلهم، تبدوفكرة سياقة السيارة لتسليمها فكرة رائعة، وهناك من يستعمل دراجته النارية أوحتى الهوائية لفعل ذلك.

2- البيع على eBay:
هناك الكثير من الناس حول العالم، الذين يعملون في بيع المنتجات القديمة بأسعار مغرية على eBay وهناك من يبيع الكتب الالكترونية القصيرة، وبالفعل فهم يحققون ألاف الدولارات شهريا.

3- تنظيف المنازل ومكاتب العمل:
هناك الكثير من الناس الذين يعملون في هذا المجال حيث يعملون مثلا في الفترة الصباحية لتنظيف العديد من مكاتب الشركات والمنازل ليكسبوا من خلال ذلك مئات الدولارات شهريا.

4- النسخ:
هناك الكثير من الأطباء والمحاميين وحتى العديد من الشركات العاملة في مجالات متنوعة والتي تحتاج لوثائق مكتوبة باليد وليست المطبوعة.

5- غسل النوافد، ازالة الثلوج:
هناك الكثير من العاملين في المجالات اليدوية التي تعتمد أكثر على الجهد العضلي، ومنها غسل نوافد السيارات والابنية والقيام بازالة الثلوج في فصل الشتاء، إضافة الى أعمال مشابهة أخرى وكلها أعمال حرة تكلف بعض الجهود العضلية وتعود على صاحبها ببضعة دولارات.

6- الاشراف على المواقع والمنتديات:
هناك الكثير من المواقع التي تتطلب مشرفين لتنظيم المحتوى والسهرعلى عمل الروابط وأداء الموقع وحتى القيام بتحسينه.

7- مندوب مبيعات مستقل:
هناك الكثير من الشركات التي تتيح العمل كمندوب مبيعات مستقل للترويج لمنتجاتها وبيعها سواء على الانترنت أوفي عالمنا الواقع.

8- بستاني:
عمل حر أخر يتطلب من صاحبه تنظيف الحدائق وازالة اوراق الشجر الميتة وتحسين جمالية الحدائق، ويكون هذا العمل مطلوبا بكثرة في فصلي الصيف والربيع.

9- الاعتناء بالأطفال:
هناك الكثير من الأباء الذين يعملون أغلبية أوقاتهم ولديهم أطفال، لهذا يبحثون على من يعتني بأطفالهم ويساعدهم في الكثير من الأمور، لكن شروط هذا العمل هي الصدق في الأمانة والحفاظ على براءة الاطفال والحزم في المسؤولية تجاههم وحتى الخوف عليهم واعتبارهم مثل أبناءنا وأخواتنا.

خلاصة:
كانت هذه أبرز الأعمال والمهن الحرة التي لا تحتاج منك الى رأسمال كبير، فالكثير منها لا تحتاج الا لبضعة دولارات والبعض الأخر قد يحتاج منك الى بضعة عشرات الدولارات، لكن لا أحد منها يتطلب أن تخصص ميزانيات كبيرة وهذا ما يعني أن نسب الأرباح فيها مقارنة بما بذلته من جهود جيد جدا.